كتب- محمد الجعبري
برعاية وحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد – نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اختتمت بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، أمس الأربعاء، فعاليات البطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية، والتي بدأت السبت الماضي، بمشاركة أكثر من 100 فريق يمثلون 51 دولة ناطقة بالعربية ومن الناطقين بغيرها.
حضر حفل الختام، عدد كبير من كبار الشخصيات من جميع قطاعات الدولة والسلك الدبلوماسى المعتمدين بدولة قطر، حيث نال فريق جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في المملكة الأردنية الهاشمية لقب البطولة بحصوله على المركز الأول في نهائي البطولة الدولية الخامسة للمناظرات، حيث جرت الجولة النهائية بينه وبين فريق جامعة قطر الذي نال المركز الثاني في هذه البطولة الدولية، وذلك وسط حضور كبير من الفرق الدولية المشاركة ووسائل الإعلام المحلية والدولية.
وفي كلمتها بالحفل الختامي رحبت الدكتورة حياة عبدالله معرفي– المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر– بأصحاب السعادة والمشاركين والحضور وقالت: «ختامُ البطولة برهانُ حيويةِ الأمة العربية بلغتها العربية وقدرتها على البقاء مع التواصل الخلاق، فهي الوعاءُ الحيُّ، المرنُ لتنامينا وتحقيق رؤآنا واصفة اللغة العربية بالعبقرية والمتجددة، الرصينة، الراقية، الثرية ومثرية، هي الكبرياء والعزة والكرامة.
وأثبتت اللغة العربية خلال هذه البطولة الدُولية الخامسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية وتحت ظلِّ سدرِتنا الوارفة.. مؤسسة قطر والرعاية الكريمة لسعادة الشيخة هند بنت حمد ؛ بأنها لغةُ التحاور والتشاور والتداول بين الجميع، وهي التي ربطتنا وزادت لُحمَتَنا وجمّعت فرقتنا، وكانت صوت البطولة... لغة البطولة.. همس البطولة وإحساسها
وتساءلت: متى نغار؟ متى ننفض عن اللغة العربية الغبارَ؟، ومتى نصحو من غفوتنا؛ لنعترف بأنها أصل الفخرِ والافتخار؟، ومتى تتكاتف جهودنا وعقولنا ونقدم لها ما تستحق، ونتوّجها ملكة على عرشها؟! مشيرة إلى قصيدة الشاعر القطري سعادة الدكتور- حسن بن علي النعمة- عن اللغة العربية والتي قال فيها:
والمَجْدُ تَصنَعُهُ جُهُودُ رُعَاتِهَا..
بَدَأُوا بِها وتَسَابَقُوا وأَعَادُوا.
وأضافت خلال كلمتها: «نعم تكاتفت العقولُ والجهودُ من هنا، من قطر، وفي قطر، وهاهو مركز مناظرات قطر يستخدم المناظرة كسلاحٍ حضاري متجددٍ لحمايةِ العربية، وهاهي مبادرات المركز من مناهجَ تعليميةٍ تُطرح في الجامعات والكليات العريقة – ككلية الشرطة في قطر وجامعة كنتاكي الغربية وجامعة يوتا في أميركا، وقريباً تكتسحُ مناهِجُنا جامعاتٍ من كافة القارات لتنشرَ العربيةَ بأسلوبٍ إبداعي».
منوهة بمبادراتُ ومشاركات شباب مناظرات قطر في منتديات وملتقيات دولية – كمنتدى الدوحة الشبابي وملتقى الكويت، وتابعت الدكتورة حياة كلمتها: «هاهي المؤسسات التعليمية تتنافسُ للحصول على لقب رواد المناظرة باللغة العربية بمشاريع تخدمُ العربية ولغة الحوار في كل أنحاء العالم.
وكذلك البطولات العربية والأوربية والأمريكية، تُستحدث في عالم المناظرات باللغة العربية، كمناظرات الجامعات الأوربية في فيينا يناير الماضي والبطولات المؤهلة الدولية كما حدث في الكويت وسلطنة عمان، مؤكدة على انه لن يتم القبول ابداً أن نكون حضارة سادت ثم بادت».
