+ A
A -
كتب – محمد ابوحجر
شهدت الفترة الماضية قيام عدد من المحامين القطريين بتقديم استشارات قانونية مجانية اونلاين من خلال مواقع التواصل الاجتماعى تويتر والسناب شات، وذلك في اطار المسؤولية المجتمعية للمحامين والتعاون مع غير القادرين وتقديم استشارات قانونية مجانية لهم. وأكد محامون انهم ليس ما يشغلهم فقط الربح المادي ولكنه هناك العديد من الحالات الإنسانية التي يترافعوا بها والتي تأتي لمكاتبهم، كما ان انتدابهم من المجلس الأعلى للقضاء للترافع عن بعض الموكلين يكون بأجر رمزي، لافتين ان هناك بعض المكاتب التي تتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وعدد من الجمعيات الخيرية لتقديم استشارات قانونية لهم وكذلك الترافع في قضايا إنسانية بالمجان لغير القادرين .
واوضحوا لـ»الوطن» أن المحاماة هي مهنة الدفاع عن الحقوق وعن المستضعفين وغير القادرين، مشيرين الى ان اغلب تلك القضايا تكون من النوع الاداري والعمالي.
التنازل عن الاتعاب
وقال المحامي محمد ماجد الهاجري لقد قمت في بعض القضايا بالترافع بالمجان عن الموكلين غير القادرين على سداد الاتعاب، حيث تنازلت عن اتعاب المكتب من متهمين ليس لديهم قدرة مالية، ولست وحدى من اقوم بذلك فأنا على يقين بأن هناك عددا كبيرا من المحامين يقدمون خدمات قانونية كنوع من التبرع، وحتى ان نظام الانابة القضائية والتي تتم بتكليف من المحاكم للدفاع عن اشخاص ليس لديهم المقدرة لتعيين محام للدفاع عنهم، هي ايضا جزء من العمل بدون اتعاب لان اتعابنا تكون بسيطة جدا مقارنة بالاتعاب الحقيقية في القضايا المماثلة.
وأضاف كما أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تقوم بإرسال بعض الحالات غير القادرة لاسيما من العمال إلى مكاتب المحامين حيث تتولي الدفاع عنهم مجانا بالإضافة إلى تقديم الاستشارات القانونية لبعض تلك الحالات.
وأكد انه بموجب قانون المحاماة والقوانين الأخرى المرتبطة به يحق لأي شخص، طبيعيين كانوا أم اعتباريين الاستعانة بمحام في جميع الدعاوى والقضايا المدنية والتجارية والعمالية والأحوال الشخصية والجنائية وأمام جميع الجهات القضائية، وفي القضايا الجنائية بالذات يحق الاستعانة بمحام في جميع إجراءات الدعوى من القبض على المتهم وإجراءات التحقيق والاستجواب والترافع في المحاكم نيابة عن المتهم، وللمحاماة دوران رئيسيان الأول الترافع عن الخصوم أمام الجهات القضائية، والثاني تقديم الاستشارات القانونية بأنواعها وإعداد وصياغة ومراجعة العقود. وفي المحاكم تكون المرافعة بموجب مذكرات ولوائح مكتوبة بالإضافة إلى المرافعة الشفهية.
واوضح ان بعض الحالات وخاصة في القضايا الجنائية تكون غير قادرة ولذلك نتعاون معها ونتسمر في القضية التي قد تمدد لفترات طويلة بالسنين.
استشارات كل سبت
وفي سياق مواز قال الخبير القانوني ناصر آل عذبة انه لجأ خلال الفترة الاخيرة إلى الاعلان عن تقديم خدمات استشارية مجانية عبر تويتر بالمجان كل يوم سبت، مشيرا الى أن اي فرد لابد أن يخدم مجتمعه والمرء يقاس بما يقدمه للمجتمع وليس فقط بمهنته .
واضاف انه يتلقى كل سبت العديد من طلبات الاستشارات وليس من داخل قطر فقط ولكن ايضا من خارجها من بعض الدول الخليجية ويلجأ الى البحث في التشريعات الخاصة بتلك الدول ويجيب على الاستفسارات، موضحا ان أي عمل لابد أن يكون الهدف منه موجها للمولى عزوجل وليس أن يكون منافسة مكاتب المحاماة الاخرى التي قد تحصل في تلك الاستشارة على مبلغ يصل لـ2000 ريال
وأكد أن هناك تعاوناً بين مكتبه واحدى الجمعيات الخيرية ويقوم بموجبه بتقديم استشارات لهذه الجمعية وكذلك يقوم بالترافع عن حالات إنسانية بالمجان في اشارة واضحة الى ان المحامي ليس هدفه الربح المادي فقط .
استشارات يومية
والتقط المحامي حمد اليافعي والذي يقدم استشارات قانونية بشكل مستمر على السناب شات طرف الحديث ليؤكد أنه يحرص عل تقديم خدمات قانونية يومية للمتابعين له عبر السناب شات من خلال اختيار كل يوم قضية أو ظاهرة والحديث عنها من الناحية القانونية وكافة ابعادها وذكر كافة المواد القانونية والعقوبات الناتجة عن هذه الظاهرة
واضاف أنه اصبح هناك عدد كبير من التفاعلات اليومية مع ما يذكره من مواد قانونية وكذلك اصبح هناك من يستشيره في بعض الاشياء وأنه يقدم تلك الاستشارات بالمجان دون مقابل ولكنها لخدمة المجتمع.
وفي نفس السياق قال المحامي جذنان الهاجري أن هناك تعاونا بين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وجمعية المحامين حيث تقوم اللجنة بإرسال بعض الحالات غير القادرة إلى الجمعية التي تقوم بطرحها على مكاتب المحاماة التي لا تتأخر عن دعم تلك الحالات ويتولى الدفاع عنها مجانا لاسيما المتعلقة بالقضايا العمالية علاوة على تقديم الاستشارات القانونية للحالات التي ترسلها اللجنة.
copy short url   نسخ
27/02/2017
9067