+ A
A -
اختتم مركز عيد الثقافي بالتعاون مع إدارة جامع الشيخ عيد بن محمد آل ثاني رحمه الله بالغرافة مسابقة الشيخ عيد للعلوم الشرعية التي أقيمت في نسختها الخامسة تحت إشراف إدارة الدعوة والإرشاد الديني، وتواصلت فعالياتها خلال الفترة من 27 مايو واستمرت حتى 23 يونيو بالجامع بمنطقة الغرافة.
وكرم سعادة الشيخ خالد بن عيد آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة والمشرف العام على المسابقة الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى بمكافآت مالية قيمة في فئات المسابقة الأربع وهي: فئة الكبار الذين تزيد أعمارهم على 20 عاما، والثانية فئة الفتيان من 14 إلى 16 عاما، والثالثة فئة الأشبال من 11 إلى 13 عاما، والرابعة فئة البراعم من 7 إلى 10 أعوام.
المكرمون
فئة البراعم: فاز بالمركز الأول محمد محروس سليمان، والمركز الثاني محمد نبيل الجندي، والثالث حمد نبيل حسين، والرابع عبدالله محمد رياض، بينما فاز بالمركز الخامس محمد السيد حامد.
وكان برنامج الدورة لهذه الفئة قد اشتمل في جانب الأخلاق والآداب آداب الكلام- آداب الابن مع الوالدين– آداب الأخ مع اخواته – آداب الطريق، وفي الفقه (تعليم الطهارة والصلاة )، وفي جانب العقيدة حول (الأصول الثلاثة وأدلتها)، بينما تناولت السيرة (نبذة مختصرة عن العشرة المبشرين بالجنة).
فئة الأشبال: فاز بالمركز الأول نورالدين محمود سامي، والثاني إسماعيل محمد رياض، والثالث عبدالرحمن نبيل حسين اليافعي، والرابع مهند محمد، وفاز بالمركز الخامس محمد السالك سالم.
وكان برنامج الدورة لهذه الفئة قد اشتمل في الآداب والأخلاق (خلق الصدق– حفظ اللسان– غض البصر)، وفي الفقه (أحكام الصيام)، وفي العقيدة (ثلاثون سؤالا وجوابا من كتاب اعلام السنة المنشورة)، وفي جانب السيرة النبوية (من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ولى وفاته).
فئة الفتيان: فاز بالمركز الأول مجدي توفيق عباس، والمركز الثاني الحسين محمد رياض، والثالث هشام نبيل الجندي، والرابع محمد حافظ سالم، وحصل على المركز الخامس تميم محمد الحجر.
وكان برنامج الدورة لهذه الفئة قد اشتمل في التفسير والتلاوة (تفسير وتلاوة سورة الحجرات مع حفظ السورة ومعاني الكلمات والدروس المستفادة منها)، والفقه (فقه الصلاة– شروط الصحة وأركانها)، وفي الآداب والأخلاق (آداب طلب العلم)، أما السيرة فكانت حول (غزوة احد والدروس المستفادة منها).
فئة الكبار: وفاز في فئة الكبار بالمركز الأول محمد حمزة محمد، والمركز الثاني براء ضرار الأحمر، والثالث الحسن محمد رياض، والمركز الرابع كريم محمد عبدالحميد، وفاز بالمركز الخامس محمد معتصم زكريا.
وكان برنامج الدورة لهذه الفئة قد اشتمل في علم العقيدة على شرح النصف الأول من المنظومة الحائية وقطوف من الشمائل المحمدية والاخلاق النبوية والآداب الإسلامية، وفي الآداب والأخلاق (آداب حملة القران)، أما الفقه فقد تناول ( أحكام الصيام).
أما الفائزون من المركز السادس إلى المركز العاشر فتم تكريمهم بمكافآت عينية.
وهدفت المسابقة التي تعد كدورة رمضانية دعوية تربوية إيمانية تقوم على استغلال الأيام الفضيلة في تعليم النشء وتثقيفهم بالعلوم والثقافة الإسلامية الصحيحة من خلال مناهج متنوعة تم تدريسها والاختبار فيها حيث أقيمت اختبارات للمشاركين بعد كل خمسة أيام في كل فئة للوقوف على مستوى المشاركين وتحقيق الاستفادة.
وقد وزع منهج المسابقة على أربعة أسابيع، الأول للعقيدة والتوحيد، والثاني للآداب والثالث للسيرة والأسبوع الرابع لتعلم أحكام التلاوة والتجويد، وتكون المحاضرات الشرعية بعد صلاة العصر لمدة 45 دقيقة.
copy short url   نسخ
07/07/2017
1466