+ A
A -
نظم مركز تمكين ورعاية كبار السن إحسان ورشة تدريبية اقتصادية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة، لكبار السن الذين تجاوزوا الـ«60» عاما، بدأت الورشة يوم أمس وستختتم يوم الثلاثاء بنادي إحسان الاجتماعي لكبار السن، بمقر المركز بالمطار القديم، حاضر في الدورة الخبير الاقتصادي بوزارة الاقتصاد والتجارة السيد محسن اسماعيل الحجار، وتناولت الورشة تحت عنوان «ريادة الاستثمار عند كبار السن»، مزاولة الأعمال الاقتصادية والتجارية من قبل كبار السن، وتهيئتهم لتنظيم ومزاولة تلك الأنشطة والمشاريع التجارية وإدارتها من منازلهم بعد التقاعد.
من جهتها تقول السيدة موزة آل اسحاق، رئيس قسم الرعاية النهارية بإحسان، للـ«الوطن»: «نسعى في نادي احسان للرعاية النهارية بتقديم كافة الخدمات والانشطة والفعاليات التي تناسب كبار السن من سن 60 فما فوق، وبدأنا في استقطاب الفئة العمرية 50 عاما لتأهيلهم لعمر الـ60 وتوعيتهم بأبرز المشاكل التي تقابلهم في عمر خريف العمر وما يميز احسان انه مركز خدمي فقط وليس دارا للايواء ولا نستقبل للايواء إلا أشخاصا ذوي شروط استثنائية، ولله الحمد قطر من اكثر الدول تماسكا من ناحية العلاقات الأسرية والاجتماعية والوازع الديني يسيطر على المواطنين». واضافت: «افتتح نادي احسان للنساء بوجود 174 عضوة وتقدم فيه كافة الانشطة والفعاليات والورش والاهتمام بكل ما يتعلق بالجوانب النفسية والتربوية والاجتماعية بالاضافة إلى الاقتصادية، فالمركز لا يقوم على قضاء المسنين لوقت ترفيهي أو شغل اوقات فراغهم فحسب، بل دوره اكبر من ذلك ولكن ما يهمنا ايضا استثمار الخبرات العديدة التي يتمتع بها كبار السن المنتسبون للمركز خاصة ان كبار السن هم محملون بالخبرات والمهارات الهامة التي اكتسبوها على مدار حياتهم وكيفية استثمار هذه الخبرة في إدارة مشروع اقتصادي أو ثقافي»، مشيرة إلى حرص المركز على مناقشة القضايا والتحديات التي تواجه كبار السن وطرحها للرأي العام للوصول إلى حلول وكان آخرها ندوة ماذا يريد كبار السن من الاعلام حيث تفاعل معها كبار السن وخرجنا منها بعدة توصيات. كما يقيم المركز أنشطة تربوية في كيفية معالجة مشاكلهم الاجتماعية فعملية الحوار أو التفريغ التربوي ما بين الخبير النفسي وكبير السن تساعدهم في مواجهة مشاكلهم فهذه المرحلة تكثر فيها المشاكل مع الأبناء بسبب الفجوة التربوية ما بين كبير السن والأبناء.
واردفت قائلة «الورشة تهدف لاستثمار طاقات كبار السن وتوجيهها نحو القيام بمشاريع وإدارتها من منازلهم بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة في مجال التدريب والتأهيل لكبار السن، وتوظيف هذه الطاقات في مشاريع تعود عليهم بالنفع الاجتماعي والمادي والاقتصادي في المرحلة العمرية بعد الـ«60» عاما، الأمر الذي يشغل فراغهم بعد التقاعد ويساعد على تمكينهم وإدماجهم في المجتمع عبر تواصلهم معه باستمرار، وتمكينهم اقتصادياً وماديا بما يقلل اعتمادهم على غيرهم ويشعرهم بذاتهم وأهميتهم وأهمية وجودهم في المجتمع، ويحفز لديهم روح العطاء والإبداع وتواصل العمل المستمر والمفيد والمثمر».
وأضافت آل إسحاق أن المركز قصد من خلال الورشة تدريب كبار السن وصقل مواهبهم للقيام بتلك الأنشطة والمشاريع التجارية وإدارتها من منازلهم بما يتوافق مع مقدراتهم وطاقاتهم ولا يكلفهم مجهوداً كبيراً أو نفقات عالية. وثمنت آل اسحاق الدور الكبير الذي تقوم به المؤسسات والدوائر بالدولة في التعاون مع مركز احسان.
من جهته يقول السيد محسن اسماعيل الحجار الخبير الاقتصادي بوزارة الاقتصاد والتجارة: وفقا للقانون رقم (5) لسنة 2015 بشأن المجال التجارية والصناعية والعامة المماثلة والباعة المتجولين وقرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (242 ) لسنة 2016 فان الترخيص هي تراخيص لمزاولة الاعمال التجارية في المنازل والتي لا تتطلب تكاليف عالية، ويعتمد فيها على المهارات الشخصية بصفة اساسية ولا يستخدم فيها المعدات المقلقة للراحة أو المواد الخطيرة ويكون الهدف منها الحصول على قدر من الربح. مضيفا أنه يوجد عدة شروط لابد من توافرها لمنح تراخيص مؤقته لمزاولة الاعمال التجارية بالمنازل منها الا يقل عمر طالب الترخيص عن 18 سنة وان يكون من المقيمين في المنزل، بالاضافة إلى تقديم مايفيد صلاحية المنزل لمزاولة النشاط المطلوب الترخيص بمزاولته من ناحية الأمن والسلامة واشتراطات الدفاع المدني.
مؤكدا على ان الذين يمارسون أي أنشطة في منازلهم دون تراخيص فانهم سيتعرضون للمساءلة القانوية كالغرامة أو لعقوبة قد تصل إلى الحبس، كما نحاول تشديد الرقابة على الاعمال التي يتم مزاولتها بالمنازل من خلال مفتشي إدارة التسجيل والتراخيص ومفتشي الجهات الاخرى المتمثلين في الرقابة الصحية من وزارة البلدية ووزارة الصحة والدفاع المدني. والقانون سمح بقترة لتوفيق اوضاعهم لمن لايملكون تراخيص خلال 6 شهور تنتهي في 8/7/ 2017.
واشار إلى أسعار التراخيص قائلا: الخياطة والتطريز 200 ريال، تصميم المواقع الالكترونية وأنشطة النسخ والتصوير، تحضير الفطائر والوجبات المنزلية 500، و1000 ريال لأنشطة تحضير العطور والدخون بالاضافة إلى التوابل والبن.
واردف قائلا: تهدف هذه الدورة إلى اطلاع المشاركين على شروط وضوابط وإجراءات منح تراخيص مزاولة الأعمال التجارية في المنازل، فمثل هذه الدورات تفيد جميع المهتمين بعمل أنشطة قد تفيدهم خاصة ان كبار السن لديهم أوقات فراغ يستطيعون استغلالها في مزاولة أعمالهم التي تعود عليهم بالفائدة.
copy short url   نسخ
27/02/2017
1714