+ A
A -
كتب - حاتم غانم
يقولون في الأمثال والأقوال المأثورة «يضع سره في اضعف خلقه» وهو قول يقصد منه تبيان عظمة قدرة الله تعالى، ولعل هذه المقولة تنطبق بأفضل ما يكون على الارانب، لكن ما هو هذا السر الكائن في هذه المخلوقات الضعيفة؟ يقول العلماء والباحثون في احدث النتائج التي توصلوا اليها من خلال دراسات مستفيضة ان الارانب ربما تكون السلاح السري في مكافحة سرطان النخاع العظمي. فقد تبين ان «فيروسا» موجودا في هذه المخلوقات يمكنه استئصال سرطان الدم، وفي الدراسة والتجربة العملية التي تمت على فئران فإن ما نسبته 25 بالمائة منها لم يتبق لديها اي مؤشرات على المرض بعد اعطائها الفيروس المذكور الذي يعزز من نظام وجهاز المناعةويكافح الاورام السرطانية.
ويؤشر البحث الجديد الى ان الارانب قد تستخدم في معالجة سرطان الدم القاتل في المستقبل موضحين ان الفيروس يدمر تلك الاورام، ويعتقد الخبراء ان الاكتشاف الجديد من شأنه ان يفتح الابواب امام العديد من اشكال وانواع السرطان في حال نجحت التجربة بالنسبة للبشر.
والمايلوما المتعددة الذي يصعب علاجه هو ثاني اكثر نوع شائع من سرطان الدم. وفي الوقت الحالي فانه يتم علاج المرضى بالخلايا الجذعية في محاولة للتغلب على المرض، لكن العديد منهم يصابون بالانتكاس وهو ما يجعل المرض اكثر فتكا حيث ان العلاج المبتكر غالبا ما يفشل في ازالة واستئصال كافة الخلايا السرطانية. لكن باستخدام فيروس الورم المخاطي الذي يوجد في الارانب فقط تم استئصال خلايا المايلوما المتعددة بنجاح، وقد تبين للعلماء من جامعة ساوث كارولاينا وجامعة اوسلو ان هذه الوسيلة منعت حدوث انتكاسة للمرض.
وحسب الدكتور اريك بارتي الذي اشرف على الدراسة التي نشرت في MOLECULAR THERAPY - ONOCOLYTICS فإن المسألة المثيرة للاهتمام هي ان بامكاننا فعليا التخلص من المرض ولا يظهر انه يمكن ان يعود.
والسؤال المهم التالي هو: كيف يمكننا تحويل نسبة النجاح من 25 % الى 100 %؟ ومع ذلك لاحظ العلماء والباحثون انه ما زالت امامهم عقبات عديدة ينبغي التغلب عليها قبل ان تصبح طريقة العلاج حقيقة عملية.
ومن قبيل الفائدة فإن البروتين في لحم الارانب يمثل ضعفه في لحم الدجاج كما ان قيمة بروتين لحم الارانب هي اعلى من قيمة بروتين اي لحم آخر.
وتناول لحوم الارانب مهم للحوامل خصوصا في النصف الثاني من الحمل لأن السيدة في هذه الفترة بحاجة الى غذاء سريع الهضم وغني بالبروتين والمعادن والحديد وفيتامين «ب».
copy short url   نسخ
27/02/2017
7820