نجاحات صحية كبيرة

حققت قطر نجاحات كبيرة في التصدي لفيروس «كوفيد - 19» والحد من انتشاره وتسطيح المنحنى، عبر مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها منذ انتشار الجائحة على مستوى العالم، سواء عن طريق الفحص الاستباقي والمكثف للحالات المشتبه في إصابتها، أو الحد من الوفيات بفضل الرعاية الطبية عالية الجودة، أو عبر تأمين اللقاح بمجرد اعتماده.
بالأمس أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تطبيق «نرعاكم» للهواتف الذكية، لتسهيل عملية الوصول إلى الخدمات الرقمية المتوفرة في مراكزها الصحية، البالغ عددها «27» مركزًا، والذي يعطي الأفراد القدرة على الوصول إلى الخدمات الصحية في أي مكان وفي أي وقت عبر منصة آمنة، وبالتالي تشجيع المرضى على تولي مهمة إدارة صحتهم.
ويوفر تطبيق «نرعاكم» الجديد إدارة كاملة للخدمات، من تتبع تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة الصحية والتجديد عبر الإنترنت، إلى الوصول إلى المركز الصحي المخصص للأفراد ومعرفة طبيب الأسرة المخصص لكل فرد. ويمكن تنزيل تطبيق «نرعاكم» على أجهزة آيفون وآندرويد من خلال متجري آبل ستور وغوغل بلاي ستور في قطر.
ويسمح التطبيق بالتحكم الكامل بعملية إدارة متطلبات الخدمات الصحية الخاصة بالأفراد وعائلاتهم، من طلب موعد جديد في أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية، إلى التقدم بطلب لتغيير المركز الصحي المخصص، أو تغيير طبيب الأسرة المحدد، كما يسمح بإضافة أفراد الأسرة إلى الحساب، وذلك لإدارة الطلبات الخاصة بأي من هذه الخدمات نيابة عنهم.
كما أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية خطًا ساخنًا مخصصًا لتمكين فئة كبار السن الذين أعمارهم «65» عاما وما فوق من إلغاء أو تحديد أو تغيير مواعيد التطعيم المحجوزة مسبقًا ضد فيروس «كوفيد - 19»، وهذا الخط المخصص متاح حاليًا من الساعة السابعة صباحًا حتى الحادية عشرة مساءً، بعد أن قررت خفض الحد الأدنى لسن المؤهلين للحصول على اللقاح من «70» عامًا إلى «65».
هذه الخدمات الجديدة تستحق الإشادة والثناء والتقدير، وهي تضاف لمجموعة هائلة من الخدمات الصحية الأخرى التي تستهدف تقديم رعاية عالية الجودة بكل تفان وإخلاص.
بقلم: رأي الوطن