+ A
A -
كتب– محمد حمدان
بحلول التاسعة والنصف صباح اليوم تدرج بورصة قطر رسمياً أسهم شركة «مجموعة استثمار القابضة» والسماح بتداولها في السوق، وذلك بعد حصول الشركة على موافقة هيئة قطر للأسواق المالية على إدراجها في البورصة عقب استكمالها لجميع الإجراءات الضرورية، يأتي هذا بالتزامن مع إعلان المجموعة عن نتائجها المالية الإيجابية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016.
وتوصية مجلس إدارة المجموعة بعقد جمعية عامة يوم 23 أغسطس الجاري لمناقشة البيانات المالية وتوزيع أرباح بنسبة 3% من رأس مال الشركة على المساهمين بما يعادل قيمته 30 درهما لكل سهم.
وبإدراج أسهم الشركة سيرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة إلى 45 شركة مساهمة حيث ستدرج أسهم شركة «مجموعة استثمار القابضة برمز «IGRD» في قطاع الصناعة، وسيكون السعر الاسترشادي المعتمد 10 ريالات، بينما سيكون السعر معوما في اليوم الأول للتداول (بمعنى أنه لن تكون هنالك حدود سعرية ثابتة للسهم).
ووفقاً لبيان صادر عن بورصة قطر أنه واعتبارا من اليوم الثاني سيسمح بتذبذب سعر سهم الشركة بنسبة 10% صعودا وهبوطا، شأنه في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق، وسيسمح لشركات الوساطة بإدخال أوامر البيع والشراء على سهم الشركة وجميع الشركات الأخرى.
وأكد مراقبون أن إدراج اسهم شركة استثمار القابضة، علامة مهمة في مسيرة بورصة قطر وتاريخ الشركة لجهة أنه ورغم الحصار الجائر المفروض على قطر ظلت وتيرة نمو الأعمال تمضي والبورصة تتوسع والشركات تكسب أرضية جديدة، لافتين إلى ان أهمية خطوة إدراج أول شركة عائلية في البورصة وكونها خطوة مهمة للغاية تشجع العديد من الشركات العائلية للقيام بذات الخطوة على اتخاذ مثل هذا القرار.
ويبلغ رأسمال شركة «مجموعة استثمار القابضة» 830 مليون ريال، مقسم إلى 83 مليون سهم، القيمة الاسمية للسهم الواحد 10 ريالات قطرية وجميع الأسهم مدفوعة بالكامل، ويتمثل النشاط الرئيسي للشركة في العمل كشركة قابضة، بوصفها المالك القانوني لمجموعة الشركات.
إدراج الأسهم
وفي التفاصيل قال الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة وائل إشتيه، أن الشركة أكملت كافة الاجراءات المطلوبة وفي التاسعة والنصف من صباح اليوم ستدرج أسهم الشركة البالغ عددها 83 مليون سهم بقيمة 10 ريالات قطري للسهم الواحد، مشيراً إلى أن المجموعة ترتب للاعلان عن نتائجها المالية الإيجابية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016 وتوصية مجلس إدارة المجموعة بعقد جمعية عامة يوم 23 أغسطس الجاري في فندق سانت ريجيس لمناقشة البيانات المالية وتوزيع أرباح بنسبة 3% من رأس مال الشركة على المساهمين بما يعادل قيمته 30 درهما لكل سهم.
واضاف؛ إشتية، تحرص المجموعة على مواصلة هذا الأداء لتعزيز الثقة بأسهم الشركة من قبل المستثمرين، والتأثير ايجاباً على قيمة الأسهم وقدرة المجموعة وشركاتها التابعة على توليد عوائد استثمارية لصالح المساهمين. وتعمل المجموعة على الاستفادة من تحولها إلى شركة مساهمة وإدراج اسهمها في السوق المالية باعتبارها فرصة حقيقة لاعتماد خطط لتطوير المجموعة وتنمية اعمال شركاتها التابعة التي تحقق أداءً جيداً في نتائجها المالية، وسينظر المستثمر المحتمل إلى خبرة المجموعة الطويلة في قطاع الأعمال القطري، وكذلك إلى تطلعاتها بأن تستمر كواحد من الشركاء المميزين في مجال المقاولات الشاملة والمتخصصة في قطر.
