الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  شكاوى لـ «الاتصالات» من المكالمات الاحتيالية

شكاوى لـ «الاتصالات» من المكالمات الاحتيالية

شكاوى لـ «الاتصالات» من المكالمات الاحتيالية

أكدت هيئة تنظيم الاتصالات أنها تلقت عددا من الشكاوى المتعلقة بالمكالمات الاحتيالية، عبر الخط الساخن للهيئة (103) ورصدتها عبر التقارير الإعلامية ومن خلال تعليقات المستهلكين عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وبناءً عليه، تحث الهيئة كافة مستهلكي خدمات الاتصالات على عدم مشاركة أي بيانات شخصية قد تضر بخصوصيتهم في حال تلقيهم أي اتصال من أشخاص مجهولين.
وقد تلخصت شكاوى المستهلكين الواردة حول تلقيهم اتصالات (عبر برامج التطبيقات مثل «الواتس آب» و«الفايبر»، وغيرها) من أشخاص يدعون أنهم موظفون في شركات الاتصالات، ويطلبون بعض البيانات الشخصية للمستهلك مثل: رقم البطاقة الشخصية، ورقم الحساب المصرفي، وكلمات المرور، وما إلى ذلك.
تنبه الهيئة المستهلكين بأن هذه الاتصالات هي غير مشروعة وعلى المستهلكين عدم اعطاء بياناتهم الشخصية لتجنب مخاطر الوقوع في أي نشاط احتيالي.
تنصح الهيئة مستهلكي خدمات الاتصالات بالتواصل مع مقدم الخدمة الخاص بهم للتأكد قبل مشاركة بياناتهم الشخصية في حال تلقيهم أي اتصال مشكوك فيه. كما تنصحهم بعدم مشاركة أي معلومات أخرى تم إرسالها من قبل مقدم الخدمة الخاص بهم عبر الرسائل النصية القصيرة والمتعلقة بحساباتهم مثل الرقم السري، أو كلمة المرور، أو رمز التفعيل، أو اسم المستخدم.
ولمواجهة هذه المشكلة تعمل الهيئة مباشرة مع كل مقدمي خدمات الاتصالات لاتخاذ التدابير اللازمة من خلال العمل على تقليل عدد هذه المكالمات، وذلك بهدف توفير حماية أفضل لخصوصية المستهلكين في دولة قطر، كما تواصل الهيئة العمل مع شركائها المحليين والإقليميين للتصدي للتهديدات الخاصة بالمكالمات التسويقية غير المشروعة وغير المرغوب فيها.
وفي هذا السياق، صرحت السيدة أمل سالم الهناوي، مدير إدارة شؤون المستهلكين بالهيئة: «تواصل الهيئة جهودها لضمان حصول كافة مستهلكي خدمات الاتصالات على حماية كافية وموثوقة عند استخدامهم لشبكات الاتصالات. كما يعمل مقدمي خدمات الاتصالات على توفير حلول للمكالمات الاحتيالية، وتحث الهيئة المستهلكين في حال تلقيهم لمكالمة احتيالية على التواصل مع مقدم خدمة الاتصالات الخاص بهم والإبلاغ عن ذلك».
تبحث الهيئة بشكل مستمر عن طرق لتحسين تجربة المستهلكين مع خدمات الاتصالات في دولة قطر، كما تحرص على التواصل باستمرار مع المستهلكين وتوعيتهم بحقوقهم ومسؤولياتهم، علماً بأن للمستهلكين دوراً فعالاً في تحقيق ذلك باطلاعهم وممارستهم لحقوقهم.
ولتحقيق ذلك أطلقت الهيئة العديد من المبادرات لتحسين تجربة المستهلكين، فعلى سبيل المثال تعتزم الهيئة أن تدشن قريباً نظام تفاعلي جديد لإدارة الشكاوى والذي سيسهل على المستهلكين تقديم ومتابعة أمر شكواهم. كما أصدرت الهيئة تطبيق «أرسل» للهاتف الجوال وهو التطبيق الحاصل على جائزة أفضل تطبيق ذكي، لقطاع سلطات وهيئات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يساهم «أرسل» الذي يعمل على أجهزة أندرويد وأجهزة أي أو اس في زيادة الشفافية بين كل الأطراف المعنية، كما أن البيانات التي يتم الحصول عليها من المستهلكين عبر التطبيق، تساعد الهيئة للعمل بفعالية مع مقدمي خدمات الاتصالات من أجل تحسين جودة خدمات الاتصالات في دولة قطر.
ومن أجل نشر التوعية حول هذه المبادرات ومساعدة مستهلكي خدمات الاتصالات للتعرف على حقوقهم ومسؤولياتهم بصورة أفضل، تقيم الهيئة فعاليات وحملات توعوية للجمهور مثل اليوم العالمي لحقوق المستهلك وقد احتفلت الهيئة بهذا اليوم في مجمع تجاري وتعرف المستهلكين على مبادرات وخدمات الهيئة المختلفة، كما شاركت الهيئة في مؤتمر ومعرض كيتكوم 2017 حيث تمكن الزوار من تلقي الاستشارات وتقديم شكاوى خدمات الاتصالات مباشرة عبر الشاشات التفاعلية في جناح الهيئة. إن مشاركة الهيئة بهذا النوع من الفعاليات يعد فرصة للهيئة للتواصل مباشرة مع المستهلكين وإجراء استبيانات للتعرف على آرائهم حول خدمات الاتصالات، وتستفيد الهيئة من هذه الآراء في تواصلها مع مقدمي خدمات الاتصالات.