الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  الزائدة الدودية لها فوائد

الزائدة الدودية لها فوائد

الزائدة الدودية لها فوائد

كتب - حاتم غانم
طول الزائدة الدودية في الانسان 11سم، وأطول زائدة دودية تم ازالتها من مريض في كرواتيا بلغ طولها 27سم ويسود اعتقاد بين الناس ان الزائدة عديمة الفائدة وأن بقاءها وإزالتها سيان، بل حتى ان التخلص منها افضل. لكن الحقيقة هي ان الزائدة الدودية تخدم غرضا محددا، وهذا العضو «العقيم» كما يعتقد البعض يمكن ان يكون حيويا ومهما لتخزين بكتيريا القناة الهضمية المفيدة والجيدة.
وأظهرت دراسة جديدة ان الزائدة قد تطورت من اجل انتاج المزيد من الانسجة اللمفاوية التي تعتبر اساسية ومهمة لتحفيز بعض الانواع من بكتيريا القناة الهضمية النافعة.
وفي الواقع فإن الزائدة البشرية اكثر اهمية مما نعتقد مثلما تقول الدراسة ولأنها عديمة القيمة والنفع كما يعتقد فإن هذا الكيس او الجراب الضيق هو الاكثر الاعضاء التي تتعرض للإزالة ذلك لانها تلتهب احيانا وتنفجر وتتمزق وتتسبب في تعفن الدم.
لكن البحث الجديد يقول ان الزائدة التي تعمل بشكل ملائم ربما تمثل خزانا مهما لتخزين بكتيريا القناة الهضمية النافعة. ووجد العلماء ان الكيس الصغير يعمل على تطوير المزيد من الانسجة اللمفاوية المثالية لتحفيز نمو البكتيريا الجيدة. ويحذر الخبراء من ان الاكتشافات قد تمثل اهمية اكثر ما قد نقدر ذلك لأننا لا نعرف سوى القليل حتى الآن عن كيفية تأثير هذه البكتيريا على الصحة العامة.
وهناك اكثر من خمسمائة من المخلوقات الثديية لديها زائدة دودية، بما في ذلك الارانب والقردة الضخمة. ومعظم هذه الكائنات تستخدمها كجزء من اجهزتها الهضمية. وحتى الآن فليس هناك اي ايضاحات راسخة ومؤكدة عن اسباب وجود الزائدة في البشر.
وبهدف استقصاء وتدارس الكيس تابعت د. هيثر سميث من جامعة اريزونا للطب التقويمي تطور الزوائد الدودية 533 من الحيوانات الثديية. وعمدت د. هيثر التي يعمل معها فريق دولي الى رسم خريطة لكيفية تغير الزائدة بمرور الوقت.
ورفض الفريق معظم الافكار السائدة السابقة من ان الزائدة تبقى بالنظر لتوافر الطعام والبيئة.
وبدلا من ذلك، فإنهم قد وجدوا ان الانواع التي لديها زائدة تتمتع بمعدل اكبر من تجمعات الانسجة اللمفاوية التي تعتبر مهمة لجهاز المناعة، اضافة الى ان الزائدة يمكن ان تشكل بيتا او ملاذا آمنا لمساعدة بكتيريا القناة الهضمية.
وخلصوا الى ان الزائدة لا تتطور بصورة مستقلة، ولكن في اطار اعضاء اكثر تعقيدا بما فيها الزائدة والمعي الاعور العضو الكائن بين الزائدة والجهاز الهضمي.

الصفحات