وأضافت د. حياة: «هذه رسالة لأهل اللغة العربية وكلكم أهلها، لنأخذَ اليومَ على أنفسنا عهداً لنذود عنها ونُعلي رايتها عرباً كنا أم أعاجم، فكما تشهدون اليوم عشاقها تعدوا المواقع الجغرافية والأصول والأعراق، فمن يقع في حب هذه الكريمة، لا يقبل بغيرها عروساً مدى الحياة».
كما تقدمت د. حياة معرفي بالشكر والتقدير لجميع الدول المشاركة في البطولة والتي وصفتهم بنجوم البطولة والشكر لكل من دعم ولبى وحضر وعلى رأسهم قيادة مؤسسة قطر لثقتها في مركز مناظرات قطر، وللشريك الدولي الإعلامي، شبكة الجزيرة الإعلامية. والناقل الرسمي للبطولة، الخطوط الجوية القطرية. على دعمهم للبطولة، كذلك لجميع المحكمين المحليين والدوليين وجهات عملهم من مؤسسات الدولة ووزارتها وخاصة وزارة التعليم والتعليم العالي.
وقد أعلنت الدكتورة حياة عن سفيرتي المركز هما حواء الجرادي العمانية، سفيرة المركز في المملكة المتحدة، وعبير المجروح التونسية، سفيرة المركز في تونس.
التكريم
وتم تكريم كل من السيد رمزان النعيمي مدير إدارة الابداع ممثلاً عن شبكة الجزيرة الإعلامية (كراعٍ إعلامي دولي)، والسيد عمر مرتجى تنفيذي المبيعات ممثلاً عن الخطوط الجوية القطرية «الناقل الرسمي». والفائز كأفضل متحدث من فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها محمد مذكر بن أحمد دالي... العلوم الإسلامية الماليزية، تلاه بالمركز الثاني محمد مصباح الشامس – جامعة طرابلس والثاني مكرر الطالبة ثويبة بنت مصطفى. العلوم الإسلامية الماليزية، وفي المركز الثالث زهرة جلك... ماردين اتوكلو، والمركز الرابع، بوديتا كفابيشافسكا... جامعة كازيمير العظيم، هيون سوك... جامعة هانكوك.
كما تم تكريم الفائز من المناظرة النهائية لفئة اللغة العربية للناطقين بغيرها، حيث حصل على لقب البطولة لهذه الفئة جامعة العلوم الإسلامية الماليزية. وكان المركز الثاني: جامعة كالجاري.
كما تم تكريم أفضل عشرة متحدثين للناطقين باللغة العربية وهم حسب الترتيب من الأول للعاشر: كانت أفضل متحدثة في البطولة الطالبة زهراء بنت مراد ناجي جامعة تونس المنار.
تلاها تكريم الطالب حذيفة أحمد السوقي – جامعة مصراته ليبيا، وأفضل ثالث متحدث الطالب عبدالرحمن بن إلياس من الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا حيث تم تكريمهم من سعادة الشيخة هند بنت حمد.
وجاءت أفضل رابع متحدثة الطالبة آيات وليد الصيفي من جامعة قطر، وأفضل خامس متحدثة الطالبة زهية عبدالله أبو علوش من الجامعة الاردنية، أفضل سادس متحدثة الطالبة اشراق بنت الوفيق من جامعة تونس النار، وأفضل سابع متحدث الطالب احمد شكيب عبداللطيف من الجامعة الاردنية، أفضل ثامن متحدثة الطالبة محمد رجب مصباح الخنفاس من جامعة مصراته، أفضل تاسع متحدثة الطالبة الحارث عبدالله بابكر من جامعة الخرطوم، أفضل عاشر متحدث علياء يوسف الكواري من جامعة قطر.
المركز الثالث في البطولة لفريق جامعة عمار ثليجي من الجزائر
وبعد مناظرة بين الفريقين على المركز الثالث والرابع بين فريق جامعة هارفرد (أمريكا) وفريق جامعة عمار ثليجي (الجزائر»حصل على المركز الثالث فريق جامعة عمار ثليجي – الجزائر» وفريق جامعة هارفرد من أميركا في المركز الرابع.