+ A
A -
الدوحة- الوطن الاقتصادي
تأكيداً لانفراد الوطن الاقتصادي بتاريخ 5 فبراير الجاري.. أعلنت قطر للبترول عن ضم أنشطة شركة قطر للفينيل المحدودة «كيو في سي» (وهي جزء من شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة المدرجة في بورصة قطر)، إلى شركة قطر للبتروكيماويات «قابكو» (وهي جزء من صناعات قطر المدرجة في بورصة قطر)، وذلك من خلال اتفاقية خدمات بين الشركتين. وبموجب هذا الضم ستتولى شركة (قابكو) إدارة أعمال وأنشطة الشركتين.
ولا يُمثل هذا الضم أي تغيير في ملكية المساهمين أو في الوجود القانوني للشركتين، لكنه سيدعم الاستغلال الأمثل لطاقاتهما من خلال وجود كيان واحد يدير تشغيل أصول الشركتين.
وقد جاء هذا الإعلان في تصريح للمهندس سعد شريدة الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، قال فيه: «يهدف هذا التكامل إلى الاستمرار في تعزيز الأداء المالي وتنافسية الشركتين عن طريق تضافر الجهود والطاقات التشغيلية والإدارية فيهما. وسيعود هذا الدمج بالمنفعة على مساهمي شركتي صناعات قطر ومسيعيد للبتروكيماويات المدرجتين في بورصة قطر، كونه سيؤدي إلى تخفيض التكلفة التشغيلية، وبالتالي سيعزز من ربحية كلتا الشركتين».
وأضاف المهندس الكعبي: «سنعمل على حشد الموارد والقدرات المتميزة للشركتين بهدف تحقيق قيمة أعلى للمساهمين فيهما، إضافة إلى تعزيز قدراتنا التنافسية في صناعة البتروكيماويات. وإننا على ثقة بأنه سيكون لدينا كيان أكثر فاعلية وكفاءة لما فيه المصلحة العليا لدولة قطر، وللمساهمين، وللعملاء». هذا، ومن المقرر أن تبدأ عملية الدمج في شهر مارس القادم، وأن تتم قبل نهاية العام. وبإتمام ضم أنشطة الشركتين، ستُصبح «قابكو» شركة مشغِّلة موسّعة ذات قدرات عالية.
وفي هذا الصدد، أكد المهندس الكعبي أنه «تماشيا مع رؤيتنا والتزامنا ببناء وتطوير قدراتنا البشرية القطرية، فسيتم استيعاب جميع المواطنين القطريين العاملين في كيو في سي في الهيكل التنظيمي الجديد لشركة قابكو».
واختتم المهندس سعد شريدة الكعبي تصريحه بالتأكيد على أن «قطر للبترول ملتزمة بالوفاء بأهدافها الاستراتيجية في تعزيز وتنمية الأداء المالي والقدرات التنافسية لمختلف أعمالها وشركاتها، وبالمُشاركة الفاعلة في دعم النمو الاقتصادي المستمر والمستدام لدولة قطر».
يذكر أن قطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد. وتغطي نشاطات قطر للبترول مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً، وتتضمن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم. وفي سعيها للتميز والابتكار، تلتزم قطر للبترول بالمساهمة في بناء مستقبل أفضل من خلال تلبية الاحتياجات الاقتصادية والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة، وبالسعي لأعلى مستويات التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، والتنمية البيئية المستدامة في قطر وخارجها.
copy short url   نسخ
27/02/2017
2752