التوبة تذهب الضيق وتزيل الهم

أوضح الداعية عبدالله محمد النعمة أن التوبة إلى الله من أجلّ صفات الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام، وأن التوبة من كمال الإيمان وحسن الإسلام، وأنها تذهب الضيق من الصدر، وتزيل الهم من النفس، وتفتح للتائب سعة رحمة الله تعالى، وهي سبب لمحبته ورضاه عن العبد، وقبوله له ولن يغفر الذنوب إلا الله، ولن ينجي أحدا ..

الانشغال بالجوال من أبرز مسببات الحوادث

في إطار خطتها التشغيلية السنوية الهادفة إلى نشر الثقافة المرورية بين كافة فئات المجتمع، عقدت إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور، خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان المبارك،عبر تقنية الاتصال المرئي، محاضرتين توعويتين لأبناء الجالية الباكستانية، وفريق (سول رايدرز) للدراجات النارية، إلى ..

«المؤلفين» يستعرض الأجواء الرمضانية في أوروبا

استضافت حلقة جديدة من مبادرة سحور مع مؤلف، والتي يبثها الملتقى القطري للمؤلفين على قناته باليويتوب، ويقدمها د. علي عفيفي علي عفيفي، الباحث في التاريخ، الكاتبة د. باهرة عبداللطيف، والكاتب د. علاء الدين آل راشي.واستهلت الحلقة الكاتبة باهرة عبداللطيف، بخلفية تاريخية عن تاريخ الإسلام في أسبانيا. مؤكدة أنه ..

أعربت دولة قطر عن إدانتها بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى المبارك واعتداءها الوحشي على المصلين، واعتبرت ذلك استفزازا لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم وانتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية. وأكدت وزارة الخارجية على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لوقف ..

قال الدكتور يوسف المسلماني، المدير الطبي لمستشفى حمد العام، إنه لأمر مشجع للغاية أن نرى دليلاً واضحاً على أن اللقاحات تحمي الناس من ظهور أعراض «كوفيد - 19» الشديدة والإصابة بالمرض، منبهاً إلى أن العودة إلى الحياة الطبيعية ربما تتطلب تطعيم نسبة 80 إلى 90 % من السكان في قطر.وأشار الدكتور المسلماني، وفق ..

يواجه الصحفيون ومتابعو الأخبار تحديات جسيمة لتحديد الأخبار الحقيقية من الزائفة، هذا ما أكد خبراء بالمجال لبرنامج DearWorldLive التابع لمناظرات الدوحة في مؤسسة قطر بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة. وحثّ صحفيون ومدافعون عن سلامة الصحافة متابعي الأخبار لتقصي مصادر الأخبار التي يقرأونها ويسمعونها ..

الدوحة - قنا - أعلنت وزارة الصحة العامة، أمس، تسجيل 600 حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا «كوفيد - 19»، بواقع 351 حالة من أفراد المجتمع و249 حالة بين المسافرين العائدين من الخارج.كما أعلنت الوزارة عن شفاء 1217 مصابا في الـ 24 ساعة الماضية ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 199444.وتم تسجيل ثلاث حالات وفاة ..

القاهرة - قنا - رحبت جامعة الدول العربية بالإعلان يوم أمس الأول الخميس عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الصومال وكينيا، والعمل على إعادة جسور الصداقة والتعاون بين الدولتين في سياق مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل والروابط الممتدة بين شعبيهما. وثمنت الجامعة العربية، في بيان أمس، كافة الجهود ..

الدوحة- الوطن
طموحات وأحلام كبيرة لدى خريجي دفعة 2021 بجامعة جورجتاون إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر رغم أن المستقبل يبدو أقل وضوحا بكثير مما كان عليه عندما بدأوا، لكنهم يواجهونه بنفس المرونة والإبداع والشجاعة التي أظهروها طوال سنوات حياتهم الجامعية، وسيتركون وراءهم إرثًا من الإنجاز والتغيير ..

أكد الداعية الدكتور محمد حسن المريخي أن ما بقي من أيام وساعات في شهر رمضان فيه خير كثير، وأن هذه البقية هي أرجى شهر رمضان وأعظمه وأبهاه، فاغتنموا هذه البقية ففيها أرجى الليالي وهي ليلة القدر، وفيها العتق من النار، فاجتهدوا وابذلوا الأرواح والأنفس والمهج، وقفوا بين يدي الجبار جل جلاله خاشعين.كما أكد أنه ليس ..

الدوحة - قنا - أحالت الجهات المختصة 473 شخصا للنيابة المختصة لعدم تقيدهم بالإجراءات الوقائية والاحترازية المعمول بها في الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا. وضمت قائمة المحالين للنيابة 403 أشخاص لم يتقيدوا بارتداء الكمام في الأماكن التي تتطلب ذلك، و64 شخصا لم يلتزموا بالمسافة الآمنة، و5 خالفوا اشتراطات ..

الدوحة - قنا - قامت الجهات المختصة، أمس، بضبط ثلاثة أشخاص خالفوا اشتراطات العزل الصحي المنزلي وفقا للتعهد الذي التزموا من خلاله بتطبيق تلك الاشتراطات المحددة من الجهات الصحية والتي تعرض مخالفيها للمساءلة القانونية وفقا لإجراءات الجهات الصحية في البلاد. وتأتي عملية ضبط المخالفين إنفاذا للإجراءات ..

