الدوحة- الوطن
انطلقت الرحلة الثانية من برنامج «تبادل التصوير الفوتوغرافي بين قطر وألمانيا» هذا الشهر بسفر اثنين من المصورين القطريين إلى ألمانيا ليسجلا بعدساتهما ملامحَ من الثقافة الألمانية في إطار برنامج العام الثقافي قطر ألمانيا 2017.
ويعد البرنامج جزءًا أساسيًا من مبادرة الأعوام الثقافية التي تُقام سنويًّا بغرض تعزيز الحوار الثقافي المشترك بين قطر وغيرها من الدول الصديقة كالجمهورية الألمانية ضيف هذا العام.
ويتضمن برنامج التصوير، الذي يجري بالتنسيق بين متاحف قطر ومعهد جوته، سفر مصوّرَينِ ألمانيين إلى قطر ومثلهما من قطر إلى المانيا في رحلة يستكشفون فيها معالم البلدين الثقافية وتوثيقها بالصور.
ويمثل الجانب الألماني في هذا البرنامج كل من المصوّر غريغور شميت، والمصورة لويزا ماري، وقد زارا قطر في شهر فبراير الماضي، بينما يمثل دولة قطر كل من منار جابر وعبدالله الخلف، وقد انطلقا منذ أيام إلى ألمانيا وشملت زيارتهما برلين وهامبورغ وفرانكفورت وميونيخ.
وتعليقًا على البرنامج، قال خالد الإبراهيم، المدير التنفيذي للتخطيط للاستراتيجي في متاحف قطر:»هذا البرنامج السنويّ من أكثر الأنشطة تجسيدًا لأهداف مبادرة الأعوام الثقافية، نظرًا لتسهيله سُبل الحوار والتفاعل بين أبناء ثقافتين مختلفتين، إذ يقدم لنا البرنامج عبر عيون مصوّريه مجموعة من اللمحات الثقافية المذهلة لكلا البلدين، وهو ما رأيناه بالفعل في الصور التي التقطها غريغور ولويسا، ونتطلع الآن لرؤية ما سيقدمه لنا عبدالله ومنار».
يقام برنامج التصوير لهذا العام تحت عنوان «تأملات»، ويركز على إبراز التفاصيل الدقيقة في الثقافتين القطرية والألمانية للنور عبر التفاعل مع الطبيعة والسكان والمباني وغيرها من المعالم والتقاط ملامح ودقائق لا يراها السائح العاديّ، مفضيًا في النهاية إلى بناء سجل مرئي من الصور التي تتناول قضايا اجتماعية وسياسية مهمة.
وخلال الرحلة الأولى من البرنامج، استكشف المصوران الألمانيان دولة قطر على مدار 10 أيام في شهر فبراير 2017 بعد أن التقيا نظرائهما القطريين واتفقوا جميعًا على وضع منهج للتصوير خلال الرحلتين في قطر ولاحقًا في ألمانيا يتمثل في أن يكون موضوع التفاصيل الدقيقة هو عنصر التركيز في الرحلتين. وفي المقابل، انطلقت الرحلة الثانية في يوليو الجاري بزيارة المصورَين القطريين لألمانيا للتجول في مدنها المختلفة وتوثيق ملامحها الثقافية المميّزة.
وفي نهاية البرنامج، ستنظم متاحف قطر معرضًا مشتركًا يجمع أفضل الصور التي التقطها الفنانون الأربعة. وسيُقام المعرض في الحي الثقافي كتارا في الدوحة بنهاية شهر أكتوبر، على أن يُقام أيضًا في ألمانيا في شهر ديسمبر بالتعاون مع جمعية الصداقة العربية الألمانية.