الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  علامات الذكاء

علامات الذكاء

علامات الذكاء

كتب- حاتم غانم
هل انت ذكي؟.. اذا كنت تعتقد ذلك فانه يجدر بك التمهل في الاجابة والرد الى ان تنتهي من قراءة آراء الخبراء في هذا الشأن. تم تحديد وتعريف الذكاء بسبل شتى بما في ذلك القدرة على المنطق والتحليل، الفهم والتفهم، الوعي، التعلم، والتخطيط، الابتكار والابداع، وكذلك القدرة على حل المشاكل.
يرى الخبراء ان هناك خمس علامات ومؤشرات حقيقية للذكاء. وإذا كنت تواقا لمعرفة تلك العلامات، فما عليك إلا ان تستكمل القراءة وبالتالي الحكم عليها وتقدر ما تمتلك من تلك المعايير والمواهب والمؤشرات.
من بين تلك العلامات ان يتصف المرء بالتعطش والفهم للقراءة والاطلاع وأيضا ان يكون لديه القدرة على التعلم من الاخطاء وايضا فإن الاشخاص الاذكياء يمكنهم النقاش والجدل في اي وجهة نظر كانت.
والى جانب ذلك، فإن عدم الاستعجال والتمهل والتفكير في الرد والتحدث هي من بين المؤشرات وقد يظن المرء ان تعدد اللغات هي علامات على الفطنة والذكاء ولكن الخبراء يرون غير ذلك، وقد يعتقد المرء ان آراءهم تنطوي على شيء من المفاجأة.
التعلم من الاخطاء: اثبتت الدراسات النفسية ان الاشخاص الاذكياء هم الذين يقرون ويعترفون بأخطائهم واخفاقاتهم، وأنهم يتعلمون منها بالتأكيد. وبدلا من النظر الى الاخطاء بأنها نكسات فإن الاذكياء يعتبرونها منعطفات حقيقية للتعلم وفرصا للتطور.
القراءة من اجل المتعة: الاشخاص المتعطشون والشغوفون بالقراءة من اجل المتعة ويسعون الى معارف جديدة هم بطبعهم اثكر ذكاء من الآخرين. وحسب الابحاث فإن هؤلاء الاشخاص يتميزون بذاكرة افضل ومهارات اتصال وتركيز اكثر من الغير.
المجادلة والنقاش مع اي شخص: القدرة على الجدل بالتأكيد هو علامة على الذكاء، لكن الطريقة التي تناقش بها هو ما يميزك عن الآخرين.
يقول ترافيس برادبري مؤلف كتاب «الذكاء العاطفي» ان اولئك الذين يناقشون ببلاغة واقناع، ومن اي زاوية، يتمتعون بموهبة اكبر.
التفكير قبل التحدث: الاشخاص الاذكياء حقا يتميزون بعقل ودماغ اسرع من افواههم.
عدم الاهتمام بما يعتقده الآخرون: الاشخاص الاذكياء حقا لا يعيرون اهتماما للآخرين لدى اتخاذهم القرارات بغض النظر عن اي حكم قد يصدرونه.

الصفحات