Colors Style

Click to read watan news Click to read economy news Click to read sports news
 
 
  الصفحات : 
تقييم المقال
الريان «حكاية» قطرية !
 
علي ناصر المسيفري.. هو واحد من رجال الريان المخلصين.. وهو يعد احد المؤسسين لهذه القلعة الرياضية العملاقة.. بل يعد هو شاهد العيان على تأسيس هذا النادي وعاش ايام الدمج بين نادي الريان القديم ونادي النسور اللذين كانا تحت التأسيس خلال فترة الستينيات.

لم يقتصر عطاء علي ناصر المسيفري على مشاركته كلاعب كرة في السنوات الأولى.. بل تولى العديد من المناصب في مجلس ادارة النادي على مدار 31 عاما منذ عام 1974 عندما تم انتخابه نائبا لرئيس النادي حتى 2007 وخلال هذه الفترة عمل المسيفري مع العديد من رؤساء النادي الذين تولوا المهمة.

عاش المسيفري في الريان عندما كان مقره عبارة عن منزل شعبي غرفتين والى ان وصل في مكانه الجديد بمنطقة الافاعي تاريخ طويل يرويه الان المسيفري في حوار من الذاكرة.. انه فعلا «حكاية» قطرية.. فماذا قال؟

وعلى طريقة الفلاش باك.. يستعيد علي ناصر المسيفري الذاكرة الى الوراء الى اكثر من 50 عاما.. وتحديدا في بداية الستينيات.. عندما بدأت عيناه تتفتح على حب الرياضة وخاصة كرة القدم.. حيث شهد فريج الريان القديم تلك البدايات للمارسة لعبة كرة القدم مع زملاء جيله.

ويقول: كونت مع زملاء جيلي فريقا اسمه الشعلة وكان هذا الفريق يضم كلا من سعد قرينيس والمرحوم صالح المري وعلي المري وسعيد خليفة وفالح زويران وسعد زويران وعلي المحشادي.

وفي هذه الفترة لم تقتصر المباريات التي كنا نلعبها على الفرق التي كانت موجودة في فريج الريان بل كنا نلعب مع فرق اخرى في الدوحة.

والى جانب اللعب في فريج الريان القديم كنا نلعب كرة القدم في مدرسة الريان القديم وكان مدرس التربية الرياضة واسمه جميل زقوط حريصا على ان نمارس بقية الالعاب الرياضية الاخرى مثل السلة والطائرة واليد.

شاهد على البداية

ويقول علي ناصر المسيفري في تلك الفترة عشت تأسيس نادي الريان.. فقد كانت البداية من خلال تلك المجموعة التي قامت بتأسيس نادي الريان.. وكنت واحدا من اوائل اللاعبين الذين كانوا يلعبون في فريق الناشئين في ذلك الوقت.. فقد كانت المجموعة الاكبر سنا تضم كلا من المهندس حمد عبدالله المري وراشد الذوادي وخالد سلمان الخاطر وخطاب عمر الدفع وسلمان خليفة ومحمد طلبة.

وجاء تأسيس هذا النادي من خلال البيت الذي تم استئجاره وهو عبارة عن غرفتين وكان هذا المقر بجوار مدرسة الريان القديم فكنا نلعب في المدرسة. ويتذكر علي ناصر المسيفري تلك الايام الجميلة قائلا: كنا مازلنا تحت التأسيس خلال الفترة الأولى ولم يكن لدينا مدربون.. وكان لدينا فريق من الكبار وفريق من الناشئين.. وكان الاعتماد على التبرعات التي يقوم كل لاعب بتقديمها.. فكنا نجمع النقود ونذهب لمتجر ام سعيد في الدوحة ونشتري من هناك الكرة التي لم يزد ثمنها عن 7 ريالات.

الدمج مع النسور

وعندما قمنا في ذلك الوقت باشهار النادي واجهتنا مشكلة بعد ان رفضت اللجنة الرياضية وقتها التسجيل وطلبت ان يتم الدمج مع نادي النسور وكانت منطقة الريان الجديد.. وبالفعل تمت الاتصالات واسفرت في النهاية عن الاتفاق والدمج ومن ثم تم اشهار نادي الريان وتم الانتقال الى فريج عمر حيث تم استئجار منزل صغير في هذا المكان ليتوسط الناديين.. وضم الفريق الاول هذه القائمة والتي ضمت المهندس حمد عبدالله المري وماجد امان وخطاب عمر الدفع وخالد سلمان الشاطر وراشد الكعبي وراشد سلطان الزوادي وسلمان خليفة وبخيت مرزوق وصباح مبارك وغانم وليد ومبارك وليد.

