+ A
A -
تتضمن قائمة مهرجان أفلام المرأة الذي يقام في القاهرة في الفترة من 4 إلى 9 مارس المقبل 59 فيلماً من 23 دولة، وكذلك سوف يتم مناقشة الأفلام مع مخرجات من لبنان وتشيلي والأرجنتين والدنمارك وجمهورية التشيك وفنلندا وسويسرا.
يفتتح الدورة العاشرة الفيلم الأرجنتيني «فرانسسكو سانكتيس وليلته الطويلة» وهو من الأفلام التي شاركت في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، ونال العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية أخرى. وسوف يعرض الفيلم في قسم البرنامج الدولي الذي يحتوي على 13 فيلماً من بينها «المواسم في كينسي أربعة بورتريهات لجون برجر» (المملكة المتحدة)، الذي يستكشف حياة وأفكار المفكر المعروف جون بيرجر الذي توفي للأسف منذ أسابيع.. وتشمل قائمة أفلام هذا القسم العديد من الأفلام الرائعة، من بينها «جولستان – أرض الزهور» (كندا)، «ظلال المساء» (إيطاليا) «4 ملوك» (ألمانيا)، «وقفة» (فنلندا)، «البستنيو على طريقة أمي» (اسبانيا)، «طبخ جدتي» (الولايات المتحدة الأميركية). وتشمل تشكيلة قسم قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية للدورة القادمة 8 أفلام، من بينها أفلام ناطقة باللغة العربية مثل الفيلم المصري «أسبوع ويومين» والفيلم اللبناني «جغرافيات» أما الأفلام الناطقة باللغة الإسبانية في هذا القسم فتشمل فيلم «عاصفة» (المكسيك) والذي حاز على العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية بالإضافة إلى «برتا لا تموت» (هندوراس)، و«ألبا» (الإكوادور).
وخصص المهرجان قسم «نظرة على أعمال مخرجة» لهذا العام للاحتفاء بالمخرجة الفرنسية آنيس فاردا رائدة أفلام «الموجة الجديدة»، ويعرض عشرة أفلام مختارة من أفلامها، هي: «شواطئ آنيس»، «الفهود السود»، «تحية للكوبيين»، كليو من 5 إلى 7»، «أحبة على جسر مكدونالد»، «جاكو دي نونت»، «المتشردة»، «العم يانكو»، «أوليس» و«جامعو المخلفات وأنا».
يقدم المهرجان، بمناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيسه في عام 2008، قسم أفضل أفلام في السنوات العشر، وسوف يشاهد الجمهور في هذا القسم مجموعة مختارة من أفضل الأفلام التي عرضت في الدورات السابقة للمهرجان، وهي «أنا التي تحمل الزهور إلى قبرها» (سوريا)، «12 لبنانياً غاضباً» (لبنان)، «عن الشعور بالبرودة» (مصر)، «أبناء بينوشيه» (تشيلي)، «رحلة في الرحيل» (فلسطين)، «المدينة الصامتة» (هولندا)، «المهنة: صانعة أفلام وثائقية» (إيران)، «السماء الصغيرة» (الأرجنتين) و«مقاومة» (إسبانيا).
اختار المهرجان دولة سويسرا لتكون ضيف الشرف لدورة المهرجان القادمة.. وسوف يعرض في هذا القسم أربعة أفلام سويسرية هي، «أن أشبه أمي»، «كوبك»، «يوم أن سقطت الشمس»، و«حياة أخرى» كما ستقوم المخرجة السويسرية دومينيك مارغوت بإلقاء محاضرة عن الفيلم التسجيلي الشخصي.
copy short url   نسخ
27/02/2017
1010