+ A
A -
عمان– قنا- كشف وزير الصناعة والتجارة الأردني يعرب القضاة، أن الوزارة سترسل قائمة بالطاقة الانتاجية لأكثر من 1200 منتج إلى الجانب العراقي بداية الأسبوع المقبل، بهدف استثناء البضائع الأردنية المصدرة إلى العراق من الرسوم الجمركية التي فرضتها على مستورداتها.
وأوضح، أن الغرف الصناعية قامت بأعداد القائمة ومخاطبة الوزارة بها، متوقعا أن يعقد اجتماع بين الطرفين قريبا، مبينا أن هناك جدية من قبل الجانب العراقي لاستثناء البضائع الأردنية من الرسوم الجمركية نتيجة للعلاقات الثنائية المميزة على الصعيدين السياسي والاقتصادي والقرب الجغرافي. وأشار «القضاة» إلى أن الغاية من طلب تلك القائمة من قبل الجانب العراقي هي التأكد من حجم الانتاج للمصانع الأردنية وعدم إدخال بضائع معاد تصديرها من الأردن إلى العراق دون دفع رسوم جمركية والمقررة بنسبة 30 %.
وفرضت السلطات العراقية خلال الشهر الماضي ضريبة تقدر بـ30 % على الصادرات الأردنية مما جعل العديد من الصناعيين والمصدرين الأردنيين يطالبون الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة بالتواصل مع الجانب العراقي لاستثنائها من هذه الضريبة.
ويعتبر العراق من أهم الأسواق التصديرية للصناعات الوطنية الأردينة حيث تشكل صادراتنا ما يقارب 1.4 مليار سنويا، تراجعت إلى أكثر من النصف جراء الإغلاق الحدودي بسبب الإجراءات الأمنية التي اتبعتها الحكومة العراقية في تأمين الطريق أمام حركة البضائع.
وشهدت الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي تراجعا في الصادرات الأردنية إلى العراق بنسبة 40.6 %، لتصل إلى 212.3 مليون دينار (نحو 300 مليون دولار)، مقابل 357.6 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وكان السبب الرئيسي في هذا التراجع يعود إلى استمرار إغلاق معبر طريبيل الحدودي بين البلدين.
copy short url   نسخ
20/05/2017
1130