+ A
A -
يطلق على هذه السمكة اسم سمكة السيف أو أبو سيف أو سَيّاف البحر وذلك بسبب الامتداد الطويل ذي الطرف الحاد لفكها العلوي والذى يشبه إلى حد كبير السيف وتستخدم السمكة هذا السيف في ضرب الأسماك الصغيرة التي تتغذى عليها وهي تتغذى أيضا بالحبَّار وأنواع الأسماك الأخرى التي تتحرك على هيئة أسراب.
وأحيانا يصل وزن سياف البحر إلى 500 كيلوجرام وقد يبلغ طوله نحو خمسة أمتار وهناك عدة انواع من هذه الأسماك منها سياف البحر المخطط والذي يعيش في المحيط الهادي ويبلغ وزنه نحو200 كيلو جرام.
سياف البحر الأبيض يعيش في المحيط الأطلنطي ويبلغ وزنه 50 كيلو وهناك سمك الجناح وهو يتميز بزعنفة ظهرية كبيرة جدا تظهر فوق سطح الماء فيظن الناس أنهم يشاهدون أسماك القرش ويتميز سياف البحر بقدرته الفائقة على السباحة بسرعة كبيرة واصطياد الأسماك بسيفه الطويل، وهناك نوع من سياف البحر اسمه ذو اللون الأسود يزن نحو 700 كيلو ويوجد في مياه جزيرة هاواي ويتغذي على أجسام الكائنات البحرية الميتة التي تهبط من مختلف الطبقات السطحية وتتساقط بكميات كبيرة لقاع المحيط.
وفي بداية عام 1970م نصحت بعض الدول بعدم أكل سمكة السيف لوجود كمية خطرة من مادة الزئبق في بعض عيناتها، ومادة الزئبق يمكن أن تتجمع بكل من النبات والحيوان والإنسان حتى تصل إلى مستوى الخطورة.
copy short url   نسخ
14/04/2017
11352