الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «80 %» من الأحياء خالية من «داعش»

«80 %» من الأحياء خالية من «داعش»

«80 %» من الأحياء خالية من «داعش»

بغداد – الموصل – وكالات - اعلن متحدث باسم قوات مكافحة الإرهاب العراقية، ابرز القوات التي تقاتل تنظيم داعش في الموصل، أمس ان القوات العراقية تسيطر على ما لا يقل عن 80 بالمائة من الجانب الشرقي للمدينة. وقال صباح النعمان المتحدث باسم قوات مكافحة الإرهاب لفرانس برس «يمكننا القول اننا استعدنا (السيطرة) على 80 إلى 85 «من الجانب الشرقي للموصل.
واستعادت القوات الأمنية خلال المرحلة الأولى من العملية السيطرة على مناطق واسعة حول الموصل، لكن المعارك باتت بعدها اكثر شراسة بسبب مقاومة عناصر داعش داخل مدينة الموصل. وبعد هدوء في العمليات، صعدت القوات العراقية باسناد جوي واستشاري اضافي من قوات التحالف وتمكنت من تحقيق تقدم مع بداية العام الحالي.
وتمكنت خلال الاسبوعين الماضيين من تحقيق تقدم واستعادة السيطرة على مناطق جديدة والوصول لاول مرة إلى نهر دجلة، الذي يقع في قلب المدينة ويقسمها إلى شطرين.
وعززت القوات الأمنية سيطرتها بعد ان فقد عناصر تنظيم داعش القدرة على دعم مقاتليهم الموجودين في الجانب الشرقي غير القادرين على الفرار إلى الجانب الغربي من المدينة، بفضل ضربات قوات التحالف الجوي لجسور المدينة خلال الاسابيع الاخيرة. لكن القسم الغربي من الموصل الذي يضم المدينة القديمة لا يزال تحت سيطرة داعش بشكل كامل ومن المتوقع ان تواجه القوات العراقية مقاومة اكبر هناك. من ناحية اخرى قال وزير الدفاع التركي فكري إشيق أمس إن بلاده ستبحث مع العراق وجود القوات التركية في معسكر بعشيقة قرب الموصل بعد تطهير المنطقة من تنظيم داعش وإنه سيتم حل هذه المسألة بطريقة ودية. وأضاف للصحفيين بمدينة كريكالي إلى الشرق من العاصمة أنقرة في تصريحات أذيعت على الهواء مباشرة «تحترم تركيا سلامة ووحدة أراضي العراق ووجود قواتنا في بعشيقة ليس اختيارا لكنه ضرورة.» وتابع قائلا إن القوات التركية بالعراق قامت بمهمة ناجحة وقتلت أكثر من 700 من مقاتلي تنظيم داعش في الوقت ذاته أعلن الجيش التركي أمس قصف أهداف تابعة لمنظمة «حزب العمال الكردستاني» في شمال العراق الثلاثاء ونقلت وكالة «الأناضول» التركية عن بيان للجيش أن مقاتلات تابعة لسلاح الجو قصفت الثلاثاء 14 هدفا تابعا للمنظمة شمالي العراق.

الصفحات