+ A
A -

كتب- جليل العبودي ومحمد الجزار
أصدر اتحاد كرة القدم التعميم رقم «134» الذي ينضم مجموعة اللاعبين من اصحاب البطاقة السوداء، وكشف الاتحاد عن الضوابط والشروط التي تتعلق بهم، وستنفذ اعتبارا من الموسم المقبل 2017-2018 حيث قرر عدم السماح بتسجيل اللاعبين في كشوف اندية الدرجة، وبلغ عددهم «16» لاعبا في بعض اندية الدرجتين الأولى والثانية، وقد حدد الاتحاد القواعد التالية ازاء اللاعبين من اصحاب البطاقة السوداء.
- عدم السماح لأندية الدرجة الأولى بتسجيل اللاعبين من حملة البطاقة السوداء والمسجلين مباشرة ضمن صفوف الفريق الأول بالأندية ضمن كشوف الفريق الأول بالنادي.
- يجوز لأندية الدرجة الأولى عادة قيد اللاعب حامل البطاقة السوداء كلاعب اجنبي.
- يجوز لأندية الدرجة الأولى اعارة اللاعبين حاملي البطاقة السوداء إلى أندية الدرجة الثانية.
- يجوز لأندية الدرجة الثانية ما يلي:
- قيد اللاعب من حملة البطاقة السوداء بحد اقصى «لاعبين».
- إشراك لاعب واحد فقط من حاملي البطاقة السوداء في مباريات الدرجة الثانية.
وتنص الفقرة الخامسة من القواعد الخاصة باللاعبين انه في حالة صعود النادي من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى يسمح بقيد اللاعب كلاعب اجنبي.
وقد أوضح التعميم ان القواعد الموضحة اعلاه سوف يتم تضمينها في لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين التي ستصدر للموسم القادم، يكما سوف تنظم ورشة عمل للأندية لتوضيح كافة التفاصيل المرتبطة بالتطبيقات العملية لتلك القواعد في اقرب وقت ممكن.
ونظرا لأهمية الموضوع وما سيكون له من انعكاسات ايجابية أو سلبية اثر الوطن الرياضي ان يستطلع آراء العديد من المعنين في الشأن الكروي أو المسؤولين بالأندية، حيث إن هناك من يرى ان الامر اصبح واقع حال ويجب الالتزام به فيما يرى اخرون انه يسمح لمن أمضى سنوات خمس ان يلعب كمقيم اسوة مما كان عليه لاسيما ان الاندية صرفت الكثير من المبالغ على هؤلاء اللاعبين.
وبلا شك ان أي قرار يجب ان يأخذ بنظر الاعتبار ما سيكون له من انعكاسات ايجابية أو سلبية، ولم يأت القرار اعتباطا، إلا أن ذلك لا يمنع من القول ان البعض يرى بضرورة منح الاندية فرصة مناسبة حتى يطبق القرار، ومعاجلة أي وضع يتعلق بهذا الموضوع.
ان بعض اللاعبين لديهم عقود مع انديتهم قد تكون اكثر من موسم وهو ما يجعلها أمام مهمة الإيفاء بالعقد، فيما نجد البعض الاخرى انه يملك عقدا لموسم واحد وفقا لمعايير وتقييم مؤسسة دوري نجوم قطر، ومع أن الأندية التي شملها التعميم وصل عددها إلى 13 ناديا يتواجد فيها 16 لاعبا يحملون البطاقة السوداء، ومن بينهم لاعبون متميزون مثل محمد مثناني وحمزة الصنهاجي وعلي فريديون وجوميس والودراسي، وغيرهم إلا أن يبقى السواد الأعظم بالأندية هم من تنطبق عليهم شروط الاتحاد وضوابطه، أي ان العديد المشمول بعدم اللعب بدوري الدرجة ليس بذلك العدد الكبير ولكن لابد وان تكون هناك معالجة موضوعية من قبل الأندية وفقا لما تضمنه التعميم الصادر من اتحاد كرة القدم.


