+ A
A -
تبدأ اليوم منافسات المزاين في مهرجان حلال قطر لفئة العرب وتستمر على مدار ثلاثة ايام بواقع ثلاثة اشواط لكل يوم حيث تنطلق اليوم منافسات لثلاثة اشواط هي: شوط أجمل جذع إنتاج محلي، وشوط أجمل جذعة إنتاج محلي، بالاضافة لشوط أجمل خمس جذعات انتاج المراح، وسيكون لكل شوط عشرة مراكز حيث يحظى المركز الأول عن كل شوط بسيارة من نوع تويوتا.
فيما شهد مساء السبت الماضي منافسات قوية في الأشواط الثلاث على المراكز العشرة الأولى حيث كانت الأنظار تتجه إلى منصة التتويج لمعرفة الفائزين وقد شهدت مدرجات المزاين حضوراً لافتاً وعلت الأصوات والتصفيق الحار للفائز بشوط الرمز وعصا الراعي وقد جاءت نتائج لثلاثة أشواط من فئة العوارض كما يلي:
شوط الرمز لأجمل إنتاج محلي
حصد عبدالهادي علي السهلي المركز الأول وفاز بسيارة لاندكروزر والجائزة الفخرية عصا الراعي وهي تحفة فنية رمزية لقيمة التراث القطري، وحل وصيفاً عيسى خليفة بن طوار الكواري وحل في المركز الثالث علي أحمد العلي فيما حصد المركز الرابع عبدالعزيز عبدالله العطية وعبدالعزيز علي راشد الكعبي خامساً بينما ناصر حسن مسفر العيادي سادساً وحمد عبدالعزيز العطية سابعاً وحل بالمركز الثامن حمد عمر احمد المناعي وتاسعاً عبدالله محمد الكواري فيما حل بالمركز العاشر عبدالرحمن محمد المنصور.
أما شوط أجمل فحل انتاج محلي فئة العوارض فقد جاءت كما يلي: بالترتيب من المركز الأول إلى العاشر تباعاً علي احمد العلي وفاز بسيارة الشوط، وناصر حسن مسفر العيادي، وحاكم عبدالله الميزاني من المملكة العربية السعودية، وعبدالهادي علي السهلي، وبخيت محمد راشد المري، وحمد عمر احمد المناعي، عبدالرحمن محمد المنصور، وعيسى خليفة بن طوار الكواري، وخاطر راشد محمد الخاطر، وعلي ناصر بن طوار الكواري عاشراً.
في حين كانت نتائج شوط أجمل فردية إنتاج محلي فئة العوارض كما يلي: حصد المراكز الأول والثالث والرابع عبدالهادي علي السهلي وفاز بسيارة نوع تويوتا بينما حصد عيسى خليفة بن طوار الكواري المراكز الثاني والسادس والعاشر فيما حصد علي احمد العلي المراكز الخامس والثامن والتاسع في حين حصد المركز السابع عبدالله خالد الخاطر.
الفائز بشوط الرمز وعصا الراعي
عبر عبدالهادي علي السهلي عن فرحه بالفوز بشوط الرمز عن فئة العوارض لأجمل جمْل انتاج محلي بالإضافة حصوله على المركز الأول لأجمل فردية وفوزه بسيارتين عن الشوطين فضلاً عن عصا الراعي مضيفاً بأنه قد شارك للمرة الأولى بالنسخة الخامسة وحصوله على المركز الأول في شوط أجمل فحل انتاج محلي فئة العوارض موضحاً انه من مربي الحلال ومتخصص بتربية الأغنام العوارض وازداد اهتمامه في اقتناء اغنام الصنف على حد تعبيره منذ ثلاث سنوات خلت استعداداً لخوض منافساته في مهرجان حلال قطر.
ووصف السهلي المنافسات التي جرت بالقوية حيث ان اصحاب الحلال من فئة العوارض في ازدياد في قطر مما جعل الفوز ليس سهلاً مؤكداً نزاهة التحكيم وحياديته، وشكر المحكمين والمنظمين على التسهيلات المقدمة للمشاركين.
ولفت السهلي بأنه متفرغ لتربية الحلال وتأخذ منه جهدا ووقتا كبيرين لمتابعتها والعناية بها وتوفير الحاجات الغذائية والطبية لها مثمناً الدور التي تقوم به المؤسسة العامة للحي الثقافي التي اولت اهتمامها بالتمسك بهذا التراث وشجعت الكثير من شباب قطر على اقتناء الحلال وزيادة الثروة الحيوانية في قطر من خلال هذا المهرجان المميزا لذي يدعم اصحاب الحلال القطريين مما ساعدهم على التميز في الخليج بشكل عام.
