+ A
A -
إذا ظهرت بقع حمراء أو سوداء على أياديكم، وجوهكم، أو رقابكم، لا تشعروا بالذعر فهي غير معدية، وليست خلايا سرطانية. إنه مرض جلدي شائع يمكن معالجته بسهولة. ومن الأفضل مراجعة مختص للحصول على تشخيصات دقيقة قبل الخضوع للعلاج.
الورم الحبيبي القيحي/ الورم الوعائي المتفجر
يسمى أيضاً «الورم الشعري المُفصص»، وهو اضطراب حميد في الأوعية الدموية في الجلد. وهذا المرض شائع في الغالب بين الأطفال وجيل الشباب اليافعين. وهو عبارة عن بقعة حمراء تظهر على اليد، الوجه، الرقبة، الجذع العلوي. وبعض الأشخاص يرصدون عدة بقع بجانب بعضها البعض، وهذه البقع تنمو بسرعة بعد ظهورها، فهي تصل إلى حجمها الكبير خلال أسابيع قليلة، وبعدها تتوقف عن النمو. ويصل معدل حجمها إلى 6.5 مم، لكن في بعض الحالات تضخمت كثيراً لتصل إلى 25 سم. وإذا ظهرت للنساء الحوامل فهي غالباً ما تكون في أنسجة بطانة الفم، وفي حالات نادرة يظهر عدد كبير من هذه البقع ليغطي كامل اليد، الذراع، المعدة. وهذه البقع يمكن أن تُفتح بسهولة وتسبب نزيفا، لذا قد تتحول إلى اللون الأسود وتصبح بقعا متقرحة ويابسة.
ما هو سبب ظهورها؟
باستثناء القروح التي تظهر خلال فترة الحمل، لا تزال مسببات هذه البقع والقروح مجهولة. وتظهر العديد من هذه البقع في مواقع جروح سابقة، ويتوقع بعض الخبراء أن الجروح تجعل مسار الأوعية الدموية غير طبيعية، الأمر الذي يؤدي إلى إنتاج أعداد كبيرة من الشعيرات الدموية غير الطبيعية في المنطقة المصابة. وتتم معالجة بعض المرضى بواسطة المواد المضادة للسرطان أو الأدوية المضادة للفيروسات التي تعمل على تطوير أورام حبيبية قيحية.
من الأكثر عرضة للإصابة؟
هذه القروح شائعة في الغالب لدى الأطفال بعمر الـ4 سنوات، وجيل الشباب في العشرينات من عمرهم، كما أنها تصيب 0.5% من النساء الحوامل. ولكن هذا لا يعني أنها لا يمكن أن تظهر في أعمار أخرى.
وبمجرد وصولها إلى حجمها الكبير فهي تتوقف مباشرة عن النمو، وهذه القروح لا تسبب أي مشاكل صحية أخرى. قد تظهر بشكل بشع ومقرف للغاية. في حال تُركت دون علاج، فإنها بعد 8-12 شهراً، سوف تتقلص وتختفي. إلا أنها غالباً ما تتكرر في نفس الموقع أو في مكان قريب. بحسب ما ترجمت شاشة نيوز.
copy short url   نسخ
12/01/2017
10534