اما فريق الناشئين الذي كنت ضمنه فقد كان يضم علي المحشادي والمرحوم صالح المري وعبدالله بورشيد وسعد قرينيس.. وكان اول مدرب يدرب الفريق السر سالم وهو مدرس تربية رياضية كان يدرب الفريق الاول والناشئين معا. وكنا نتدرب في مدرسة الريان الجديد.. ولم يكن الامر قاصرا على كرة القدم فكان لاعبو الكرة يمارسون الطائرة والسلة واليد وكنا نلعب المباريات في استاد الدوحة

ميكروباص للانتقالات !

وفي السنوات الأولى ومن خلال الدعم المادي البسيط الذي كنا نحصل عليه بالاضافة الي التبرعات اشترى النادي ميكروباص صغيرا حتى ينتقل من خلاله الفريق لاستاد الدوحة للعب المباريات.. وكان نظام اللعب في هذا الوقت يقضي بان يلعب فريق الناشئين قبل الفريق الاول ومن هنا جاء الترابط. ويتذكر علي ناصر المسيفري تلك الايام الجميلة والبسيطة التي كان الجميع يعيشها ويقول: كنا نتولى شراء كافة الاغراض للمقصف من ساندويشات ومشروبات في الصباح لتكون جاهزة لاعضاء النادي.

سر جماهيرية الريان

ومنذ ان تم اشهار نادي الريان وهو يحظى بجماهيرية كبيرة اولا بسبب وجوده في منطقة الريان.. ثم النتائج الطيبة التي حققها الفريق في بداية انطلاقة.. فقد ولد فريق الريان عملاقا.. فلم تمض فترة قليلة على اشهاره حتى كان منافسا قويا للفرق التي سبقته مثل الوكرة والتحرير.

وصلنا للنهائي مع الاهلي

وفى اول بطولة لكأس سمو الأمير موسم 72 / 73 نجح الريان ان يصل للمباراة النهائية امام الاهلي الذى كان يضم وقتها عددا كبيرا من اللاعبين المتميزين.. وخسرنا امام الاهلي 1 / 6.. وكان هذا اليوم يوما حزينا على كل الريانيين الذين اصيبوا بصدمة من هذه الخاسرة !

قصة الانضمام لمجلس الادارة

يقول علي ناصر المسيفري بالرغم من اني لم العب مع الفريق الاول لسنوات طويلة الا ان ارتباطى بنادي الريان لم ينقطع فقد كان الريان ومايزال جزءا مني وانا جزء منه.. وفي عام 1974 انعقدت الجمعية العمومية ورشحت نفسي وحصلت على منصب نائب رئيس النادي وكان رئيس النادي في ذلك الوقت الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني.

اول بطولة دوري

استطاع الريان ان يطور من مستواه بسرعة خاصة مع ظهور الجيل الثاني من اللاعبين الذى كان يضم كلا من عبدالعزيز الخرجي وصباح مبارك وعلي الصومالي وراشد ارحمة الكعبي ومحمد خليفة وبدأت تظهر خطورة فريق الريان ويتغلب على السد وقطر.. ونجح السد في ان يفوز بأول بطولة دوري موسم 75 / 76 وكنت في هذا الوقت قد عدت من جديد لعضوية مجلس ادارة النادي كعضو مجلس ادارة عندما كان محمد بن همام رئيسا للنادي وفى هذه الفترة مر على مجلس الادارة العديد من الشخصيات من بينها عبدالله سالم السليطين ويعقوب الكواري

رؤساء النادي

تولى رئاسة نادي الريان العديد من الشخصيات التي اثرت النادي.. فتولى الشيخ ناصر بن احمد آل ثاني الرئيس الفخري رئاسة مجلس الادارة وكنت عضوا بالمجلس.. وايضا تولى محمد بن همام رئاسة النادي على فترات.

وشهدت الفترة التي تولى فيها سعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني طفرة كبيرة من خلال ما قدمه من دعم وحقق الريان خلال فترة تولي سعادته المسؤولية العديد من البطولات والانجازات..وتولى الشيخ سعود بن خالد آل ثاني مهمة رئاسة النادي وقد بذل جهدا كبيرا من خلال متابعته الدائمة لجميع المباريات.