واكد استمرار المجموعة في دراسة خطط استثمارية جديدة متنوعة لفتح الأبواب أمام المزيد من النجاحات والإنجازات، لافتاً إلى ان الشركة استطاعت ان تحافظ على مستوى عالٍ من الأداء في ما تنفذه من مشاريع متنوعة وعقود مبرمة مع الشركاء، والتي انعكست على ثبات مسار نمو المجموعة بالرغم من الصعوبات الاقتصادية التي تواجه المنطقة بشكل عام.
واشار إلى ان المجموعة حققت بعض الإنجازات المهمة في عام 2016 والتي منها، الحصول على موافقة التحول من شركة عائلية إلى شركة مساهمة عامة قطرية باكتتاب عام أولي، بالإضافة إلى إنجاز وتسليم عدة مشاريع بأداء متميز على مستوى شركات المجموعة، فضلا عن الفوز بعدة مشاريع جديدة مما يثبت استمرارية نجاح المجموعة وثباتها الناتج عن ثبات الاقتصاد القطري ونموه المطرد، والحفاظ على نسب ربح عالية مما يتيح للمجموعة الوفاء بالتزاماتها مع مستثمريها.
فرص أوسع
بدورة قال المحلل المالي لدى الأكاديمية الدولية مبارك التميمي، إن ادراج الشركة يتيح لها فرص اوسع من حيث الحصول علي السيولة كما أنها تصبح ضمن الشركات المدرجة بالبورصة مما يرفع من مكانتها، هذا فضلاً عن توسع خيارات المتعاملين في السوق وكذلك يزيد عدد الشركات المدرجة، مشيراً إلى ان المتداولين والمتعاملين بالسوق يترقبون إدارج اسهم الشركة الامر الذي يحفز عمليات التداول ويزيد من الفرص على جميع الاصعدة.
وأكد التميمي أهمية خطوة إدراج أول شركة عائلية في البورصة وكونها خطوة مهمة للغاية في تشجيع العديد من الشركات العائلية لتحذو هذه الخطوة مثل شركة مجموعة استثمار القابضة، خاصة أن إدارة البورصة تشجع وتحث الشركات العائلية على اتخاذ مثل هذا القرار.
وأشار إلى ان السهم ستحكمه عوامل السوق العرض والطلب من قبل المستثمرين والمضاربين، لافتاً إلى أن البورصة صعدت نحو 700 نقطة بدعم من الارباح الفصلية فيما تمر حالياً بمرحلة جني أرباح هذا فضلاً عن تشبع المسار البيعي خاصة في ظل ان اغلب الشركات القيادية اعلنت عن أرباحها للنصف الأول من العام الجاري.
واوضح أن هذه الخطوة تعد خطوة إيجابية تعزز من قاعدة الشركات المدرجة في البورصة، وتدعم السوق بشكل مميز، لافتا إلى أن هناك ترقبا من جانب بعض المستثمرين، لبدء التداول.
تنويع واختيارات
وفي ذات السياق يري المستثمر يوسف ابوحليقة، إن هناك ترقبا وانتظارا من جانب المستثمرين لبدء التداول على اسهم شركة استثمار، معتبرا هذه الخطوة فرصة سانحة للمستثمرين؛ مضيفاً «أن ادراج مجموعة استثمار يعتبر خطوة موفقة للشركة، كونها أول شركة عائلية تقوم بطرح حصة كبيرة من رأسمالها للاكتتاب العام الأولي وهذا يعتبر مرحلة مهمة للشركة أيضا في أن تتحول إلى شركة مساهمة عامة مما يعمل على توسيع قاعدة مساهمتها ومشاركتها في المشاريع التنموية العامة».
وشدد علي ضرورة أدراج المزيد من الشركات، مما سيعمل على ارتفاع قاعدة الشركات المدرجة وزيادة المستثمرين في البورصة وارتفاع لمنسوب السيولة الموجودة في السوق، لافتا إلى أن بدء التداول على أسهم شركة استثمار، سيعمل على زيادة التنويع والاختيارات أمام المستثمرين والمضاربين بصورة أكبر.
وأكد ان شركة مجموعة استثمار القابضة وكونها شركة وطنية ومن الشركات المميزة وتقوم بعمل مميز في قطاع المقاولات والاستثمارات المتنوعة أيضا، ولها خبرة طويلة في قطاع الأعمال القطري، فضلا عن تطلعها دائما في استمرارها كأحد الشركاء المميزين في مجال المقاولات الشاملة والمتخصصة في قطر، فضلا عن كونها تقوم بتنفيذ عدد من المشاريع المختلفة مما يحسن من العوائد الاستثمارية.
copy short url   نسخ
14/08/2017
1745