الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  موضوعاتنا .. كوميديا ساخرة

موضوعاتنا .. كوميديا ساخرة

موضوعاتنا .. كوميديا ساخرة

كتبت- آمنة العبيدلي
لقاء اليوم ضمن سلسلة اللقاءات الأسبوعية التي نقدمها مع أصحاب الحسابات المشهورة على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا سناب شات حول حساب يعتبر تجربة جديدة ومثيرة، تذكرنا ببدايات المسرح القطري عندما كانت هناك ندرة في العنصر النسائي، فيتولى أحد الفنانين الرجال القيام بدور العنصر النسائي في المسرحية.

حوارنا هذا الأسبوع مع صاحب حساب «الجدة عائشة» الذي رأى تقديم تجربة جديدة وغير مألوفة على مواقع التواصل الاجتماعي لأهداف تحدث عنها منها التشويق وتقديم الموضوعات الهامة والجادة في قالب ما يسمى بالكوميديا السوداء، ولمزيد من التشويق طلب عدم التصريح باسمه وأن نتعامل معه من خلال الجدة عائشة فقط واحتراما لضيوفنا ونزولا عند رغباتهم نلتزم بذلك ونترككم مع تفاصيل الحوار الذي بدأناه بالسؤال التالي:
كيف نشأت لديك فكرة الجدة عائشة؟
- نشأت لدي هذه الفكرة عندما كنت أتردد على المعارض أو الأسواق فأرى أن جميع من في المعرض أو السوق عندما يشاهدون سيده قطرية بالبطولة ينجذبون ويتوجهون إليها بالأنظار وكأني أرى في أعينهم الحنين إلى هذا الزي وحنينهم إلى الماضي وحب التراث والاعتزاز بعاداتنا وتقاليدنا، ومن خلال اطلاعي على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام، لم أجد شيئا غريبا وغير مألوف قد يلفت الأنظار، فلما تحدثت أنا وأحد الأصدقاء في هذا الأمر اتفقنا على تبني فكرة غير مألوفة لننفذها ولندخلها إلى عالم التواصل الاجتماعي، فأعطاني فكرة الدمية، وبمجرد التفكير في كيفية وشكل هذه الدمية ما لبثنا أن جعلناها سيدة عجوزا بهيئة تراثية قطرية حتى لاقت ترحيبا ومحبة وقبولا من الجميع.
الجدة لا الجد
لماذا اخترت أن تكون جدة وليس جدا ومن قام بصنع هذه الدمية؟
- فكرنا في هذا الأمر في البداية، واستقر الأمر على شخصية الجدة لأنني أجيد تقليد طريقة كبار السن من السيدات السيدة العجوز ولأنني عشت وتربيت في كنف جدتي رحمها الله، فكنت متعلقا بها كثيرا مما زادني اصرارا على تبني فكرة الجدة ولأنني أرى أن فكرة سيدة عجوز أقرب إلى الجميع ومحببة، ولعلك تلاحظين أن معظم الرسوم المتحركة التي أنتجت في السنوات الماضية أنتجت بشخصيات العجائز وحققت نجاحات أكثر.
حتى في المسلسلات الخليجية تجدين أن الجدة هي صاحبة الحكمة والرأي السليم عندما تقع الأسرة في مشكلة ما وتعجز عن حلها.
ما هدفك من وراء فكرة الجدة عائشة؟
- الهدف الأساسي هو خلق جو من الكوميديا الساخرة في طرح المواضيع الاجتماعية والعامة بطريقة محببة وخفيفة على قلوب الناس باستخدام أسلوب الكوميديا السوداء والكوميديا المبطنة، التي تتناول القضايا الجادة ولكن في قالب ساخر، وهذا ما يطلق عليه الكوميديا السوداء.
غموض وتشويق
رفضت التعريف بتلك الشخصية التي تدير الحساب والدمية «الجدة عائشة» فهل هناك من أحد يعرف من يدير شخصية الدمية الجدة عائشة؟
- نعم فريق عمل الجدة عائشة وعبدالله العنزي المشهور في مواقع التواصل الاجتماعي والقليل من الأصدقاء المقربين، ويبقى الغموض حول الشخصية من عوامل الجذب للموقع والتشويق للموضوعات التي يتم طرحها.
ما هي طبيعة علاقتك بشباب مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا أنه من خلال متابعتنا لحساب عبدالله العنزي عرفنا أنه رافقك إلى مدينة الشمال وتم إجراء حوار في الموقع عن مدينة الشمال قديما؟
- علاقتي مع هؤلاء الشباب علاقة ود واحترام، على رغم أنني لا أعرف منهم غير القليل، ولكن هم يعرفون الجدة عائشة، ولا يعرفوني أنا شخصياً، والجولة التي قمت بها أنا وعبدالله العنزي كانت ممتعة وكان يغلب عليها التعريف بالدمية أكثر من أن اللقاء كان ثقافيا أو معلوماتيا، ولكن لنا أنا وعبدالله العنزي فقرة نخطط لأن تكون أجمل وأحلى وتكون معلوماتية أكثر.
مصادر المعلومات
ما هي مصادر معلوماتك عن قطر قديما؟
- معلوماتي أستمدها من خلال مجالستي لكبار السن بشكل مستمر ومن خلال اطلاعي على كتب الباحثين والمؤرخين في مجال التراث والتاريخ في قطر والخليج.
من هم نوعية متابعيك؟
- من جميع الشرائح ولكن يغلب عليهم الشق النسائي، معدل العمر من 40 إلى 60 سنة، وتسعدني كثيرا ردود أفعالهم الإيجابية مع الموقع وتفاعلهم مع ما يتم طرحه من موضوعات.
الموضوعات المطروحة
بمناسبة طرح الموضوعات.. ما هو الطابع الغالب على حساب الجدة عائشة والموضوعات التي يتم طرحها؟
- ما يهم الشارع من مواضيع تخص الأسرة والشباب والتراث، الكثير يطالبني بطرح مواضيع الزواج والطلاق والأسرة وتذكير الناس بالتراث والأمثال بشكل مستمر.
ما هي الفعاليات التي قمت بتغطيتها؟
- لم أقم بتغطية فعاليات محددة حتى الآن، ولكن زرنا منذ فترة متحف مشيرب وقمنا بتصوير هذا الصرح العظيم.
ما هو طموحك في حساب الجدة عائشة؟
- طموحنا أن نرتقي إلى مستوى عالمي، وأن تكون الجدة عائشة شخصية وطنية محببة لدى الجميع، وأن ترقى إلى مستوى عال وتترسخ في عقول الناس على أنها شخصية حقيقية وليست مجرد دمية.
هل هناك صعوبات تواجهك في التصوير في السناب وأنت مع الدمية؟
- كثيرة جدا وليست بالأمر الهين قد يستغرق تصوير السناب الواحد ذات العشر ثوان من 7 إلى 10 دقائق.
لماذا وقع اختيارك على سناب شات دون غيره من مواقع التواصل الاجتماعي؟
- لأنه يقدم الرسالة بشكل أكثر صدقا لما فيه من تصوير فيديو وبث مباشر، وله شعبية كبيرة.
هل المتابعون من قطر فقط؟
- المتابعون من قطر ومن دول الخليج لكن الغالبية من قطر طبعا.
ما النصيحة التي يمكن أن تقدمها لمن يتعاملون مع مواقع التواصل الاجتماعي؟
- نصيحتي طرح الموضوعات التي تخدم المجتمع وتفيد الناس والابتعاد عن الإشاعات والإساءات.

الصفحات