الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تأسيس جامعة إنسان

تأسيس جامعة إنسان

تأسيس جامعة إنسان

أعلن سعادة الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس مجلس أمناء الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي عن بدء الصناديق الإنسانية في إجراءات تأسيس جامعة متخصصة لتخريج كوادر مؤهلة في مجالات العمل الخيري والإنساني بالدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. حيث قدمت الصناديق الإنسانية دعما ماليا لصالح تأسيس المرحلة الأولى من هذا المشروع التعليمي الاستراتيجي، ثم ستفتح المجال للشركاء الاستراتيجيين للمساهمة معها في هذا المشروع الذي ينتظره القطاع الإنساني والخيري بشغف. وتحمل الجامعة اسم» جامعة إنسان العالمية المفتوحة». حيث اعتمدت جامعة إنسان العالمية المفتوحة نظام التعليم المفتوح المدمج. وتم اختيار عدد من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لتنفيذ المشروع فيها عبر شراكات مع عدد من المنظمات الخيرية والصناديق التنموية الحكومية والمؤسسات الرسمية.
وقد تم تصميم المناهج الدراسة الأكاديمية عبر مؤسسات استشارية دولية. كما تمت مخاطبة وزارات التعليم العالي في عدد من الدول التي تعتزم الجامعة بدء نشاطها الأكاديمي بها للترخيص للجامعة ورعايتها. وحصلت الجامعة على ترخيص من جمهورية السودان وسيتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع وزارة التعليم العالي السودانية، وجاري إكمال المتطلبات الرسمية للترخيص للجامعة في كل من تركيا والتي سيتم التنفيذ فيها عبر شراكة مع هيئة الإغاثة الإنسانية التركية وماليزيا عبر الشراكة مع وزارة الخارجية الماليزية.
وأضاف سعادة الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل ثاني بأن العمل الإنساني بالدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي يأخذ حيزا كبيرا من الأهمية لدوره الكبير في التنمية، إضافة إلى إتساع رقعته الجغرافية وعائده الاجتماعي الكبير على المستفيدين، مما استوجب إعداد كوادر مؤهلة ومتخصصة بمرجعيات أكاديمية ومعايير مهنية عالمية قادرة على التعامل مع هذه الموارد البشرية والمالية والخبرات المتراكمة بكفاءة عالية لضمان تحقيق الاستدامة المالية والمؤسسية، إضافة إلى استدامة الأثر لأعمال مؤسساتنا الإنسانية والخيرية. واختتم سعادته قائلا بأن منظمة التعاون الإسلامي، ومن خلال الصناديق الإنسانية والأذرع الأخرى المتفرعة عنها اهتمت اهتماما كبيرا بالتعليم، فشيدت المدارس العديدة، والجامعات الأكاديمية، وكذلك قدمت العديد من المنح الدراسية الجامعية. وتأتي جامعة إنسان العالمية المفتوحة، كواحدة من هذه المبادرات النوعية التي تضاف إلى رصيد الصناديق الإنسانية بمنظمة التعاون الإسلامي وشركائها الاستراتيجيين.

الصفحات