الدوحة الوطن
أصبحت الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران عالمية تحصل على تصنيف 5 نجوم في «تدقيق تدابير السلامة الخاصة بكورونا (كوفيد - 19) على مستوى شركات الطيران» من سكاي تراكس.
ويأتي هذا الإعلان في أعقاب مراجعة دقيقة أجراها فريق سكاي تراكس في شهر ديسمبر 2020؛ قيّم من خلالها مدى فعالية وصرامة معايير وإجراءات السلامة والتعقيم المتعلّقة بكورونا لتي تطبقها الناقلة القطرية، من نقطة تسجيل الوصول في المطار، وحتى تجربة المسافرين على متن الطائرة. وشملت المراجعة استعراضاً كاملاً لكفاءة الإجراءات والفحوصات، إلى جانب الرصد والمتابعة البصرية لمستويات التعقيم والسلامة في جميع مراحل رحلة المسافرين، وإجراء اختبارات عينات كشف الكائنات الحية الدقيقة (ATP) على متن الطائرة لقياس المستوى المحتمل لأي تلوث عند نقاط الاتصال والتلامس.
ويعتبر تحقيق الخطوط الجوية القطرية لتصنيف سلامة الطيران من فئة 5 نجوم بمثابة إضافة للإنجاز الذي حقّقه مقر عمليات الناقلة القطرية، مطار حمد الدولي؛ الذي يعتبر أول مطار في الشرق الأوسط وآسيا يحصل على تصنيف الخمس نجوم في تدقيق تدابير السلامة الخاصة بكورونا في المطارات من سكاي تراكس في شهر ديسمبر لعام 2020.
وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «اعتدنا في الخطوط الجوية القطرية، بوصفنا شركة رائدة في قطاع الطيران وأفضل شركة طيران في العالم بحسب سكاي تراكس، على تطبيق أفضل المعايير التي يحتذي بها الآخرون. ويسرّنا أن نرى التزامنا بتوفير أكثر برامج السلامة المتعلّقة بكورونا صرامة وشمولاً على مستوى قطاع الطيران العالمي، تتم الإشادة بها وتقديرها عن طريق حصولنا على تصنيف الخمس نجوم في تدقيق تدابير السلامة الخاصة بكورونا على مستوى شركات الطيران من سكاي تراكس».
وتابع سعادته: «يسلّط هذا الإنجاز الضوء على التدابير والإجراءات الدقيقة التي اتبعتها الخطوط الجوية القطرية لحماية صحة وسلامة المسافرين طيلة فترة انتشار الجائحة العالمية وحتى الآن. كما يأتي هذا النجاح بعد تصنيف مطار حمد الدولي مؤخراً كأول مطار في الشرق الأوسط وآسيا يحصل على تصنيف 5 نجوم في تدقيق تدابير السلامة الخاصة بكورونا في المطارات من سكاي تراكس».
وأضاف سعادته: «من شأن هذا الإنجاز أن يمنح الضمانات لمسافرينا في جميع أنحاء العالم بأنّ معايير الصحة والسلامة التي تتبعها الناقلة القطرية تخضع لأعلى المعايير المهنية والتدقيق والتقييم. ومع استمرار الخطوط الجوية القطرية في التعامل مع التأثيرات والتحديات المستمرة التي تفرضها جائحة كورونا، فإننا نود أن نؤكد على رسالة مفادها بأن السفر جواً لا يعدّ مصدراً للقلق بالنسبة للمسافرين».
واختتم قائلاً: «نتطلّع في الوقت الراهن إلى الاستمرار في تقديم التجربة الأكثر أماناً بالنسبة لمسافرينا في مختلف أنحاء العالم، إلى جانب تعزيز دورنا الفعّال للمساهمة في قيادة مرحلة تعافي قطاع الطيران التجاري على مدى الأشهر المقبلة».
وقال إدوارد بلايستيد، الرئيس التنفيذي لشركة سكاي تراكس: «نهنئ الخطوط الجوية القطرية على تحقيقها أعلى تصنيف للسلامة من فئة 5 نجوم، والتي أصبحت بموجبه أول شركة طيران عالمية تحصل على هذا التصنيف المرموق. وقد استمرّت الخطوط الجوية القطرية في الطيران طوال فترة انتشار جائحة كورونا لمساعدة أكثر من 3.1 مليون مسافر على العودة إلى بلادهم، وقد مكّنتهم هذه التجربة الفريدة من تقديم معايير ممتازة من تدابير السلامة الصحية والتعقيم للحفاظ على سلامة المسافرين والموظفين على حدّ سواء».
واتخذت الناقلة الوطنية لدولة قطر عدداً من الإجراءات لتعزيز تدابير السلامة على متن رحلاتها، من خلال تقديم معدات الحماية الشخصية لطاقم الضيافة، وحقيبة مستلزمات الحماية الشخصية للمسافرين على كافة الدرجات. ويحظى المسافرون في مقاعد كيو سويت على درجة رجال الأعمال بالفرصة لتجربة الخصوصية في أبهى صورها مع إمكانية تحويل المقعد إلى جناح خاص والاستمتاع بواحة من الهدوء والراحة. كما يمكن للمسافرين الاستمتاع بخيار «عدم الإزعاج» لتقليل التواصل مع طاقم الضيافة. وتتيح الناقلة القطرية هذه المقاعد إلى أكثر من 45 وجهة، بما في ذلك فرانكفورت وكوالالمبور ولندن ونيويورك.
وتستخدم الناقلة القطرية أنظمة متطورة لتنقية الهواء باستخدام فلاتر «HEPA»، وأصبحت مؤخراً أول شركة طيران عالمية تستخدم نظام هانيويل الحديث لتعقيم المقصورات باستخدام الأشعة فوق البنفسجية، والذي تديره القطرية لخدمات الطيران، وذلك كخطوة إضافية لتعقيم طائراتها.
وتشغّل الخطوط الجوية القطرية حاليًا أكثر من 800 رحلة أسبوعياً إلى أكثر من 110 وجهات حول العالم. وبحلول نهاية شهر مارس 2021، تعتزم الناقلة القطرية إعادة بناء شبكة وجهاتها إلى أكثر من 130 وجهة حول العالم، وسوف يتم تسيير الرحلات وفق جدول منتظم وقوي، مع رحلات يومية أو أكثر إلى العديد من المدن العالمية. وتوفر الخطوط الجوية القطرية خيارات سفر سلسة للمسافرين، لتمنحهم إمكانية تغيير موعد أو وجهة السفر إذا ما رغبوا بذلك.
وحازت الخطوط الجوية القطرية على جائزة أفضل «شركة طيران في العالم» خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2019، كما حصدت الناقلة الوطنية لدولة قطر جائزة «أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط» وجائزة «أفضل درجة رجال أعمال» في العالم وجائزة «أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال» عن مقاعد كيو سويت. وأصبحت الناقلة القطرية شركة الطيران الوحيدة التي تفوز بجائزة أفضل شركة طيران في العالم خمس مرات. كما حاز مطار حمد الدولي على جائزة «أفضل مطار في الشرق الأوسط» و«ثالث أفضل مطار في العالم» خلال تصنيف جوائز سكاي تراكس للمطارات العالمية 2020.