+ A
A -
رام الله- غزة- وكالات- رفضت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» قرار حكومة الوفاق الفلسطينية بإجراء انتخابات الهيئات المحلية للبلديات في مايو المقبل.
وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم، في تصريحات للصحفيين في مدينة غزة، إن قرار الحكومة «يصب في مصلحة حركة فتح» التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأضاف برهوم أن حماس «تؤكد أنه لن تكون هناك انتخابات إلا بتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام الداخلي لضمان مقومات أسس إيجاد حالة ديمقراطية فلسطينية وعملية انتخابية نزيهة وشفافة». وكانت حكومة الوفاق الفلسطينية قررت امس، إجراء انتخابات الهيئات المحلية للبلديات يوم 13 مايو المقبل في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقالت الحكومة، في بيان عقب اجتماعها الأسبوعي في مدينة رام الله إن «إجراء الانتخابات المحلية يهدف إلى استعادة الوحدة وإنهاء الانقسام وتوحيد مؤسسات الوطن في إطار الشرعية والقانون، وتمهيداً لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية». وكان مقررا أن تجرى انتخابات البلديات في أكتوبر الماضي على 391 مجلس بلدي في الضفة الغربية (بما فيها بلدات ضواحي القدس) و25 في قطاع غزة لأول مرة منذ بدء الانقسام الداخلي في عام.2007 إلا أن دعوى قضائية اعترضت على الوضع القانوني للمحاكم في قطاع غزة دفع بالمحكمة العليا الفلسطينية إلى تأجيل الانتخابات في حينه.
على صعيد فلسطيني آخر، جدد أمين سر تنفيذية منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات تحذيره من خطورة نقل السفارة الأميركية إلى القدس، مشيرا إلى أن هذه الخطوة لم تُلغ بعد وأن القيادة الفلسطينية لم تتلق أي تطمينات من أية جهة حول الموضوع، وأوضح عريقات في حديث لإذاعة «صوت فلسطين» امس، أنه إذا ما «تم نقل السفارة الأميركية إلى القدس فإن القيادة ستكون أمام قرارات مصيرية تبدأ بسحب منظمة التحرير الاعتراف بإسرائيل وتوقيع صكوك الانضمام لست عشرة منظمة دولية وتحديد العلاقة مع إسرائيل وفقا لقرارات المجلس المركزي سياسيا واقتصاديا وأمنيا، ودعوة سلطة الاحتلال لممارسة صلاحيتها كاملة على الأرض المحتلة». ونقلت وكالة «معا» الفلسطينية عنه القول إن القيادة تتحرك حاليا نحو البحث في آليات تنفيذ قرار مجلس الأمن الأخير حول الاستيطان.
copy short url   نسخ
01/02/2017
1464