«سواسية» على كل الأندية
شدد عبدالعزيز العبيدلي، المدير التنفيذي لنادي الوكرة، على أن قرار إلغاء البطاقات السوداء لن يكون له تأثير كبير على الأندية في ظل التساوي في القرار على الجميع.
وقال العبيدلي: اعتقد أن تطبيق قرار السنوات الخمس واللاعب صاحب الـ18 سنة ليكون له الحق للمنتخب يكفي تماماً، وستصبح الفرصة متاحة أكبر للاعبين المواطنين للمشاركة مع الأندية.
وأضاف العبيدلي: نتكلم عن 12 نادياً في الدوري الموسم المقبل بالإضافة إلى أندية الدرجة الثانية، وهناك بعض الأندية كان لديها أكثر من بطاقة سوداء وهذا الأمر سيجعل هناك أكثر من 16 فرصة للاعب المواطن وهذا أمر مفيد للغاية وفي مصلحة الكرة القطرية، وأتوقع أن نشاهد أكثر من لاعب تحت سن الـ23 سنة سيكون لهم حضور كبير في الدوري ويشاركون في المباريات مع أنديتهم.

المانع: التخلص منها نهائيا أفضل !
قال إبراهيم المانع مدير عام نادي مسيمير ورئيس جهاز كرة القدم إننا نعرف أن البطاقة السوداء كانت سابقا تهدف إلى الحصول على اللاعبين المميزين الذين يمكن أن يكونوا إضافة لفرقهم وأيضا رافدا للمنتخبات الوطنية إذا ما كانت تنطبق عليهم الشروط، وأضاف: المانع من وجهة نظري الشخصية كان يفترض أن اللاعب الجيد والذي يسمح له عمره أي بعمر صغير يمكن أن يستمر بأندية الدرجة الأولى، وان اللاعب الذي اكتسب الفترة القانونية ولم يستفد المنتخب منه يجب أن يغادر، ونحن لدينا لاعب واحد اكمل الفترة المسموح بها منذ اكثر من سنتين ولكنه ليس بذلك المستوى الذي يؤهله لدخول المنتخب، فلم نستفد منه وهذا يعني أننا سوف ننهي عقده معنا، مع العلم أن لدينا لاعبا واحدا من أصحاب البطاقة السوداء وكان يمكن أن نضيف لاعبا ثانيا ولكن لم نجد لاعبا يمكن أن يكون إضافة أو يحقق الهدف الذي من اجله حمل البطاقة السوداء.
وأوضح أن وجود اللاعب الذي لا يأتي شيء منه يكلف النادي كونه هو من يصرف عليه، وأقول كان يمكن أن تلغى تماما عملية تواجد أصحاب البطاقة السوداء حتى بالدرجة الثانية كونه من الصعب أن يكون فيها اللاعب مشروع لاعب يخدم المنتخبات، وكما قلت هذه وجهة نظري الشخصية، وقد اكون على صواب أو على خطأ.

الفائدة على المدى البعيد
اعتبر خالد شبيب نائب، رئيس النادي الأهلي ورئيس جهاز الكرة السابق بأن قرار إلغاء البطاقة السوداء يعد تصحيحاً لقرار سابق خطأ أضر بالأندية والمنتخب الوطني كثيراً.
وقال بوشبيب: الفائدة من هذا القرار والجوانب الإيجابية ستظهر على المدى البعيد وليس القريب، واعتقد أن هذا القرار يصب في مصلحة اللاعب المواطن وسيساعد أيضاً في عودتنا كرتنا إلى سابق عهدها.
وأضاف: «إذا تدرج اللاعب في الفئات السنية للفريق الأول يعتبر لاعباً مواطناً، وأيضاً بلا شك أي من يعيش على هذه الأرض الطيبة يحق له اللعب كمواطن وهذا ما نريده وليس لاعب يأتي بين يوم وليلة ويصبح لاعباً مواطناً، بل يجب أن يترعرع هنا أكثر.
واعترف خالد شبيب أن المنتخب تأثر بشكل كبير في السنوات الماضية وتضرر اللاعب القطري حتى أن المواهب اندثرت، لكن الآن القرار عودة للمسار الصحيح مرة أخرى.

إصلاح البيت هو الأهم
طالب عبدالعزيز بن حمد العطية، عضو اللجنة الاستشارية بنادي السد، بضرورة منح الأندية الحرية الأكبر في اختياراتها للاعبين سواء على صعيد المحترفين أو المواطنين أيضاً.
وعلق العطية حول قرار إلغاء البطاقة السوداء، مؤكداً أن إصلاح البيت هو الأهم، وهذا الإصلاح يبدأ بالأندية التي يجب إعطاؤها الحرية فيما تختار.
وأضاف: القضية ليست في البطاقة السوداء أو الخضراء وحتى الحمراء، فيجب العمل بقوة على تصحيح الكثير من الأخطاء والسلبيات الموجودة.
وكان العطية قد أشار أيضاً إلى وجود تغييرات في بعض الأندية الكبيرة، معتبراً ذلك الأمر خطأ، لأنه يقوم على مبدأ كن صديقي وليس على مبدأ الكفاءات، لأن التغييرات للأسف تكون للأسوأ حتى أصبحت الرياضة تدار حسب الأهواء.


