الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «التقاعد» توفر «45» خدمة إلكترونية

«التقاعد» توفر «45» خدمة إلكترونية

«التقاعد» توفر «45» خدمة إلكترونية

كتب- يوسف بوزية
اختتمت أمس، فعاليات اللقاء الخاص، الذي نظمته الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية لتعريف 380 جهة حكومية وخاصة بالخدمات الإلكترونية المتاحة لها، اعتباراً من مايو الحالي.
وخلال اللقاء أشارت الهيئة إلى أنها طورت باقة رقمية متكاملة، تتكون من بوابتين إلكترونيتين توفران 45 خدمة، الأولى لجهات العمل والثانية للأفراد، إضافة إلى تطبيق ذكي للهواتف المحمولة.
وتضم البوابة الأولى 19 خدمة، من بينها: تحميل ملف الاشتراكات الشهرية، تعديل وصيانة بيانات الملف، تسجيل مشترك جديد، تعديل وصيانة بيانات مشترك، حذف سجل اشتراك، ضم وشراء مدد الخدمة، إنهاء خدمة مشترك، تقديم إشعارات الدفع، كما تشمل الاستعلام عن بيانات المشتركين القطريين والخليجيين، بالإضافة إلى الاستعلام عن جميع الطلبات المقدمة، وغيرها من الخدمات الأخرى.
أما الثانية فستوفر 26 خدمة للمشتركين والمتقاعدين والمستحقين والوكلاء، أهمها: الحاسبة التقاعدية والاستعلام وتقديم الطلبات ومتابعتها، في حين يتيح التطبيق الذكي للأفراد فرصة الاستفادة من جميع هذه الخدمات، فور التسجيل به بعد تحميله من متجري غوغل بلاي والآيفون، حيث سيتم إطلاق البوابة الثانية والتطبيق خلال الفترة المقبلة.
وأكدت الهيئة مواكبتها للتطورات التكنولوجية خدمة لعموم المنتسبين، والسعي لتوفير منظومة تلبي الطموحات، وتفي باحتياجات الجميع، مؤكدة الحرص على تطويع التقنيات من أجل تقديم حلول مبتكرة للسادة المتقاعدين والمشتركين والمستحقين وجهات العمل.
وخلال اللقاء، الذي أقيم على مدار يومين، بقاعة كتارا، اطلعت الهيئة المعنيين بالموارد البشرية في هذه الجهات، الخاضعة لمظلة قانون التقاعد والمعاشات، على الخدمات المتاحة لجهاتهم عبر البوابة، حيث خصص يومه الأول للجهات الحكومية، والثاني للجهات الخاصة، وشرحت لهم كيفية البدء باستخدامها، والشروط المطلوبة للتسجيل بها، والإجراءات المتعلقة بأمن وسلامة قواعد البيانات. البوابتان، تواكبان استراتيجية الحكومة الإلكترونية 2020، وتهدفان إلى أتمتة جميع خدمات الهيئة، وستسهمان في إنجاز المعاملات بوقت قياسي، والسيطرة على عمليات تحميل وتحديث البيانات، فضلاً عن تسهيل التواصل. وللبدء باستخدامهما يتعين على الأفراد التسجيل لدى حكومي للحصول على اسم المستخدم وكلمة السر، بينما يتعين على الجهات تعبئة نموذج طلب تفعيل الخدمة، الذي سيتم من خلاله تحديد المخولين من قبلها باستخدام باقة الخدمات، والذين يتعين عليهم التسجيل أولاً بموقع حكومي للحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور. وللبدء باستخدام البوابة، يتعين على الجهات تعبئة نموذج طلب تفعيل الخدمة، الذي سيتم من خلاله تحديد المخولين من قبلها باستخدام باقة الخدمات، والذين يتعين عليهم التسجيل أولاً بموقع حكومي للحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور.
وتشمل الخدمات المخصصة لهذه الجهات تحميل ملف بيانات الاشتراكات الشهرية، تعديل وصيانة بيانات الملف، تسجيل مشترك جديد، تعديل وصيانة بيانات مشترك، حذف سجلات اشتراكات، ضم أو شراء مدد الخدمة، إنهاء خدمة مشترك، تقديم إشعارات الدفع. كما تشمل الاستعلام عن بيانات المشتركين القطريين والخليجيين، بالإضافة إلى الاستعلام عن جميع الطلبات المقدمة، وغيرها من الخدمات الأخرى.
ويمكن للشخص المسجل دخوله من خلال الشاشة متابعة الطلبات المرسلة إليه واتخاذ الإجراء اللازم لهذه الطلبات المرسلة إليه من قبل المستخدمين، حيث يتم تجميع هذه الطلبات في قائمة العمل.
خطوات الاستخدام:
ويقوم المستخدم بالضغط على زر التعديل الموجود تحت الإجراء وذلك ليقوم بأخذ الإجراء المناسب لهذا الطلب مع إمكانية إضافة مرفقات أو كتابة تعليقات ويكون الاجراء واحدا من التالي:
1- قبول: عند الضغط على رز قبول يتم بذلك قبول الطلب لينتقل إلى الموافق التالي الموجود في سير العمل.
2- رفض: عند الضغط على رز رفض يتم بذلك رفض الطلب.
3- اعادة إرسال: عند الضغط على رز إعادة إرسال يتم بذلك إعادة إرسال الطلب للشخص المرسل وذلك ليتم التعديل وفقا للتعليق المرفق في الشاشة.
وخصص اليوم الثاني من اللقاء التعريفي لجهات القطاع الخاص، حيث استمع الحضور شرحا وافيا حول كيفية البدء باستخدام البوابة، والشروط المطلوبة للتسجيل بها، والإجراءات المتعلقة بأمن وسلامة قواعد البيانات.
وكانت الهيئة قد نظمت في الثاني عشر من فبراير الماضي، لقاء مصغراً لـ48 جهة مختارة، تم خلالها إطلاع مسؤولي الموارد البشرية فيها على الخدمات المتاحة لجهاتهم عبر البوابة.