الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  غازات الرضع والأطفال .. الأسباب والعلاجات

غازات الرضع والأطفال .. الأسباب والعلاجات

غازات الرضع والأطفال .. الأسباب والعلاجات

كثير من الأحيان تلاحظ الأم أن طفلها أصبح يصرخ بشدة ولا تعرف السبب. ولكن في المعتاد يكون بسبب غازات الرضع التي تصيب دائما الطفل الرضيع. إن الغازات في المعدة مشكلة شائعة جدا حيث إن تقريبا جميع من يملكون خبرات في رعاية الأطفال يؤكدون ذلك. رغم ذلك إنه من السهل علاج غازات الرضع والأطفال الصغار وتخفيف حدتها بوسائل طبيعية وسهلة على كل أم.
إليك أبرز أسباب آلام الغازات عند الرضع والأطفال الصغار وكذلك علاجها:
- استخدام الأدوية التي تحتوى على المضادات الحيوية.
- عدم تحمل اللاكتوز.
- تناول الأطعمة التي ترفع مستوى انتفاخ البطن.
- عدم مضغ الطعام بشكل سليم أثناء تناول الطعام.
- شرب كمية قليلة من الماء.
- ابتلاع كمية كبيرة من الهواء أثناء الأكل والشرب.
كما أن الجهاز الهضمي غير ناضج فالحركة السريعة للمواد الغذائية في الجهاز الهضمي. قد لا تسمح بالوقت الكافي للامتصاص وبدوره يمكن أن يسبب الغازات للأطفال الصغار.
أعراض آلام الغازات عند الأطفال الصغار:
- الألم والانتفاخ
- الإحساس بحرقان متكرر
- غثيان
ويمكن أن تساعد العلاجات المنزلية الأطفال الصغار على التعافي قريبا من ألم الغاز. هناك العديد من العلاجات المنزلية لآلام الغازات للأطفال الصغار ومنها:
- الحلتيت: ممتاز لعلاج آلام الغازات لأنه يحتوي على خصائص مضادة لانتفاخ البطن التي تساعد في توفير الإغاثة من حرقان في المعدة. كما يوفر مساعدة كبيرة في عملية الهضم.
- عمل بعض الحركات الرياضية للطفل الرضيع وسيلة رائعة في تخفيف وعلاج غازات البطن عند الرضيع.
بين الوجبات، اجعل طفلك يمارس تمرين الدراجات بلطف. هذه الحركة تساعد في خلق ضغط على المعدة عند الأطفال الصغار وهذا بدوره يساعد في طرد الغازات من المعدة.
جعل الطفل يمارس التمارين المعتدلة مثل الجري والركض والمشي.
تذكر أن تحافظ على وجود فجوة من ساعة واحدة على الأقل بين التغذية وممارسة الرياضة. أيضا، لا تدع طفلك يستلقي على الفور بعد تناول الطعام.
- جرب مرة التدليك حيث يعتبر من أنسب الحلول التي تعالج غازات الرضع:
التدليك يساعد في توفير الإغاثة من ألم الغازات. حتى إنه يسمح للغاز المحاصر من الخروج من الأمعاء.
لتنفيذ هذا التدليك، اتبع الخطوات التالية:
قم بفرك بعض من الزيت الحار مثل الخردل أو زيت الزيتون على يديك.
الآن، قم بالتدليك بلطف بطن الطفل الصغير مع هذا الزيت الحار في اتجاه عقارب الساعة لمدة 2-3 دقائق.
بعد ذلك قم بتدليك الجزء الخلفي من الأطفال الصغار لمدة 2 دقيقة. هذا التدليك يساعد في تخفيف ألم الغازات وتعزيز نوم عميق.
كرر هذه العملية عدة مرات في اليوم.
الضغط الدافئ لألم الغازات
عند الأطفال الصغار
ويمكن للضغط الدافئ أن يوفر ارتياحا كبيرا من ألم الغاز عند الأطفال الصغار. درجة الحرارة الدافئة تساعد على الإفراج عن الغازات من المعدة. كما أنها تساعد في توفير مصدر ارتياح كبير في ألم الغازات. لإعداد هذا العلاج، اتبع الخطوات التالية:
بلل منشفة ناعمة في الماء الساخن وقم بعصرها جيدا.
ضع المنشفة الدافئة على بطن طفلك.
عندما تكون درجة حرارة المنشفة درجة الغرفة الطبيعية، قم باستبدالها بأخرى دافئة.
كرر هذه العملية على الأقل 3-4 مرات في اليوم.
- الشمر: هو واحد من البذور الأكثر إفادة التي تساعد في التخفيف من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل ألم الغازات عند الأطفال الصغار. حتى إنه يحتوي على خصائص طاردة للريح ومضادة للتشنج التي تساعد في الإفراج عن الغاز المحاصر ومساعدة في الشعور بارتياح كبير من الألم. كما يمنع تشكيل الغاز في البطن.
- البابونج: مناسب لعمر الرضع الصغار في الأشهر الأولى لعلاج غازات الرضع بشكل رائع.
وهو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لألم الغازات عند الأطفال الصغار. ويمكن أن يتغلب على أمراض المعدة الشائعة بسهولة. حيث إنه يحتوي على أنواع مختلفة من المواد الكيميائية والمكونات التي تساعد في الحد من الغازات المعوية وآلام المعدة. توفر هذه العشبة أيضا تأثيرا مهدئا في الجهاز الهضمي، وهذا بدوره يساعد في تحسين عملية الهضم. وتساعد هذه الزهور أيضا في منع تشكيل الغاز في المعدة.
المياه:
طفلك يجب أن يشرب كمية مناسبة من الماء. يجب إبقاؤه رطبا في جميع الأوقات. يساعد الماء في إتمام وظائف الجسم بشكل صحيح. حتى إنه يطرد الغازات ويمنع حدوث الإمساك.
الأطعمة الغنية بالألياف
اجعلي طفلك يتناول الأطعمة الغنية بالألياف؛ فهي تساعد في طرد السموم الضارة وتساعد في تحريك الطعام أسرع في الأمعاء. حتى إنها توفر سهولة في الجهاز الهضمي في حين أنها تساعد في منع الإمساك وألم الغاز.
تقليل تناول الأطعمة
التي تعمل كمحفزات الغازات
هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب الغازات ويتم تقديمها للطفل الرضيع بعد 6 شهور وقد تسبب له الغازات مثل الخوخ، والكمثرى.
أيضا، تجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الدهون والسكر. فهي غير صحية جدا لصحة الطفل، ويمكن أن تؤدي إلى آلام الغازات عند الأطفال الصغار.
من المهم جدا أن الأمهات المرضعات يجب أن تتجنب الأطعمة الحارة والتوابل.