زيارات دبلوماسية
وقد شهد اليوم الثالث لمهرجان حلال قطر زيارة مساعد رئيس جمهورية السودان اللواء ركن عبدالرحمن الصادق المهدي، الذي أشاد بدوره بجهود (كتارا) في تنظيم هذا المهرجان التراثي الكبير الذي ينقل صورة نابضة بالحياة عن تراث البادية، ويعكس مدى الاهتمام بالتراث القطري المرتبط بحياة البر والصحراء وأوضح ان فكرة المهرجان فكرة استراتيجية تسهم في زيادة الإنتاج واقتناء أجود انواع السلالات. مشيرًا إلى متانة العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين.
رحلات طلابية
من ناحية أخرى، استقبل المهرجان أعدادًا غفيرة من الطلبة من مختلف المدارس المستقلة والأجنبية، وذلك ضمن زيارات المدارس التي خصص لها المهرجان برنامجًا متكاملاً من الأنشطة من ورش ومسرحيات عن حياة البادية في قطر، بالإضافة إلى المنطقة المخصصة للألعاب والتي تضمنت مجموعة متنوعة من الألعاب الحديثة والمجسمات المطاطية وقد استمتع الأطفال بهذه الألعاب مما زاد أجواء المهرجان بهجة وحيوية. كما أتاح المهرجان الفرصة للأطفال لركوب الأحصنة والهجن العربية الأصيلة والتي نالت اعجابهم حيث خاضوا تجربة ركوبها بحماس وفرح شديدين، وقد حرصت إدارة المهرجان على مزج التسلية بالفائدة فقد تعرفوا على معلومات مبسطة عن الخيل والإبل أثرت معارفهم بهذا الخصوص، والتقطوا معها الصور التذكارية.
وفي نفس السياق، عبر الطلاب الزائرين لمهرجان حلال قطر السادس عن سعادتهم بهذه الزيارة التي اصطحبهم فيها عدد من المرشدين الذين وفرتهم إدارة المهرجان للتعريف بالبيئة البرية القطرية، حيث قال الطالب أحمد من مدرسة اديسون انترناشيونال: «كنت سعيدا بركوب الحصان، وعرفت معلومات كثيرة عنها، وهو مهرجان جميل وأحب ان ازوره كل عام»
من جهتها قالت الأستاذة مها إحدى المشرفات: «هو مهرجان مميز وثري بالمعلومات التي تزيد من معلومات الأطفال، ولقد استمع الطلاب بهذه الزيارة وخاصة عندما أمسكوا بصغار الماعز، فالأطفال يحبون الحيوانات، وقدمت شكرها لكتارا على توفير كافة الخدمات للاستفادة من هذه الزيارات»..
ضيوف المهرجان
أبدى ابراهيم سعد السدحان من المملكة العربية السعودية اعجابه بالتنظيم المميز لمهرجان حلال قطر ووصفة بأنه الأفضل على الاطلاق على مستوى الخليج العربي لاسيما وأنه من مربي الأغنام والمهتمين بالصنف في السعودية ومختص في الأغنام العارضية مثمناً الجهود المبذولة وتطور المهرجان سنة عن سنة في ابراز هذه الهواية وهذا التراث الخليجي الأصيل مشيراً إلى الطريقة الراقية التي يقدمها المهرجان وحجم الجوائز الكبيرة المرصودة للمتنافسين مؤكداً أن الحلال القطري منافساً قوياً على مستوى الخليج وبأن مربي الحلال القطريين اصبحوا معروفين بمنافساتهم القوية ويحسب لهم الحساب في هذا المضمار.
ولفت السدحان أن نوع الصنف يعتبر من الحلال النادر مما ينعكس على ارتفاع أسعاره والدور الذي يقوم به مهرجان حلال قطر ساهم في استقطاب المنافسين الخليجيين مما رفع من مستوى الحلال القطري من حيث النوعية والإنتاج. بدوره قال ظافر فرحان الأحبابي: إنه من مربي الأغنام وإنه اعجب بما شاهده في مهرجان حلال قطر من المزاد والنوعية المقدمة مما حفزه للاستعداد بالمشاركة بالمواسم القادمة واصفاً المهرجان بالمبهر لما يقدم به من حلال متميز مثمناً الجهود المبذولة في اظهاره بشكل لافت ومميز.
copy short url   نسخ
27/02/2017
1861