+ A
A -
الملح من المغذيات الاساسية لصحة الانسان، لكن الافراط في استهلاكه، يمكن ان يعرض المرء للمخاطر مثل ارتفاع ضغط الدم سواء بالنسبة للأطفال أو البالغين على حد سواء. وتوصي منظمة الصحة العالمية ألا يزيد تناول البالغين منه يوميا على ألفي ملليغرام اي ما يساوي خمسة غرامات فقط.
وعبر التاريخ كان الملح مسألة محورية للحضارة وكلمة SALARY المعاش او الراتب مأخوذة من الكلمة اللاتينية التي تعني SALT لأن الجنود الرومانيين كانوا يتقاضون مرتباتهم احيانا بالملح.
وفي افريقيا كان الملح يستخدم كعملة وألواح الملح كانت تستخدم كعملات في الحبشة. والتجار المغاربة في القرن السادس كانوا يقايضون الملح بالذهب وبنفس الوزن، واندلعت حروب بسبب الملح والامثلة على ذلك كثيرة. لكن، ماذا تقول احدث الدراسات والابحاث عن الملح، تفيد بأن ملعقتين صغيرتين يوميا فقط كفيلتان بإحداث ضرر وأذى للقلب بسبب ارتفاع ضغط الدم، وتوضح ان مجرد 3.73 غرام من الصوديوم تؤدي الى توسيع القلوب، وهو ما يؤشر الى ان عضلات القلب تقوم بجهد اكبر بسبب ارتفاع ضغط الدم، ومثل هذا الجهد حسب الدراسة التي اجرتها جامعة هارفارد يسبب الاجهاد للقلب ويزيد من معدل الخفقان والضربات الامر الذي يتسبب في حدوث نوبات قلبية وجلطات ومرض الكلى ايضا. ويوصي الاختصاصيون بألا يتناول البالغون اكثر من حوالي ملعقة صغيرة وربع من الملح يوميا، وهو ما يتزايد اذا كان المرء من المعتادين على تناول الوجبات الجاهزة. اجرى الباحثون تحاليل للعلاقة ما بين كمية الصوديوم التي يتم تناولها والقلوب من خلال دراسة بمشاركة حوالي ثلاثة آلاف شخص لا تزيد اعمارهم على 49 عاما باجراء اختبارات الموجات فوق الصوتية. وكشفت النتائج عن ان معدل ما يتناوله المشاركون من الصوديوم يوميا وهو 3.73 غرام مرتبط بتوسيع حجرات القلوب وكذلك زيادة اجهاد عضلات القلب ومعدل الضربات. وكان بحث سابق قد كشف عن ان تناول الكثير من الملح يتسبب في احتفاظ الجسم بالماء، الامر الذي يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يضع ضغطا على القلب، الشرايين، الكلى والدماغ ونشرت هذه الدراسة في AMERICAN COLLEGE OF CARELIOLOGY .
ومن جانب آخر كشف بحث عن ان 67 بالمائة من مرضى القلب يواجهون خطر التعرض للنزف بسبب وصف مضادات التخثر لهم.
ومضادات التخثر مثل WARFARIN تقلل من خطر تعرض المريض لخطر الجلطة لكن تبين ان هذه الادوية يمكن ان تسبب النزيف في حالات معينة لدى بعض الاشخاص.
copy short url   نسخ
06/08/2017
1712