العربي أكبر المتضررين بالملايين السبعة
سيكون النادي العربي هو أكثر الأندية المتضررة من هذا القرار وسيخسر الملايين السبعة بالتالي التي دفعها للتعاقد مع مدافع فريق الخريطيات السابق فيفان كواسي الذي كان النادي قد ضمه لمدة خمس سنوات في بداية الموسم الجاري ليكون بمثابة دعم جديد لخط دفاع الفريق.
وكانت إدارة العربي برئاسة الشيخ خليفة بن جبر تعول كثيراً على كواسي، نظراً لصغر سنه ليكون داعماً قوياً للخط الخلفي في الفريق والاستفادة من قيده كلاعب بالبطاقة السوداء، لكن الآن سيكون مطالباً إما بتسجيله كمحترف أو الاستغناء عنه وبالتالي هي خسارة في كل الأحوال من هذه الصفقة.

لا خيار لنا غير الالتزام!
قال علي سالم عفيفة رئيس جهاز كرة القدم هناك تعميم صدر من اتحاد الكرة ويجب أن نلتزم به، ولا خيار لنا غير ذلك كون القرار يشمل كل الأندية وليس على الريان وحده، وأضاف إن القرار يطبق اعتبارا من الموسم المقبل ونحن نركز على مباراتنا في كأس الأمير أمام الغرافة حيث جاء القرار قبل ساعات من انطلاقها وأيضا لدينا مباراة مهمة جدا في دوري أبطال آسيا أمام الهلال السعودي حيث إن فريقنا يطمح أن يقدم صورة طيبة ويمحو آثار خسارته الأخيرة في دوري أبطال آسيا أمام الوحدة الإماراتي حيث مثلت الخسارة مفاجأة ولم يقدم فريقنا للأسف ما يؤهله لضمان التأهل حيث كان الفوز يكفيه، ومع ذلك أملنا كبير باللاعبين.
وحول إذا ما كانت عقود اللاعبين الذين يشاركون بالبطاقة السوداء طويلة ومكلفة.. قال رئيس جهاز كرة الريان إن عقود اللاعبين لمدة موسم وحسب التقييم من قبل مؤسسة دوري نجوم قطر وهذا حصل بعد أن تمت التسوية للاعبين عن طريق وزارة الثقافة والرياضة واتحاد الكرة والرابطة القطرية للاعبين.
ويذكر أن لاعبين من الريان يحملان البطاقة السوداء هما ناثان وباسكو.

الكل راح يحصل على الفرصة الآن
تمنى مناحي الشمري، رئيس نادي الشحانية أن يكون هذا القرار في مصلحة الكرة القطرية ويعود بالفائدة على جميع الأندية في السنوات القادمة، مما يصب في مصلحة المنتخب بالتالي.
وقال الشمري: «بالتأكيد القرار في وقته جداً، لأنه الآن سيمنح الفرصة أكثر للاعب المواطن للمشاركة في المباريات مع ناديه وإثبات وجوده بعكس ما كان يحدث في السابق بأن يفقد اللاعب المواطن الفرصة لمصلحة اللاعب صاحب البطاقة السوداء».
وأضاف الشمري: هناك العديد من اللاعبين كانوا يكتفون فقط بمجرد التدريب مع فرقهم دون أن يجدوا الفرصة للمشاركة في المباريات، لكن أعتقد مع قلة الأعداد سيحصل الجميع على فرصة للمشاركة وهذا أمر جيد سيساهم ربما في ظهور مواهب جديدة ولاعبين قطريين مميزين من الممكن أن يفيدوا العنابي خلال الفترة المقبلة.

