الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  استعراض تطورات الهندسة الرياضية

استعراض تطورات الهندسة الرياضية

استعراض تطورات الهندسة الرياضية

اجتمع أبرز الباحثين في مجال الرياضيات من أنحاء العالم في «جامعة إي أند أم في قطر» في الفترة من 8 إلى 10 يناير وذلك للمشاركة في ورشة عمل دولية تحت عنوان «التحليل والهندسة الرياضية في المتغيرات المركبة المتعددة 2».
وركزت ورشة العمل، التي أقيمت في مركز الطلبة في جامعة حمد بن خليفة، على النتائج والتطورات الأخيرة في مجال التحليل والهندسة الرياضية للمتغيرات المركبة المتعددة والمتشعبات الرياضية والمجالات ذات الصلة القريبة منها، مثل نظرية نظم المعادلات التفاضلية الجزئية.
وقال الدكتور نوردين مير، أستاذ الرياضيات في برنامج العلوم في «جامعة تكساس إي أند أم في قطر»: «تعد ورشة العمل هذه الثانية من نوعها ضمن سلسلة ورش العمل التي بدأت في يناير 2015».
وأضاف مير: «تعتبر مثل هذه الفعاليات فرصة كبيرة لوضع الأسس لعلاقات تعاون دولية في هذا المجال، حيث تساعد سلسلة ورش العمل في الترويج للمشروع البحثي لدولة قطر والمساهمة بالتالي في استراتيجية قطر الوطنية للبحوث».
وجمعت ورشة العمل خبراء بارزين إلى جانب خريجين وحملة دكتوراه جدد من البرازيل وأوروبا واليابان ومنطقة الخليج والولايات المتحدة وذلك لتعزيز تبادل الأفكار والتواصل بين هؤلاء الباحثين.
وتم تنظيم الورشة من قبل الدكتور مير والدكتور أي. بيرانو من جامعة تيمبل (الولايات المتحدة)؛ والدكتور إيميل ستراوب من جامعة تكساس أي أند أم (الولايات المتحدة)، كما حظيت برعاية كل من «جامعة تكساس إي أند أم في قطر» وكلية العلوم وقسم الرياضيات في «جامعة تكساس إي أند أم» وشركة «قابكو».
وقال ستراوب، رئيس قسم الرياضيات في المقر الرئيسي لجامعة «تكساس أي أند أم» والمشارك في تنظيم ورشة العمل: «تصلّت فعالية من هذا المستوى الضوء على برنامج العلوم في «جامعة تكساس إي أند أم في قطر» وكذلك التعريف بدولة قطر كمركز بحثي للشرق الأوسط. وتم تصميم ورشة العمل لخلق علاقات تعاون ذات منفعة متبادلة بين مختصي الرياضيات في المنطقة وزملائهم في كل من أوروبا والبرازيل واليابان والولايات المتحدة».

الصفحات