+ A
A -
أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ممثلة بإدارة تطوير وتدريب القوى العاملة الجلسة الأولى من برنامج «التميز في التواصل الفعال والعمل الجماعي»، وذلك بهدف تطوير المهارات الأساسية في التواصل والعمل الجماعي، وحل النزاعات والخلافات في حال حصولها وتعزيز مهارات القيادة لدى موظفي مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. وقد تم اعتماد هذا البرنامج من قبل QCHP (المجلس القطري للتخصصات الصحية) ومنح 6 ساعات معتمدة /الفئة الأولى. وقد عقدت الدورة التدريبية في قاعة التدريب بمركز الثمامة الصحي، حيث تم تدريب 44 موظفا من مقدمي الرعاية الصحية في المؤسسة.
بدورها قالت الدكتورة زليخة الواحدي، المدير التنفيذي لإدارة تدريب وتطوير القوى العاملة «نحن ندعم هذا النوع من الدورات التدريبية والذي يعبر عن مدى التزام جميع الإدارات الراسخ برسالة المؤسسة ورؤيتها وأهدافها المنصوص عليها بالاستراتيجية الوطنية للصحة في دولة قطر. حيث تم تطوير هذا البرنامج القائم على الكفاءة لترسيخ مبادئ وقيم الرعاية الصحية الأولية، والتي تعد جزءاً لا يتجزأ من الهدف الاستراتيجي لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية والمتمثل في التميز في أداء القوى العاملة والتعليم المؤسسي». وأضافت الواحدي أن هذا النوع من البرامج سيعود بالنفع على جميع العاملين بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية ويمكنهم من المساهمة الفعالة في دعم وتطوير الخدمات الصحية المقدمة وتحسينها على المستوى الوطني، والمضي قدما في دعم عملية التطوير المهني داخليا في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
من جهتها قالت الدكتورة نورة المطوع مسؤولة التدريب الطبي أنه سيتم تقديم البرنامج لجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، عن طريق خطة تدريب مرحلية بالتعاون مع إدارة التشغيل.
وأشارت إلى أن الخطة التدريبية ستعمم على 3000 ممارس صحي من مختلف التخصصات، عن طريق تقديم ورشتي عمل شهريا لمدة ثلاث سنوات. وأضافت أنه تم إعداد المشاركين مسبقاً للتدريب من خلال توزيع مواد تعليمية للقراءة قبل الاختبار وتبعه اختبار مبدئي لتقييم معلومات المشاركين، كما تم اتباع كل دورة تدريبية باختبار وواجب عملي لضمان جودة التعليم والتشجيع على التطبيق والممارسة العملية.
وفي السياق ذاته أكدت الدكتورة سارة محمد المري مسؤولة التدريب الإداري (غير الطبي) أن نظام التعليم الداخلي يشجع مزيداً من التواصل الفعال ومزيداً من التطور في علاقات العمل مع الزملاء، وتحسين مستوى الرضا لدى المرضى والمساهمة في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة عن طريق العمل كجزء من فريق الرعاية الصحية الأولية.
وأضافت المري أنه قد تم تقديم الدورات التدريبية عن طريق ورش العمل التفاعلية لضمان المشاركة الفعالة من قبل الجميع والتي تم تقبلها بشكل جيد من جميع المشاركين.
copy short url   نسخ
19/03/2017
1123