الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  عـقــوبـــات رادعــــة .. !

عـقــوبـــات رادعــــة .. !

عـقــوبـــات رادعــــة .. !

كتب- جليل العبودي
أصدرت لجنة الانضباط في اجتماعها يوم أمس قرارات رادعة بشأن مباريات الجولة الـ15 من دوري نجوم قطر وكانت القرارات ما يلي:
إنذار صلاح الملا رئيس جهاز الكرة بنادي العربي ومنعه من دخول غرفة الملابس والجلوس على مقاعد البدلاء لمدة شهرين اعتباراً من تاريخه، وتغريمه مالياً بغرامة قدرها ثلاثون ألف ريال قطري وتسليم تصريح دخول الملعب الخاص به لمؤسسة دوري نجوم قطر، وذلك استناداً للمادتين 9 و44 من لائحة الانضباط للموسم الرياضي 2016-2017.
إيقاف رومارينيو مباراتين وغرامة «30» ألفاً
إيقاف اللاعب روماريو ريكاردو رومارينيو لاعب فريق نادي الجيش مباراتين إيقافا انضباطيا عن جميع مسابقات الاتحاد وتغريمه غرامة مالية قدرها ثلاثون ألف ريال قطري نتيجة عدم التزامه بمبادئ السلوك والروح الرياضية استناداً للمادتين 9 و44 من لائحة الانضباط للموسم الرياضي 2016-2017.
«3» أسابيع إيقاف لعلي سند وغرامة «30» ألفاً
إيقاف اللاعب علي سند النعيمي لاعب فريق نادي الجيش ثلاثة أسابيع من تاريخ المباراة إيقافا انضباطيا عن جميع مسابقات الاتحاد، وتغريمه غرامة مالية قدرها ثلاثون ألف ريال قطري نتيجة تلفظه بألفاظ مسيئة للحكم المساعد الإضافي الثاني استناداً للمادة 48/4 من لائحة الانضباط للموسم الرياضي 2016-2017.
مباراتان إيقاف لعلي جابر و«10» آلاف
إيقاف اللاعب محمد أحمد الجابري، لاعب فريق نادي الجيش، مباراتين إيقافا انضباطيا عن جميع مسابقات الاتحاد، وتغريمه مالياً بغرامة قدرها عشرة آلاف ريال قطري وذلك نتيجة تلفظه بألفاظ مسيئة تجاه المنافس استناداً للمادة 47/7 من لائحة الانضباط للموسم الرياضي 2016-2017.
مباراة فريق نادي أم صلال وفريق نادي الريان التي أقيمت بتاريخ 8-1-2017 ضمن مسابقات دوري نجوم قطر
«3» مباريات للمواس و«30» ألف ريال
إيقاف اللاعب محمود المواس لاعب فريق أم صلال ثلاث مباريات إيقافا انضباطيا عن جميع مسابقات الاتحاد وتغريمه مالياً بغرامة قدرها ثلاثون ألف ريال قطري نتيجة عدم التزامه بمبادئ السلوك والروح الرياضية أثناء المباراة استناداً للمادتين 44 و9 من لائحة الانضباط للموسم الرياضي 2016-2017.
ساجبو «مباراتين» و«30» ألفا
إيقاف اللاعب يانيك أنستر (ساجبو ) لاعب فريق أم صلال مباراتين إيقافا انضباطيا عن جميع مسابقات الاتحاد وتغريمه مالياً بغرامة قدرها ثلاثون ألف ريال قطري نتيجة افتعاله العراك والتسبب في الصراع أثناء المباراة استناداً للمادة 474 من لائحة الانضباط للموسم الرياضي 2016-2017.
ولفت نظر اللاعب هلال محمد لاعب فريق أم صلال بسبب تصريحاته التي صدرت في وسائل الإعلام بتاريخ 9-1-2017 استناداً للمادة 77 فقرة 4 والمادة 9 من لائحة الانضباط للموسم الرياضي 2016-2017.
إيقاف كاسيريس «4» مباريات و«50» ألف ريال
إيقاف اللاعب فيكتور كاسيرس لاعب فريق نادي الريان أربع مباريات إيقافا انضباطيا عن جميع مسابقات الاتحاد وتغريمه مالياً بغرامة قدرها خمسون ألف ريال قطري نتيجة افتعاله العراك والتسبب في الصراع أثناء المباراة استناداً للمادة 47/4 من لائحة الانضباط للموسم الرياضي 2016-2017.
«4» مباريات لعبد الكريم سالم و«40» ألف ريال
إيقاف اللاعب عبدالكريم سالم العلي لاعب فريق الريان أربع مباريات إيقافا انضباطيا عن جميع مسابقات الاتحاد وتغريمه مالياً بغرامة قدرها أربعون ألف ريال قطري نتيجة الاعتداء على المنافس استناداً للمادة 47/3 من لائحة الانضباط للموسم الرياضي 2016-2017.
حسن الحمادي يتحدث
