+ A
A -
التقى السيد محمد مهدي الأحبابي عضو مجلس إدارة غرفة قطر مع رئيس غرفة صناعة ازمير للتباحث في تطوير التعاون بين غرفة تجارة وصناعة قطر وغرفة صناعة ازمير وتسهيل إقامة المشروعات الصناعية المشتركة بين رجال الاعمال في البلدين.


من جانبه قال الاحبابي اثناء اللقاء ان المباحثات التي أجراها الوفد القطري المشارك في اجتماعات بتركيا على مدى اليومين الماضيين أسفرت عن نتائج مثمرة؛ إذ أبرمت اتفاقيات وشراكات مهمة بين رجال الأعمال من الجانبين، وأمس تم التوقيع على اتفاقيتين بين شركات قطرية وتركية للبدء في تنفيذ مشروعات مشتركة.
وأوضح أن قطر تطمح لرفع حجم التبادل التجاري مع تركيا، وتعزيز الشراكات بين القطاع الخاص في البلدين ليس فقط على مستوى تبادل السلع، وإنما لتنفيذ مشروعات صناعية وإنتاجية مشتركة، مضيفاً أن الوفد القطري اطلع على عدد من المصانع والشركات التركية في زيارات ميدانية عقدت عقب الملتقى القطري التركي الذي عقد الخميس الماضي بمدينة ازمير.وأشار الأحبابي خلال تصريحات صحفية أن الزيارة تأتي ترجمة للتعاون المشترك بين قطر وتركيا على كافة المجالات، وأن وفد رجال الأعمال المرافق له عبروا عن سعادتهم لتواجدهم في إزمير، التي انطلقت منها أول سفينة تنقل مواد غذائية إلى قطر.
كانت غرفة قطر قد نظمت زيارة لوفد من رجال الأعمال القطريين تآلف من خمسين رجل أعمال إلى مدينة أزمير التركية، استجابة لدعوة من وزارة الاقتصاد التركية واتحاد المصدرين الأتراك، واستهدفت اللقاءات سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، واستعراض فرص الاستثمار المتاحة في كل من قطر وتركيا وإمكان إقامة تحالفات بين رجال أعمال وشركات من الجانبين.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في النصف الأول من العام الجاري نحو 600 مليون دولار، فيما سجلت الصادرات التركية إلى قطر ارتفاعا بنسبة 51.5% في يونيو الماضي مقارنة مع الشهر السابق، مسجلة ما قيمته 53.5 مليون دولار، وتصدرت المنتجات الغذائية والفواكه والخضراوات والمياه قائمة الصادرات التركية.
ووصلت في يوليو الماضي إلى ميناء حمد سفينة قادمة من ميناء إزمير تحمل ثلاثة آلاف طن من المواد الغذائية المتنوعة. وهذه أول شحنة غذائية بحرية تصل إلى ميناء حمد قادمة من تركيا، إذ سبقها العديد من الشحنات التي وصلت بالشحن الجوي.
copy short url   نسخ
06/08/2017
1741