+ A
A -
أعلنت وزارة الداخلية عن إضافة خدمة جديدة لتطبيق (مطراش2 ) والموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية تتعلق بالتجديد الآلي لإقامات العاملين بالشركات والمؤسسات بالإضافة إلى خدمة الاشتراك في خدمة الخصم المباشر من حساب مطراش 2. وتتيح هذه الخدمة التجديد الآلي للإقامات للعاملين في الشركات والمؤسسات العامة والخاصة، مما يوفر الوقت والجهد من خلال توظيف التقنيات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى أنه يجنب تلك الشركات والمؤسسات الوقوع في غرامات تأخير تجديد إقامات موظفيها بسبب نسيان أو تأخير التجديد.
وتقدم هذه الخدمة بشكل مجاني ولا تتطلب إلا اشتراك الشركة فيها، حيث يقوم النظام بإعلام الشركة بشكل تلقائي بقوائم الأشخاص الذين يجب تجديد إقامتهم قبل فترة كافية، ومن ثم التجديد الآلي لتلك القوائم، مع إمكانية حذف أو استثناء من يرغبون من الموجودين بتلك القوائم في حالة ما إذا كان قد تم إنهاء خدمات أحد من هؤلاء الأشخاص أو لأي أمر آخر.
وتتطلب تلك الخدمة أن يكون لدى الشركة اشتراك في خدمة الدفع المباشر (التي تتيح تحويل رسوم الخدمة مباشرة من حساب الشركة المستفيدة في البنك إلى حساب وزارة الداخلية ).
خصم مباشر من الحساب لإنجاز المعاملات الإلكترونية لوزارة الداخلية
وقد قامت وزارة الداخلية بتوفير طريقة جديدة لتحصيل رسوم الخدمات التي يتم تنفيذها عن طريق مطراش 2 أو عن طريق موقع الوزارة الإلكتروني. حيث كان إنجاز الخدمة يتطلب بطاقة البنك لإجراء تلك المعاملات، وتمت إضافة طريقة جديدة للدفع وذلك عن طريق الخصم المباشر من البنك.
ولتفعيل هذه الخدمة المجانية يجب تعبئة النماذج الخاصة بالحساب لدى أحد فروع الشركات ببنك قطر، مع تحديد الأشخاص الذين يتم منحهم الصلاحيات، ومن هنا يستطيع هؤلاء الأشخاص تنفيذ الصلاحيات الممنوحة لهم من خلال حساب الخصم المباشر ومهما كان المبلغ المطلوب، كما تتم عملية رد المبالغ إذا حدث خطأ ما بشكل فوري في الخصم المباشر من غير تأخير.
ومن هذا المنبر تدعو الإدارة العامة لنظم المعلومات بوزارة الداخلية جميع الشركات والمؤسسات العامة والخاصة إلى سرعة التسجيل في خدمة التجديد الآلي للإقامات مما يوفر الوقت والجهد بالإضافة إلى تجنب التأخير في تجديد الاقامات.
وتحرص وزارة الداخلية على تقديم المزيد من الخدمات الإلكترونية المتميزة التي تساعد على إنجاز المعاملات بكل يسر وسهولة وتوفير الوقت والجهد للمواطنين والمقيمين على حد سواء.
جدير بالذكر أن خدمة مطراش 2 قد سهلت كثيرا من إنجاز خدمات وزارة الداخلية الإلكترونية مما ساعد على توفير الوقت والجهد على أصحاب المعاملات من المواطنين والمقيمين، وقد تجاوزت الخدمات الإلكترونية للوزارة نحو 211 خدمة تقدم من خلال خدمة مطراش 2 وموقع وزارة الداخلية على الإنترنت، وفي عام 2016 تم إنجاز أكثر من مليوني ومائة ألف معاملة عن طريق مطراش 2، وأكثر من ستة ملايين وسبعمائة ألف معاملة عن طريق الخدمات الإلكترونية بشكل عام وهو ما يعد إنجازا كبيرا حيث تم تحقيق نسبة 67% من المعاملات التي يتم إنجازها إلكترونيا.
يذكر أن عدد مشتركي خدمة مطراش 2 على الهاتف الجوال وصل إلى نحو 328 ألف مشترك، وبلغ عدد المعاملات المنجزة عن طريق مطراش 2 نحو 6 ملايين معاملة، حيث بلغ عدد خدمات التأشيرات نحو 2.571 مليون معاملة، فيما بلغ عدد معاملات خدمات الاقامات نحو 453 ألف معاملة، في حين وصل عدد معاملات المرور نحو 1.5 مليون معاملة، وعدد خدمات تصاريح الخروج نحو 1.5 مليون معاملة، أما عدد خدمات موظفي وزارة الداخلية فكانت نحو 30 ألف معاملة، ووصل عدد الخدمات المنجزة عبر البوابة الإلكترونية نحو 600 ألف خدمة، وحركات الاستعلام الخاصة وصلت لنحو 8 ملايين حركة استعلام، فيما بلغت خدمات الشرطة المجتمعية نحو 2600 خدمة.
copy short url   نسخ
21/03/2017
27103