يخدم اللاعب المواطن
أكد نجم الغرافة والعنابي الأول السابق عادل خميس أن وضع حلول والقضاء على تواجد اللاعبين الذين يحملون البطاقة السوداء سيكون بلا شك في صالح الكرة القطرية، ولم يتخذ هذا القرار من قبل اتحاد الكرة، إلا وكان قد درسه من كل جوانبه ويعرف أبعاده، وأضاف أن أي أثر سلبي لا يمكن أن يتمخض عن القرار، بل على العكس من ذلك أن انعكاسات إيجابية ستكون له لصالح الكرة القطرية، وأن من يخرج جراء البطاقة السوداء سيترك مكانه ويحصل عليه لاعب مواطن هو أكثر أهمية وجدوى من غيره وتواجده أصبح ضرورياً وأن القرار كان يجب أن يكون قبل هذا الوقت بفترة، وأوضح قائلاً: بلا شك أننا سنجد أكثر من لاعب يتواجد من اللاعبين المواطنين بدلاً ممن سيغادر الأندية، ولو تراجع ترى أن الأسماء تصل إلى 16 اسماً، فهذا يعني أن كل نادٍ سيعوض بدلاً من اللاعب صاحب البطاقة السوداء بلاعب مواطن، وهو الهدف الأول من هذا القرار، وحول بعض اللاعبين الذين توجد لديهم عقود مع أنديتهم أكثر من موسم.. قال خميس إن ذلك يجب أن يعالج من قبل الأندية أو المسؤولين عن الكرة، فالأمر كما قلت هو مدروس وأخذ بنظر الاعتبار كل الجوانب الأخرى.

«عيالنا» أولى بالتواجد مع الفرق
أكد رئيس جهاز كرة القدم بالخريطيات منصور موسى أن التزام ناديه بقرار منع اللاعبين من حملة البطاقة السوداء مع أندية الدرجة الأولى، وأضاف في تصريح لـ الوطن الرياضي أن الخريطيات لديه لاعب واحد هو لاسينا ديابي، وأن وجود لاعب أو مغادرته لا تؤثر على الفريق، ونحن ليس وحدنا، بل هناك الكثير من الأندية لديها أكثر من لاعب، مشيراً إلى إيجابيات كثيرة ستكون بعد هذا القرار أهمها أن ذلك سيفسح المجال للاعب المواطن للتواجد مع الأندية المحلية وبالتالي يمكن أن يكون طريقه مفتوحاً للمنتخبات الوطنية، وأضاف رئيس جهاز كرة الخريطيات، أنه حان الوقت ليكون عيال بلدنا أولى بالتواجد مع الأندية وأن القرار لا بد أن تكون له آثار جيدة ستظهر لاحقاً إن شاء الله، واضح نحن أسوة بالأندية الأخرى التي ستلتزم بما وصلها من قرار يتعلق بحملة البطاقة السوداء.

عجلان: ماذا عن مصير الحارس؟
أكد ناصر عجلان الكعبي نائب رئيس نادي الشمال ان القرار الخاص بحملة البطاقة السوداء من اللاعبين سيكون فريقنا اكثر المتضررين كون لدينا لاعبين، ومع ان القرار يسمح بتسجيل لاعبين ومشاركة لاعب واحد، فلا نعرف كيف سيكون موقف الحارس شهاب صلاح الدين كونه من حملة البطاقة السوداء وايضا لدينا اللاعب علي فريدون الذي انتهت اعارته للأهلي، واكد ان تسجيل الحارس كمحترف لا يجوز كون اللوائح تمنع ذلك، لذا سوف نخاطب الجهة المعنية في الاتحاد من اجل أن توضح الأمر، كما انه يفترض ان يكون اللاعب الذي أمضى خمس سنوات أو اكثر يعامل كلاعب مقيم على الأقل وليس كمواطن ويمكن ان تستفيد منه المنتخبات الوطنية عندما تكون لديه القدرة على تمثيل المنتخبات الوطنية، لاسيما ونحن صرف على اللاعبين الكثير من خلال تواجدهم سنين طويلة، وكان سابقا ان من يمضي خمس سنوات مع الفريق يحق له ان يلعب كمقيم، وهذا لم يعد له وجود، مؤكدا ان الشمال مع أي قرار يخدم الكرة القطرية والمنتخبات الوطنية.

