مبادرة المليون شجرة

قام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، أمس، بغرس شجرة السدرة، إيذانًا من سموه بتدشين مشروع حديقة متحف الأطفال «دَدُ» التابع لمتاحف قطر.. وقام سمو الأمير بغرس الشجرة رقم ستمائة ألف ضمن مبادرة زراعة مليون شجرة، بمشاركة ممثلين من الأعضاء المؤسسين لمتحف الأطفال «دَدُ».
وعقب ذلك استمع سموه إلى شرح حول أهداف مبادرة زراعة مليون شجرة ومشروع حديقة متحف الأطفال، وما يتضمنه من أنشطة متنوعة وبرامج محفزة وتفاعلية واستكشافية.. ورافق سمو الأمير المفدى خلال الزيارة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، وسعادة السيد جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «FIFA»، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين.
وكانت وزارة البلدية قد أطلقت مبادرة زراعة مليون شجرة، التزاما من دولة قطر بالتعهدات الدولية خلال اتفاق باريس بشأن خفض نسبة انبعاثات الكربون، ونظرا لما للأشجار من أهمية خاصة في النظام البيئي وانعكاساتها على صحة الإنسان وجودة الحياة، وتعزيزا لمبادراتها في مجال الحد من آثار تغير المناخ وجهود الاستدامة البيئية.
وتهدف المبادرة إلى تحقيق تعزيز التنوع البيولوجي والاستفادة من المياه المعالجة في الري وتحسين جودة الهواء وزيادة الرقعة الخضراء وتقليل انبعاثات الغازات.
وتركز المبادرة على زراعة وغرس شتلات أشجار من البيئة المحلية القطرية، ومنها: سدر، غاف، سمر.. وذلك في مواقع مختلفة تم اختيارها لهذا الغرض، مثل: المحاور الطرقية الرئيسية، الطرق الدائرية بالدوحة، طريق المجد، طريق الشمال، طريق الخور الساحلي، المدن الصناعية، مواقع محطات ووحدات معالجة وتخزين مياه الصرف الصحي، مواقع تجميع مياه الأمطار، مداخل المدن والبلديات، الحدائق العامة والمدارس والمجمعات السكنية.
بقلم: رأي الوطن