الدوحة-الوطن
أعلن سعادة الشيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة بنك الدوحة بأن مجلس الإدارة قد أقر في اجتماعه الذي عقد أمس مسودة البيانات المالية المدققة لعام 2019. حيث بلغ صافي أرباح البنك عن عام 2019 مستوى 754 مليون ريال بالمقارنة مع 830 مليون ريال في عام 2018، وذلك بعد أخذ مخصصات للقروض غير العاملة.
وقال أيضاً بأن المجلس قد قرر في ذات الاجتماع تقديم توصية للجمعية العامة للموافقة على ترحيل صافي الأرباح إلى العام القادم لتعزيز وتقوية المركز المالي للبنك واعتمد المجلس خلال الاجتماع مسودة البيانات المالية المدققة لعام 2019 كما قدم توصية للجمعية العامة العادية للمساهمين للموافقة على ترحيل صافي الأرباح بعد الاستقطاعات إلى العام القادم ووافق المجلس على تقديم توصية للجمعية العامة غير العادية للمساهمين للموافقة على إصدار أدوات رأس مال إضافي بالشريحة الأولى و/‏ أو أدوات رأس مال بالشريحة الثانية بمبلغ لغاية (1) مليار دولار أمريكي إما مباشرة أو من خلال كيان ذي غرض خاص وفقًا لشروط الإصدار التي يجب أن تتضمن على سبيل المثال لا الحصر ما يلي: أن تكون الإصدارات مؤهلة للإدراج ضمن أدوات رأس مال إضافي بالشريحة الأولى أو أدوات رأس مال بالشريحة الثانية وفقًا للشروط والقواعد الخاصة بمصرف قطر المركزي وأن تنفذ الإصدارات من خلال إصدار عام أو طرح خاص في الأسواق المحلية و/‏ أو الدولية مع إعداد برنامج جديد لسندات الدين الأوربية متوسطة الأجل يتوافق مع لوائح إصدار أدوات رأس المال بحد أقصى مبلغ (1) مليار دولار أمريكي وأن تكون الإصدارات بالعملة المحلية أو بالعملات الأجنبية الرئيسية على ألا يتجاوز إصدار أدوات رأس مال بالشريحة الثانية 500 مليون دولار أمريكي (أو ما يعادله) وأن يكون تاريخ استحقاق أدوات رأس مال إضافي بالشريحة الأولى على أساس دائم وأن تبلغ مدة أدوات رأس المال بالشريحة الثانية 10 سنوات مع تفويض مجلس إدارة بنك الدوحة ومن يفوضه المجلس بتحديد جميع الشروط والأحكام واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه الإصدارات بعد الحصول على الموافقات ذات الصلة من مصرف قطر المركزي والجهات المختصة الأخرى ويسري هذا التفويض من الجمعية العامة غير العادية للمساهمين لمجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات.
وخلال الاجتماع قرر المجلس دعوة الجمعية العامة العادية وغير العادية للمساهمين للانعقاد بتاريخ 16/‏3/‏2020 وفي حالة عدم اكتمال النصاب سوف يعقد اجتماع ثان بتاريخ 30/‏3/‏2020 مع اعتماد اجندتي اجتماعي الجمعية العامة العادية وغير العادية للمساهمين.
وأضاف سعادة الشيخ فهد بن محمد بن جبر أن الدخل من الفوائد قد بلغ 4.2 مليار ريال حيث ارتفع بنسبة ملحوظة بلغت 7.5% بالمقارنة مع العام الماضي، فيما بلغ صافي الدخل التشغيلي 2.8 مليار ريال كما بلغ إجمالي الموجودات كما في 31 ديسمبر 2019 مبلغ 108.2 مليار ريال قطري، وصافي القروض والسلف مبلغ 65.8 مليار ريال قطري وبلغت محفظة الاستثمارات في الادوات المالية مبلغ 26.6 مليار ريال بنسبة زيادة تعادل 28.1%، اما فيما يتعلق بودائع العملاء فقد بلغت 58.5 مليار ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2019.
وقال ايضاً بأن إجمالي حقوق المساهمين كما في نهاية العام قد بلغ 13.3 مليار ريال قطري، في حين بلغ متوسط العائد على السهم من الأرباح كما في 31 ديسمبر 2019 مبلغ 0.17 ريال قطري وبلغت نسبة العائد على متوسط حقوق المساهمين 6% ونسبة العائد على متوسط الموجودات 0.74%.
وأكد سعادته بأن البيانات المالية المدققة وصافي الأرباح المعلن عنها وترحيل صافي الأرباح إلى العام القادم وإصدار أدوات رأس المال الإضافي مرهونة بموافقة الجهات الرقابية ذات الاختصاص والجمعية العامة للمساهمين، وقال بأن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية سوف يعملان معاً لتحقيق ما تم وضعه من أهداف في استراتيجية البنك للخمس سنوات القادمة.
ويعتبر بنك الدوحة أحد أكبر البنوك التجارية في دولة قطر، وقد واصل تحقيق نمو قوي خلال السنوات العشر الأخيرة بفضل الفلسفة والرؤية القيادية الفاعلة التي يتبناها ويقدم بنك الدوحة، الذي تأسس في عام 1979، خدمات مصرفية للأفراد والشركات والمؤسسات على الصعيدين المحلي والدولي من خلال أربع من مجموعات الأعمال هي مجموعة الخدمات المصرفية التجارية، ومجموعة الخدمات المصرفية للأفراد، ومجموعة الخدمات المصرفية الدولية، ومجموعة الخزينة والاستثمار.
ويمتلك بنك الدوحة فروعًا خارجية متنوعة بالإضافة إلى مكاتب تمثيلية في كل من اليابان والصين وسنغافورة وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وأستراليا وتركيا والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا وبنغلاديش وجنوب إفريقيا وسريلانكا، ونيبال.
وقد حصل بنك الدوحة على العديد من الجوائز تقديرًا لإنجازاته على كافة الأصعدة، حيث حصل مؤخرًا على جائزة «أفضل بنك تجاري إقليمي» من مجلة ذا بانكر ميدل إيست للسنة الرابعة على التوالي. وحصل البنك مؤخرًا على جائزة «أفضل بنك محلي» في مجال التمويل التجاري خلال العام من مجلة إيجان بانكنغ آند فاينانس. بالإضافة إلى ذلك، فقد كان البنك قد حصل في الماضي على جوائز عديدة من بينها جائزة «أفضل بنك في العام» من مجلة ذا بانكر، وجائزة «أفضل بنك تجاري في الشرق الأوسط» من مجلة غلوبل بانكنغ آند فاينانس، وجائزة «أفضل بنك في العام» من مجموعة ITP، وجائزة «أفضل بنك في قطر» من مجلة IAIR، وجائزة «أفضل بنك في قطر» من مجلة إيميا فاينانس.
وتقديرًا لمبادراته الفعّالة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات مثل "برنامج المدارس البيئية”، وسباق الدانة الأخضر للجري، وتنظيف الشواطئ، وغرس الأشجار، وغيرها من المبادرات، نال بنك الدوحة جائزة "المبادرات البيئية” من المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية وجائزة "الطاووس الذهبي العالمية للاستدامة” من معهد المديرين.
يذكر أن مجلس إدارة بنك الدوحة يضم في عضويته سعادة الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني، وهو العضو المنتدب للبنك فيما يتولي الدكتور ر.سيتارامان منصب الرئيس التنفيذي للبنك.