كانت القرارات الصارمة التي اتخذتها لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم خلال اجتماعها الذي عقدته أمس برئاسة حسن الحمادي رئيس اللجنة، من حيث الإيقافات والغرامات، ولم تستند في قراراتها إلى تقرير المراقبين أو الحكام بل أن هناك لاعبين طالتهم العقوبة ولم يتعرضوا إلى عقوبة من حكم المباراة، بل اعتمدت على ما شهدته من أفعال وتصرفات لا تليق وخرج بها بعض اللاعبون عن النص، سواء بتصرف مسيء أو حركة بذيئة أو تجاوز على لاعب أو حكم، وإن ما اتخذته جاء من خلال صلاحيتها كون اللجنة حريصة على أن يكون الانضباط والروح الرياضية هي الصفة الدائمة لكرة القدم ولمسابقاتنا المحلية، وإن ما حصل يؤشر أن «الانضباط» تتابع كل شيء يحصل في الدوري، وإن ما يحدث لم يغب عن أنظارها وإن غاب عن الحكم، ومن أجل الوقوف على قراراتها المثيرة والقوية اثرنا أن نطلع على رأي رئيس اللجنة حسن الحمادي الذي تحدث لـ الوطن الرياضي قائلا: نحن نعمل حسب المواضيع والأحداث التي تحصل في المباريات، ومهما كانت الأحداث التي تكون نتعامل معها بكل شفافية ووضوح، وإن كل القرارات بعضها اتخذ من خلال ملاحظة السلوك عبر شريط الفيديو للمباراة، وإن الأحداث هي التي تفرض علينا اتخاذ القرارات، وقراراتنا ليست مفاجأة وحاولنا أن نكون معتدلين رغم أن البعض توقع أن تكون أشد قوة من التي اتخذناها، ونحن نرضى بالإساءة سواء من اللاعب الأجنبي أو القطري وهذا مجال كرة القدم والتنافس مشروع فيها ولا يمكن الخروج عن النص فيه، ومن يخرج عن النص سيجد التصدي القوي من اللجنة، وإن اللجنة ليست ضعيفة بقراراتها وعندما يتطلب الأمر الحزم ستكون حازمة وحاسمة، ولن نتساهل مع أي شخص يحاول أن يشوه كرة القدم وجمالها، مهما كان اسمه أو شأنه.. وأضاف الحمادي، حول تعاملهم مع القرارات وإذا ما كانوا ينظرون إلى النادي أو اللاعب.. أوضح أعتقد كل الأندية نظرتنا واحدة لها وللاعبين والريان فريق عريق لم ننظر إليه وكاسيريز لعب بكأس العالم أيضا لم ننظر إلى اسمه مع احترامي لكل الأندية بل ننظر إلى سلوكه بالملعب ومدى انضباطه.. وحول إذا ما كانت القرارات رسالة للآخرين.. قال الحمادي إن «الانضباط» عمرها لم تكن خصما لأحد ولن تكون لها ردة فعل وتتعامل مع كل موضوع على حدة ولا تخلط الأوراق أو تجعل من الأمور متراكمة، وإن رسالتنا واضحة من أول يوم أنشئت فيه اللجنة، وفحواها الالتزام بالروح الرياضية والانضباط وإلا وحول وإلا ماذا قال الحمادي؟ كيف فسرها ولكن مبدأنا الشفافية والوضوح والكل يعرف ذلك، ومع الجميع، وأوضح الحمادي أن الدوري مقسم إلى ثلاثة أقسام هي القمة والوسط والقاع، وهو ما يشعل وتيرة المنافسة، ولا أعرف إذا ما كان هو توترا أم انفعالا من وضع أنديتهم وحجم المنافسة، ولا نتأثر بأي شيء أو يملنا علينا أي شيء، وكما قلت نحن نتعامل مع لوائح تطبق على الجميع.
وحول عقوبة صلاح الملا.. قال الحمادي: لأنه مسؤول مهم وما نقبل ولا نسمح بالألفاظ غير اللائقة تجاه الحكام.. وحول موضوع ثلاثي العربي المعار من الجيش أكد الحمادي: لم نناقش الموضوع وأتمنى أن يحل وديا وأن الناديين عندهما الحكمة على حسم الأمر وما يهمنا مصلحة الطرفين.
رفع العقوبة عن الموقوفين
عقدت لجنة الانضباط اجتماعها أمس برئاسة حسن الحمادي وبحضور جميع الأعضاء، حيث نظرت اللجنة في الالتماس المقدم من الرابطة القطرية للاعبين والموجه للجنة عن طريق الاتحاد القطري لكرة القدم بشأن إعادة النظر في موضوع إيقاف اللاعبين الصادر بتاريخ 28-12-2016.
وحيث إن هناك ثلاثة لاعبين قد قاموا بالتوقيع على اتفاقيات التسوية الخاصة بعقودهم الإضافية وهم:
1- طاهر زكريا عثمان نادي الشحانية
2- خليفة ناصر العماري نادي الشحانية
3- عبدالله طالب عفيفة نادي الأهلي
وبناء عليه، فقد قررت اللجنة قبول التماس إعادة النظر شكلاً وفي الموضوع برفع الإيقاف عن اللاعبين المذكورين أعلاه والسماح لهم بالمشاركة في الجولة القادمة.

الصفحات