+ A
A -
الماندولين آلة وترية من فصيلة الأعواد تشبه آلة العود العربية في شكلها العام، ولكنها صغيرة الحجم (تبلغ ربع حجمه تقريباً) ذات أربعة أوتار معدنية مزدوجة ويكون لكل زوج منها معاً درجة صوتية واحدة وتضبط أوتارها على النحو الذي تضبط به آلة الكمان، وتضرب الأوتار بريشة صغيرة من البلاستيك بيضاوية الشكل.
ويختلف الماندولين عن العود بوجود فواصل معدنية رفيعة مثبتة على رقبة الآلة لكي تحدد مواقع العفق بالأصابع للحصول على الدرجات الصوتية الموسيقية بدقة تدرجاً بمسافة (نصف تون)، لذلك لا يمكن أداء الألحان العربية المبنية على المقامات التي تحتوي على مسافة ثلاثة أرباع الدرجات مثل (الراست والبياتي والسيكاة والهزام والصبا والعراق .. إلخ).
وتوجد من الماندولين أنواع مسطحة الشكل وأخرى كمثرية وهي آلة أوروبية الأصل وتعتبر آلة شعبية في إيطاليا، كما أنها تعد حالياً آلة مهمة في حقل التربية والتعليم خاصة للأطفال.
الماندولين مجالها الصوتي أوكتافين ونصف ويعود أصل هذه الآلة إلى القرن الخامس عشر، حيث نشأت وتطُوّرت في القرن الثامن عشر للميلاد عن آلة الـ(مَندولا) الموسيقية وصُنعت من ثمَّ في عدد من المدن الإيطالية.
لمعظم آلات الماندولين أربعة أزواج من الأوتار وللبعض الآخر خمسة أزواج (وأحياناً ستة) من الأوتار المعدنية ويمتد الوتر من رأس الرقبة إلى منطقة تشبه الجسر المنخفض بجوار قاعدة الجسم، ويتم العزف على هذه الآلة عن طريق ريشة طولها 6 سم يمسكها العازف بين الإبهام والسَّبابة لليد اليمنى يجريها على الأوتار في الوقت الذي يضغط فيه على الأوتار بأصابع يده اليسرى.
copy short url   نسخ
06/10/2017
27778