+ A
A -
المنامة-قنا- تتواصل فعاليات مهرجان ربيع الثقافة الثاني عشر، على مسرح البحرين الوطني ضمن موسم احتفاء هيئة البحرين للثقافة والآثار بتراث البحرين الأثري تحت شعار «آثارنا إن حكت» لعام2017م، ويقام المهرجان بتنظيم من عدد من المؤسسات الثقافية في البحرين ويستمر شهرين متضمنا العديد من الفعاليات الثقافية والفنية.
وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار «خلال حفل الاطلاق إن مهرجان ربيع الثقافة الثاني عشر يأتي في ذكرى ميلاد الرّحالة العربي ابن بطّوطة الذي ما زال خير مثال لقيم الانفتاح وحبّ المعرفة والاكتشاف وقبول الآخر التي نحتاج إلى أن نعيشها أكثر في زمننا الحاضر لنعكس بذلك قيم بلداننا العربية»، كما أنه يتزامن مع يوم السياحة العربي الذي أطلقته مملكة البحرين من مسرح البحرين الوطني عام 2013 حين كانت المنامة عاصمة للسياحة العربية.
وشهد حفل الافتتاح عرض أوبرا عنتر وعبلة،التي كتبها الأديب والكاتب المسرحي الدكتور أنطوان معلوف والتأليف الموسيقي للمايسترو مارون الراعي، ولعب بطولتها الفنان غسان صليبا (عنتر) بمشاركة الفنانة لارا جوخدار. (عبلة) والفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو ناير ناجي (قائد أوركسترا أوبرا القاهرة).
وتتألف المسرحية من قسمين: يروي الأول منهما قصة عنتر وعبلة، من قبيلة عبس العربية، اللذين يعيشان قصة حب على الرغم من الصراعات القبلية المحيطة بهما، ويروي الثاني مرحلة نفي عنتر إلى الجنوب، الذي لا يلبث أن يعود إلى أرضه للدفاع عن قبيلته، وليختتم العرض بنهاية سعيدة.
وكانت (أوبرا لبنان) قد أطلقت عرض «عنتر وعبلة» في يوليو 2016 في بيروت، وقد لاقى حينها إقبالًا لافتًا من قبل الجمهور، عبر إبرازه لمخزون الأدب والشعر الجاهلي، وترويجه للتراث العربي وقصصه الخالدة، واعتُبر العمل نقطة تحوّل في مشهد الغناء الأوبرالي على المستوى الإقليمي، وذلك لجمعه بين الموسيقى السمفونيّة الأصليّة، وجماليات الشعر العربي الفصيح، والتقنيات الخاصة بغناء الأوبرا باللغة العربيّة، ليحظى الجمهور في المحصّلة على فرصة الاستمتاع بتجربةٍ فنيةٍ متكاملة، تشكّل محطةً مهمة في المشهد الثقافي للعالم العربي.
copy short url   نسخ
27/02/2017
1015