الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «14» بالمائة ارتفاعا في رخص البناء

«14» بالمائة ارتفاعا في رخص البناء

«14» بالمائة ارتفاعا في رخص البناء

الدوحة -قنا- وصلت رخص البناء الصادرة في جميع البلديات خلال شهر أغسطس الماضي 719، مسجلا ارتفاعا بنسبة 14 بالمائة مقارنة مع الرخص الصادرة خلال الشهر السابق.
جاء ذلك في الإصدار الثاني والثلاثين للبيانات الشهرية الخاصة بإحصاءات رخص البناء الصادرة عن كافة بلديات الدولة، والتي تعد مؤشراً تقريبياً لأداء قطاع البناء والتشييد الذي يحتل بدوره مكانة هامة في اقتصاد الدولة.
وذكر بيان صدر عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء امس أن بلدية الريان سجلت ارتفاعاً في عدد رخص البناء الصادرة خلال الشهر الماضي نسبته 28 بالمائة، فيما ارتفعت نسبة بلدية الدوحة إلى 25 بالمائة، وأم صلال والوكرة بنسبة 14بالمائة لكل منهما، فيما ارتفعت نسبة الخور إلى 7 بالمائة، والظعاين بنسبة 6 بالمائة، بينما سجل المؤشر انخفاضا في بلديات الشيحانية بنسبة 45 بالمائة، والشمال بنسبة 8 بالمائة.
وفي استعراض سريع لبيانات تراخيص البناء الصادرة خلال شهر أغسطس 2017 حسب توزيعها الجغرافي، تأتي بلدية الريان في مقدمة البلديات من حيث عدد الرخص إذ سجلت إصدار 195 رخصة، تليها بلدية الدوحة في المرتبة الثانية بعدد 160 رخصة، ثم الظعاين (139 رخصة)، والوكرة (117 رخصة)، وأم صلال (50 رخصة)، والخور ( 30 رخصة)، والشيحانية (16 رخصة)، وأخيراً الشمال بعدد 12 رخصة.
وفي ما يتعلق بنوع الرخص الصادرة فإن البيانات تشير إلى أن عدد تراخيص المباني الجديدة (سكنية وغير سكنية) شكلت 58 بالمائة (418 رخصة) من إجمالي رخص البناء الصادرة خلال شهر أغسطس 2017، في حين شكلت تراخيص بناء الإضافات 39 بالمائة (283 رخصة) وأخيراً تراخيص التحويط بنسبة 3 بالمائة (18 رخصة).
وبتحليل بيانات رخص المباني السكنية الجديدة، فإن رخص الفلل تتصدر القائمة حيث شكلت 52 بالمائة (181 رخصة) من إجمالي رخص المباني السكنية الجديدة، تليها فئة مساكن قروض الإسكان بنسبة 38 بالمائة (132 رخصة)، ثم العمارات ذات الشقق السكنية بنسبة 8 بالمائة (26 رخصة).
من ناحية أخرى، جاءت المباني التجارية في مقدمة تراخيص المباني غير السكنية الجديدة بنسبة 54 بالمائة (39 رخصة)، تليها المباني الصناعية كالورش والمصانع بنسبة 28 بالمائة (20 رخصة)، ثم المساجد بنسبة 8 بالمائة (6 رخص)، ثم المباني الحكومية بنسبة 6 بالمائة (4 رخص).
يشار إلى أن إصدار هذه البيانات الشهرية يأتي في إطار التنسيق بين وزارة التخطيط التنموي والإحصاء ووزارة البلدية والبيئة للاستفادة من واقع الربط الإلكتروني القائم بين الوزارتين.

الصفحات