أريج إبراهيم أخصائية تربية خاصة r.manager@qish.info
مرحلة الطفولة مهمة كونها تشكل الدعامة الأساسية التي يبنى عليها مستقبل الفرد، ففي السنوات الأولى من عمرالطفل تنمو مليارات من الخلايا العصبية، وهذا ما يجعل الطفل لديه قدرة ومرونة للتعلم واكتساب المهارات والخبرات التي يتعرض لها.وفقا لكثير من ..

موضي البوعينين
يعتبر التعليم المسؤول الأول عن تطور الإنسان وإعداده لأداء دوره في الحياة والمجتمع، وكذلك يعتبر خير وسيلة لبناء نهضة البلاد وتنميتها، فالعلم هو المنارة التي يهتدي بها الإنسان فيجعله قادرا على التعامل مع ما يحيط به نتيجة ما اكتسبه من معارف وعلوم.وقد تجلت أهمية العلم منذ بدء الخليقة ..

داليا الحديدي كاتبة مصرية
إن ما تحسبه موطن ضعفك قد يكون مكمن قوتك.فكم ينتشر التنمر وكم تتفشى السخرية من أي شيء ومن كل شيء في حياتنا فهناك من يتصيد لك خطأ وآخر يتصيد لك شعورا بالنقص ليغذيه. وأحسب أن الذكور الذين يعانون صلعاً يواجهون الكثير من السخرية والتنمر في محيطهم وما أسوأ شعور المرء بأنه معيب لأن ..

منال عمر عبده كاتبه سودانية
هو الانتظار.. هناك أشياء انتظارها أجمل من حضورها، ففي الانتظار نسرح بأحلامنا وخيالنا بعيدا، فنبني آمالا وقصورا نحن سادتها، نزينها بورد إحساسنا، ونضع فيها عطر مشاعرنا، كم من فرحة تدخل قلوبنا ونحن ننتظر غائبا، ففي الانتظار أمل لقادم أجمل لحياة أكثر تفاؤلا بكل ما ينعش ..

اختتم معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، سلسلة ندواته الرقمية حول مقومات نجاح الزواج، وماهية برامج تأهيل المقبلين على الزواج، والدور الحيوي للعلاقات الزوجية الصحية في استدامة مؤسسة الزواج والأسرة والتي عقدت خلال شهر رمضان المبارك. جاءت هذه الندوات الثلاث بناء على ..

سارة رشيدى كاتبة جزائرية
(إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوه إِلا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ)حديث نبوي رواه الترمذي. مرَّ علي هذا الحديث النبوي في الكثير من محطات حياتي، لكنني وخلال هذه الأيام المباركة من شهر القرآن، ..

عبدالله جوهر العلي
الدين همٌّ بالليل وذلٌّ بالنهار، والغارمون من الفئات الثماني المستحقة للصدقات، يقول الله تعالى في سورة التوبة آية 60: (إِنَّمَا ٱلصَّدَقَٰتُ لِلْفُقَرَآءِ وَٱلْمَسَٰكِينِ وَٱلْعَٰمِلِينَ عَلَيْهَا وَٱلْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى ٱلرِّقَابِ وَٱلْغَٰرِمِينَ ..

ترغب الصين في أن تصير قوة عظمى حقيقية تضاهي حتى الجيش الأميركي، مما يعني تبنّي تقنيات جديدة، وأسلحة أفضل، وتدريبات عصرية. ويتطوّر الجيش الصيني المعاصر على مختلف الأصعدة وفقاً لتقرير «التطورات العسكرية والأمنية المتعلقة بجمهورية الصين الشعبية» السنوي، وهو تقريرٌ يُلزَم البنتاغون بتقديمه سنوياً إلى ..

تونس - الأناضول - تتباين قراءات محللين وسياسيين لمستقبل المشهد التونسي، المتأزم سياسيا واقتصاديا، منذ إعلان الرئيس قيس سعيد ترحيبه بحوار وطني، شريطة أن يختلف عما سبقه، وإعلان اعتزامه التقدم «قريبا» بمبادرات «تستجيب لمطالب الشعب».وفق بولبابة سالم، محلل سياسي تونسي، فإنه «في ظل الظروف الحالية، يعتبر ..

جورج شاهين كاتب لبناني
طارت الجلسة السادسة من المفاوضات لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل التي كان يرغب الراعي والمسهل الأميركي في عقدها عندما وجّه الدعوة إلى الجانبين إلى محادثات تمتد ليومين. وإن كان السبب الظاهر هو رفض الوفد اللبناني العودة إلى منطقة الـ 860 كيلومتراً فإنّ هناك أسبابا ..

نسيم عنيزات كاتب أردني
إشارات ودلالات أطلقها مجلس الأمة والتقطها الشارع الأردني بوجود تحرك ونية للإصلاح السياسي من خلال دعوة رئيس مجلس الأعيان للأحزاب والنقابات للحوار، إلا أن الآلية والطريقة التي سمعنا اتهمها البعض بالقفز دون وجود برنامج عمل استهجنها واستغربها الشارع الذي يتخوف بأن تتم العملية ..