+ A
A -
نظم مركز فتيات الدوحة دورة فكر خارج الصندوق لمنتسباته وتهدف هذه الدورة إلى تعويد الفتيات وتعليمهن أفضل وأنسب الطرق في التفكير بطريقة احترافية بعيدا عن الروتين.
تقول فاطمة العمادي مدرب معتمد من وزارة الثقافة: التفكير خارج الصندوق هو تفكير منطقي لكن بطريقة غير عادية وبعيدا عن النمطية والمألوف أي أن نفكر بطريقة غير تقليدية وألا نحصر تفكيرنا ضمن حدود معينة سبق أن اعتدنا عليها بل أن نحاول قلب الأمور والنظر إليها من زوايا غير عادية.
فالتفكير خارج الصندوق هو تفكير غير مألوف لدى جل البشر ونتائجه بالرغم من كونها منطقية ومعقولة جدا، فإن كثيرا من الناس يرون طريقة الوصول إليها عجيبة رغم منطقيتها فكل التحولات العظيمة في عالمنا بدأت بفكرة خارج الصندوق فكرة غير مألوفة آمن بها أصحابها وعملوا من أجل تحقيقها.
وتابعت: إن جل العلماء والمخترعين والعظماء إنما توصلوا لما توصلوا له من اختراعات واكتشافات وما حققوه من نجاحات عظيمة بالتفكير خارج الصندوق وبفضل ذلك حققت البشرية اليوم هذه القفزة الحضارية الهائلة، فالتفكير خارج الصندوق له فوائد كبيرة في توسع رقعة الخيال والتفكير بالاحتمالات الكثيرة وإيجاد الحلول للكثير من القضايا والمشاكل اليومية في حياتك التي قد تبدو لك معقدة في البداية لذلك فالتفكير خارج الصندوق ينمي العقل بالاتجاه إلى التفكير الموسع الشامل، ويساهم هذا النوع من التفكير أساسا في تنمية مهارات الذكاء والاستنتاج العميق بشكل كبير.
وأردفت قائلة: ربما من أكثر الأمور لتغير من طريقة تفكيرك هي تغيير بيئتك، أو ما تفعله واختبار فكرة والقيام بأشياء جديدة، فمن الممكن تجربة هواية جديدة كالسباحة، التعرف على أناس من ثقافات وبلاد مختلفة، حضور ورشة عمل لصناعة أخرى غير التي تعمل بها، أو حتى تعلم لغة جديدة، كل هذه الخيارات ستصنع لك عالما جديدا وتستبدل العدسة التي ترى بها العالم بأخرى مختلفة.
وفجرت الفتيات مواهبهن وإبداعهن من خلال بعض التمارين الحركية التي مارسنها.
وتقول جواهر إحدى المشاركات بدورة فكر خارج الصندوق: استمتعت كثيرا بهذه الورشة وتعد هذه المرة الأولى التي أشارك في دورة من هذا النوع وهو ما يميز مركز فتيات الدوحة بتنوع أنشطته، حيث استفدت كثيرا من هذه الورشة كطرق التفكير الإبداعي وقيم التعاون وثقافة العمل الجماعي، بالإضافة إلى الانضباط واحترام الوقت والاستفادة من كل دقيقة فيه وغيرها من القيم المهمة التي كانت سببا في تقدم بعض الشعوب.
copy short url   نسخ
06/08/2017
2916