العربــي مع اتــحاد الكـــرة فــي قــــراراته
قال محمد جديع المنصوري المتحدث الرسمي للنادي العربي ان مجلس إدارة النادي يرى ان المصلحة العامة اهم واسمى من جميع الاعتبارات وان اتحاد كرة القدم هو من يسير امور الكرة وهو ادرى بمصلحة الكرة القطرية واي قرار يتخذه الاتحاد سنقف بجانبه ومنها القرار حول اصحاب البطاقة السوداء. وأضاف المنصوري ان العربي سيعمل على تغليب المصلحة العامة على أي مصلحة اخرى، وان كل شيء سيكون ان شاء الله بالمستقبل ايجابيا حول هذا القرار، واكد اننا نثق بقدرات اتحاد الكرة وما يقدم عليه من خطوات تهم وتتعلق بكرة القدم القطرية، ونتمى ان تتكاتف الجهود بين الاندية واتحاد الكرة ولعمل كيد واحدة لصالح الكرة القطرية ومستقبلها الذي يعني الجميع.
وتمنى المنصوري على اتحاد كرة القدم تذليل بعض العقبات التي قد تعترض بعض الاندية جراء القرار الاخيرة نظرا لوجود عقود لبعض اللاعبين، ومن جانبنا سنكون متعاونين جدا في هذا الجانب ونأمل ان يكون هناك ايجاد حل لهذا الشيء.
واكد المنصوري ان مجلس إدارة العربي برئاسة سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن جبر آل ثاني يثق تماما باتحاد الكرة برئاسة سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني واعضاء اتحاد الكرة، مشيرا إلى حرص إدارة العربي على التعاون مع جيمع الاندية القطرية واتحاد الكرة بهدف خدمة كرة القدم القطرية التي تمثل الهدف الذي تعمل من اجله منظومة الكرة، وان شاء الله تتحقق طموحات الكرة القطرية والشارع الكروي، مؤكدا انه وان كان هناك ضرر على العربي سنعمل على تلافيه جراء ذلك القرار، كون الهدف اكبر واسمى من أي شيء آخر، وان هذا بلا شك هو التوجه العام للاندية، كونها تضع في حساباتها الكرة القطرية ومصلحتها.

مباراة كوريا الجنوبية الفرصة الأخيرة
ستكون مباراة العنابي أمام كوريا الجنوبية في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2018 بمثابة الفرصة الأخيرة لبعض اللاعبين أصحاب البطاقة السوداء للمشاركة في الدوري كمواطنين.
وفي حالة استدعاء أي من اللاعبين الموجودين في القائمة من قبل فوساتي لصفوف منتخبنا الوطني فسيمنحهم ذلك فرصة اللعب كمواطنين في الموسم المقبل مع الأندية.

من أكمل السنوات الخمس«مشمول»!
البعض يعتقد ان من يكمل خمس سنوات مع ناديه ممكن ان يكون غير مشمول بهذا بقرار أصحاب البطاقات السوداء، وهذا غير صحيح كون الاتحاد سبق وان رهن سلامة اللاعب بعد ان يكمل السنوات الخمس بتمثيله للمنتخبات الوطنية، وعندها يمكن ان يصبح اسوة بالاخرين ممن مثلوا المنتخبات أما إذا ما تجاوز الست أو الخمس سنوات فهذا لا يعفيه من الشمول بقرار عدم السماح لتمثيل اندية الدرجة الاولى، وان بعض اللاعبين قد امضى اكثر من ست سنوات وظل حاملا للبطاقة السوداء، ومتى ما تم ضمه للمنتخب بعد استيفائه للشروط يكون خارج السوداء!

الحارس الأجنبي يورط السيلية
سيصبح فريق الكرة الأول بنادي السيلية في ورطة كبيرة بسبب هذا القرار خاصة أنه لن يكون بمقدور حارسه غوميس غريغوي أن يلعب للفريق بالبطاقة السوداء، رغم أنه من الركائز الأساسية للفريق.
وورطة السيلية تتمثل في أنه على الرغم من أن قرار اتحاد الكرة يسمح للأندية بتحويل لاعبيها أصحاب البطاقات السوداء إلى لاعبين أجانب إذا ما أرادوا الإبقاء عليهم، إلا أن قرار منع التعاقد مع حراس مرمى أجانب سيقف حجر عثرة في وجه رغبة السيلية في الاحتفاظ بحارسه غريغوري إذا ما أراد الإبقاء عليه كلاعب أجنبي ليكون الفريق مجبرا على ضرورة التخلي عن حارسه المتميز غريغوري الذي يعتبر أحد أفضل حراس المرمى في المواسم الأخيرة.
copy short url   نسخ
04/05/2017
1279