+ A
A -
كان الإغريق يعتقدون أن الأرض قرص دائري مسطح تحيط به مياه المحيطات من كل جانب فها هو (هكتاتيوس) سنة500 ق.م.. والذي يعتبر أبا الجغرافيا الإغريقية يرسم خرائطه على أساس القرص المستدير.
وبالرغم من أن (أفلاطون) سنة348 ق.م.. أتى بأول نظرية عن كروية الأرض، إلا إنه لم يلق التأييد الكافي ممن جاء بعده، بل إن الدولة الرومانية رفضت هذه الفكرة، وكتب (كوزماس) أبوالجغرافيا الرومانية في (سنة 547 م): إن العالم يشبه العجلة وأن مياه المحيط حوله من كل الجهات.
وبلغ الأمر ذروته حين تبنى (لكتانشيوس) هذه النظرية بشدة وقال إن الأرض مسطحة وأن الجانب الآخر غير مأهول وإلا سقط الناس في الفضاء.
ومن أشهر العلماء الأوروبيين الذين تبنَّوا نظريَّة كرويَّة الأرض (نيقولا كوبرينكوس) الذي توصَّل إلى أن الأرض ليست مركز الكون، إلا أنه لم يتجرأ على نشر كتابه، إلا وهو على فراش الموت.
العالم الجغرافي العربي أبوالحسن الصوفي هو أول من قال إن الأرض كروية وصنع كرة من الفضة عظيمة الحجم كانت أقدم كرة وصلت أخبارها إلى المهتمين بعلوم الجغرافيا في عصره قبل علماء أوروبا بعدة قرون، وفي منتصف القرن الثاني عشر الميلادي صنع العالم الجغرافي (الإدريسي) كرة ضخمة تزن 400 رطل من الفضة الخالصة منقوشاً عليها صور الأقاليم السبعة ببلادها وأقطارها وبحارها وأنهارها بدقة متناهية.
copy short url   نسخ
07/07/2017
1711