+ A
A -
الدوحة- قنا- عقدت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ممثلة في إدارة شؤون الأسرة أمس مائدة مستديرة حول كيفية التعامل مع أطفال التوحد بالتعاون مع رابطة قطر لأسر التوحد ومركز قطر لإعادة التأهيل.
شارك في هذه المائدة المستديرة، التي تأتي ضمن سلسلة الحلقات النقاشية حول طيف التوحد التي تنظمها الإدارة، عدد من أولياء الأمور ومسؤولي الحضانات الخاصة الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الأطفال المصابين بهذا الطيف إضافة إلى أطباء من مؤسسة حمد الطبية.
وهدفت الطاولة إلى التوعية بهذا الطيف واكتشافه في سن مبكرة وكيفية التعامل مع الأطفال المصابين به وطرق دمجهم مع أقرانهم من الأصحاء.
وخلص المجتمعون إلى ضرورة عقد شراكة بين وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة العامة لتأهيل مسؤولي الحضانات وأسر المصابين بالتوحد للتعامل مع هذه الحالات وتوفير دورات تدريبية وتطويرية للمتعاملين مع الأطفال قبل سن 4 سنوات (مسؤولي الحضانات) وكذلك إنشاء قاعدة بيانات للأطفال المصابين حتى يتسنى الوصول إليهم وتقديم الخدمات اللازمة لهم حسب الحالة والموقع الجغرافي.. وإلزام أسرة الطفل المشتبه بإصابته بالتوحد بتقديم تقارير عن الحالة وما يجب على الحضانة القيام به تجاه سلوكياته سواء تنمية المهارات الحركية أو الذهنية أو الاجتماعية أو السلوكية أوغيرها.
كما شدد المجتمعون على أهمية الرقابة من قبل مسؤولي الوزارة في تنفيذ ما يتم التدرب عليه.
يذكر أن سلسلة الحلقات النقاشية حول طيف التوحد التي تنظمها إدارة شؤون الأسرة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية تتضمن خمسة اجتماعات بدأت في مارس الماضي وتختتم ديسمبر المقبل.
copy short url   نسخ
03/05/2017
943