وجه السعد

ويقول علي ناصر المسيفري عملت ايضا مع سعادة الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني وهو وجه السعد علي الريان قدم الكثير ومايزال من خلال دعمه ومتابعته الدائمين.

الالعاب الاخرى

ويقول علي ناصر المسيفري في بداية السبعينيات بدأ نادي الريان تشكيل فرق للسلة وللطائرة واليد.. وتعاقدنا مع مدرب كوري لفريق السلة وكان اشرف المهدي هو اول مدرب للكرة الطائرة وبدأت مسيرة النادي في المشاركة في البطولات.

صالح يوسف اول مدرب

كان اول مدرب محترف يتولى تدريب فريق الريان هو الكابتن صالح يوسف اما اول مدرب اجنبي فكان مدربا انجليزيا حقق معه الريان الفوز باول بطولة دوري.. حيث ظهر الجيل الذي ضم منصور مفتاح ومحمد عفيفة وجمال خليفة وعبدالحكيم خليفة وناصر بوعشوان.

طفرة جديدة

في بداية الثمانينيات.. شهد نادي الريان طفرة جديدة من خلال انتقاله لمقره بالريان.. وهو المقر الذي ظل به النادي حتى انتقاله الاخير لمقره الحالي بأم الافاعى.. وهذا النادي شيده الشيخ ناصر بن احمد رئيس النادى الشرفي.. وهذا النادي ضم ملعب كرة قدم.. وملاعب خارجية واصبح النادى يتدرب في ملعبه.. بعد ان كانت فرقنا تتدرب في اماكن مختلفة.. واختلفت المنظومة الادارية من خلال وجود مدير ناد وكان اول مدير لنادي الريان هو اشرف المهدي..

اصعب موقف

وحول اصعب المواقف التي مرت عليه خلال فترة عملك في مجلس ادارة نادى الريان.. يقول علي ناصر المسيفرى: حدث في موسم 75 ان حدثت هوشة من جماهير ولاعبي الريان في مباراة امام السد فما كان من اتحاد الكرة في ذلك الوقت برئاسة احمد الانصاري الا ان اتخذ قرارا بايقاف فريق الريان لمدة موسم كامل.. اما الموقف الثاني فكان هبوط الفريق للدرجة الثانية.. والحقيقة ان فريق الريان في المرتين كان يعود اقوى مما كان فبعد هبوطنا للدرجة الثانية حققنا في العام التالي بطولة الدوري.

كاس الأمير

} وماذا عن ذكرياتك لكاس سمو الامير؟

يقول علي ناصر المسيفري: صادفنا حظ عاثر في العديد من النهائيات التى وصلنا اليها.. ويكفي اننا في بداية التسعينيات كنا الاقرب للفوز بالكأس في مباراتنا الثانية مع الاهلي وفى آخر دقيقة سجلوا هدفا وفازوا بالكأس.. وفي فترة التسعينيات وصلنا خمس مرات للنهائي ولم نحقق الفوز.. ولهذا لم تصدق الجماهير الريانية بعد كل هذه السنوات انها فازت فكانت الفرحة الغامرة التي اجتاحت كل الريانيين.

} هل أنت راض على مستوى الريان وما حققه هذا الموسم؟

- نعم انا راض على ماحققناه وان كنت اتمنى ان نحقق الفوز بكاس سمو الأمير، فالمستوى الذي قدمه الفريق هذا الموسم كان الى حد كبير جيد.. واعتقد ان المشكلة التي يعانى منها الريان عدم وجود مهاجم بحجم كبير يترجم فرص الريان.. فالريان «يبيله» مهاجم!

} وماذا عن اللاعبين القطريين؟

- يقول علي ناصر المسيفرى: الريان يضم عددا كبيرا من اللاعبين القطريين المتميزين امثال جارالله المري وعبدالله عفيفة وغيرهما من اللاعبين.

مناصب اخرى

بقي ان تعرف ان علي ناصر المسيفري تولى من قبل عضوية مجلس ادارة اتحاد السلة مع ناصر العلي رئيس الاتحاد في ذلك الوقت كما تولى منصب نائب رئيس اتحاد اليد مع خليفة الهتمي.

 



جميع الحقوق محفوظة لجريدة الوطن القطرية ©
تصميم و برمجة: