+ A
A -
الدوحة- الوطن الاقتصادي
تستضيف غرفة قطر اليوم الإثنين، اجتماعاً موسعاً لشركات الاستيراد والتصدير والتخليص الجمركي، للوقوف على أهم ما جاء في تعريفة الموانئ القطرية 2016، بحضور ممثلي الشركة القطرية لإدارة الموانئ «موانئ قطر»، وعدد من الجهات ذات الصلة، وذلك بمقر الغرفة.
ومن المنتظر أن يشهد الاجتماع مشاركة عدد كبير من أصحاب الشركات ومدراء الشركات القطرية العاملة في مجال الاستيراد والتصدير والتخليص الجمركي، بهدف إطلاعهم على التعريفة الجديدة التي تم تطبيقها في شهر ديسمبر الماضي، كما سيتناول الاجتماع أهم القضايا والمقترحات، وبحث أبرز التحديات التي تواجه الشركات القطرية العاملة في هذا المجال وسبل حلها.
جدير بالذكر أن الشركة القطرية لإدارة الموانئ تدير ثلاثة من الموانئ التجارية الرئيسية في قطر وهي ميناء الدوحة وميناء الرويس وميناء حمد، بالإضافة إلى عمليات الشحن، والتفريغ والمناولة وتخزين البضائع على أنواعها.
وفي سياق متصل، أعلنت الغرفة أن الدورة الثامنة لتدريب وتأهيل المخلصين والمندوبين الجمركيين التي انطلقت نهاية يناير الماضي قد اختتمت بمشاركة 54 مخلص جمركي، وأن الدورة التاسعة ستنطلق اليوم بمقر الغرفة، وذلك في ظل الإقبال الكبير من جانب الشركات العاملة في التخليص الجمركي ورغبتها في الاستفادة من الدروات التي تنظمها الغرفة بهدف تيسير عمليات التخليص والإفراج عن البضائع.
وقال بيان صحفي صادر عن الغرفة إن الدورة التاسعة من البرنامج التدريبي للمخلصين الجمركيين الذي تنظمه الغرفة بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك ستستمر لمدة 15 يوما بواقع 87 ساعة تدريبية بمشاركة 50 مندوبا ومخلصا جمركيا.
وذكر البيان أن البرنامج يهدف إلى تأهيل العاملين في مجال التخليص الجمركي ومساعدتهم في الحصول على الإلمام باللوائح والقوانين والإجراءات الخاصة بالتخليص الجمركي. كما يهدف إلى النهوض بمهنة التخليص الجمركي، بالإضافة إلى رفع كفاءة أداء العاملين بهذا القطاع، وتقديم خدمات جمركية متميزة لجمهور المتعاملين والتخفيف من الازدحام على المنافذ الجمركية.
يتناول البرنامج عددا من المواد المطروحة، والتي تختص بالإجراءات والإعفاءات الجمركية، والتخليص الجمركي، والأوضاع المعلقة للرسوم، وقواعد المنشأ، والمنع والتقييد، كما يركز البرنامج على المصطلحات التجارية والجمركية والاتفاقات الدولية، وقانون الجمارك، وبرنامج النديب للمخلصين، ويحاضر فيه نخبة متميزة من خبراء الجمارك.
ويحصل المشارك بعد استكمال البرنامج على شهادة حضور موثقة من الغرفة تؤهله للاختبار النهائي الذي تعده الهيئة العامة للجمارك بمقرها.
وذكر البيان أن التعاون بين الغرفة والهيئة ساهم في تنظيم مجموعة من الدورات الناجحة التي ساهمت في تعريف المخلصين والمندوبين الجمركيين بكل ما يخص إجراءات التخليص مما يصب في مصلحة تيسير وتسهيل العمل الجمركي.
copy short url   نسخ
27/02/2017
1338