+ A
A -
كتب- عبدالعزيز أحمد
انطلقت أمس فعاليات مؤتمر غرفة قطر الثاني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي تعقد فعالياته حاليا بالدوحة وعلى مدى يومين.. تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وافتتحه سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء. بحضور عدد من ممثلي اتحاد الغرف والبورصات التركية، وتستمر أعمال المؤتمر على مدى يومين يتم فيها بحث سبل التعاون القطري التركي في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود، في تصريحات صحفية، على هامش المؤتمر، إن المؤتمر يأتي في إطار الشراكة الاقتصادية القائمة بين دولة قطر والجمهورية التركية، وإن الهدف من تنظيمه هو تبادل الخبرات والتجارب القطرية والتركية في هذا المجال بين حوالي «200» من رجال الأعمال الذين يحضرون فعالياته. الأمر الذي يصب بلا أدنى شك في صالح تعزيز القطاعات المتصلة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بما يدعم اقتصاد كلا البلدين.
مشيراً، إلى أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي المحرك الأساس في دعم اقتصاد أي بلد من البلدان وأن القطاعات المرتبطة بها كبيرة، مبينا في هذا السياق أن اقتصاد الجمهورية التركية متقدم في هذه الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
بدوره أكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر ورئيس الغرفة الدولية – قطر، الأهمية البالغة التي يوليها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، لتعزيز دور القطاع الخاص القطري ودعمه المستمر ليقوم بدوره في مسيرة التطور والتنمية الاقتصادية التي تحققها دولة قطر.
وأضاف أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تلعب دورا بالغ الأهمية في التنمية الاقتصادية لكثير من الاقتصاديات العالمية الرائدة، وهي العمود الفقري ومحور ارتكاز أي اقتصاد باعتبارها المحرك لخلق الكثير من فرص العمل ومصدرا لا ينضب للابتكار وتقديم نماذج أعمال جديدة ومبتكرة، بالإضافة لكونها نموذجا للشركات العالمية المستقبلية ومحركا لنمو إجمالي الناتج المحلي.
وقال إن دولة قطر فطنت لأهمية هذا القطاع من خلال استحداث تشريعات ومبادرات تتمحور حول حماية وتطوير هذه المشاريع، وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي، وقامت الحكومة من جانبها بتنفيذ العديد من البرامج لضمان تفعيل دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة وزيادة مساهمتها في تحقيق التنويع الاقتصادي، والحرص على خلق بيئة حاضنة وداعمة لهذه المشاريع إعمالا وتنفيذا لرؤية قطر الوطنية 2030.
وشدد سعادته، على أن أشكال هذا الدعم تعددت من تعديل التشريعات اللازمة وسن القوانين الداعمة وتوفير المعلومات والخدمات الضرورية وإقامة المناطق الاقتصادية وإيجاد الحلول التمويلية.
ولفت إلى مبادرات بنك قطر للتنمية الرائدة في هذا المجال، حيث أرسى من خلال برامج التمويل والخطط التي استهدفت تبني أفكار شباب ورواد الأعمال مفهوم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وساهم في زيادة التنافسية فيما بينها وفي خلق أفكار وإبداعات لمشاريع مبتكرة.
ونبه إلى جهود جهاز قطر لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ودار الإنماء الاجتماعي، ومركز قطر لحاضنات الأعمال، باعتبارها جميعا مبادرات تصب في صالح دعم ومساندة ريادة الأعمال لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الملتزمة بنمو ثقافة الأعمال في قطر، من خلال تقديم برامج التمويل والتدريب، بالإضافة إلى تسهيل ريادة الأعمال والتنمية بخلق بيئة يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة أن تزدهر فيها.
وأعرب عن أمله في أن يسهم المؤتمر، في تسليط الضوء على هذه المشاريع بالدولة، وأن يشكل حلقة جديدة من حلقات التواصل والتقارب الاقتصادي بين دولة قطر والجمهورية التركية.
مؤكداً أن تنظيم المؤتمر في دورته الثانية يأتي انطلاقا من رسالة الغرفة الهادفة إلى زيادة مساهمة القطاع الخاص في النمو الاقتصادي، مؤكدا أن التجربة الاقتصادية لتركيا تمثل بصفة عامة، وفي مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة بصفة خاصة، نموذجا فريدا ينبغي الاستفادة منه ودراسته والاسترشاد بما حققه من إنجازات، خاصة وأن هذا القطاع يلعب دورا رياديا في الاقتصاد التركي، وساهم بشكل فاعل في تحقيق النهضة الشاملة التي أنجزتها تركيا خلال العقود الأخيرة.
يذكر أن المؤتمر الذي تنظمه غرفة قطر بالتعاون مع اتحاد الغرف والبورصات التركية، يعقد على مدى يومين بمشاركة وفد كبير من أصحاب الأعمال الأتراك يترأسه السيد رفعت أوغلو رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية.
ويهدف المؤتمر إلى توفير آليات ومعارف لرواد الأعمال، من خلال تعزيز تواصلهم مع المؤسسات والجهات المعنية، والترويج لريادة الأعمال وتحفيز الخدمات اللازمة لدعم تلك المشاريع على ضوء التجربتين القطرية والتركية.
ويناقش المؤتمر عددا من المحاور، منها التجارة الإلكترونية كأداة لتعزيز التكامل في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سلاسل القيمة العالمية، والتمويل والاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز ريادة الأعمال والابتكار والتكنولوجيا في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز دور العلاقات القطرية التركية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المجال الزراعي.
copy short url   نسخ
18/01/2017
1760