+ A
A -
نفّذت مؤسسة حمد الطبية العديد من المبادرات الهادفة لتعزيز خدمات الرعاية المقدمة لجميع المرضى المصابين بإنتان الدم في جميع مرافق المؤسسة، وذلك منذ إطلاق برنامج جديد لعلاج إنتان الدم خلال شهر سبتمبر عام 2016م.
ويُعد إنتان الدم حالة مرضيّة طارئة ومهددة للحياة تنشأ عندما تتسبب ردة فعل الجسم عند الإصابة بعدوى حادة في الإضرار بأنسجة وأعضاء الجسم، وقد تؤدي في حال عدم اكتشافها مبكراً وعلاجها بشكل عاجل إلى الإصابة بالصدمة الإنتانية وفشل متعدد لأعضاء الجسم ويمكن أن تؤدي للوفاة.
حتى المرضى الذين يتم شفاؤهم من إنتان الدم يصبحون معرضين بصورة كبيرة للإصابة بمضاعفات طويلة المدى بما في ذلك انخفاض القدرة على القيام بالأنشطة البدنية وانخفاض في الوظائف الإدراكية والمعرفية.
ويُعد برنامج علاج إنتان الدم إحدى المبادرات التي تُنفَّذ على مستوى جميع مرافق مؤسسة حمد الطبية بالتعاون بين كل من مركز الرعاية الحرجة ومكتب الرئيس الطبي ومكتب الرئيس التنفيذي للتمريض ومكتب الرئيس التنفيذي للجودة.
وتشترك عدة إدارات بمؤسسة حمد الطبية في إعداد وتطوير وتطبيق برنامج علاج إنتان الدم، ومنها معهد حمد لجودة الرعاية الصحية، وإدارة معلوماتية التمريض، وإدارة نظم المعلومات الطبية، ومركز حمد الدولي للتدريب، وإدارة المعلومات الصحية وتكنولوجيا الاتصالات وغيرها من الإدارات بمختلف مرافق المؤسسة.
من جانبه تحدّث الدكتور إبراهيم محمد فوزي- مدير مركز الرعاية الحرجة ونائب المدير الطبي لخدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية- عن الفوائد العديدة لبرنامج علاج إنتان الدم، قائلاً: «إن تقديم أفضل رعاية صحية للمرضى المصابين بإنتان الدم من أولويات مؤسسة حمد الطبية لسنوات طويلة، وقد ساعد إطلاق برنامج علاج إنتان الدم فرق الرعاية الصحية بالمؤسسة على السير ضمن إطار عمل مُوحَّد مبني على الأدلة العلمية ويضمن التعامل على النحو الأمثل مع هذه الحالة الطبية واسعة الانتشار».
الجدير بالذكر، أن إنتان الدم كان من بين الموضوعات التي تم تناولها بالنقاش خلال فعاليات اجتماعات اللجنة الرئيسية «أ» بجمعية الصحة العالمية، والتي عقدت مؤخراً في جنيف وترأستها سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة في دولة قطر. وقد وافقت الوفود المشاركة في جلسات الجمعية على قرار دعوة جميع الحكومات حول العالم لتعزيز سياسات وإجراءات الرعاية الصحية ذات الصلة بإنتان الدم من أجل تحسين مستويات الوقاية والتشخيص والعلاج..
وفي إطار المضي قدماً لتنفيذ هذا القرار، يجرى التخطيط حالياً في مؤسسة حمد الطبية لعقد مؤتمر حول إنتان الدم بهدف توفير فرص للتطوير المهني المستمر لكوادر الرعاية الصحية في دولة قطر في مجال رعاية وعلاج المرضى المصابين بإنتان الدم، وسوف يعقد مؤتمر قطر الرابع لإنتان الدم بالدوحة في 16 سبتمبر 2017م.
وأوضح الدكتور فوزي أن «برنامج علاج إنتان الدم في مؤسسة حمد الطبية دعا إلى تشكيل لجنة توجيهية مختصة بإنتان الدم تتولى الإشراف على تقديم الرعاية الصحية في جميع مرافق مؤسسة حمد الطبية. حيث تعمل ثلاث مجموعات عمل تحت إشراف اللجنة التوجيهية، حيث تقدم كل واحدة منها خبراتها حول شرائح سكانية محددة وهي: الأطفال، والأطفال حديثو الولادة، وخدمات رعاية الحمل والأمومة. ويبرهن ذلك على أن مؤسسة حمد الطبية لديها منهجية موحدة وعالية الجودة لرعاية المرضى المصابين بإنتان الدم في جميع مستشفياتها».
copy short url   نسخ
06/08/2017
1255