+ A
A -
تمكنت السلطات الروسية من تحقيق وعدها بتخفيض معدلات التضخم في البلاد إلى النصف أو أكثر عام 2016 قياسا إلى العام السابق له، حيث أعلنت هيئة الإحصاء الفيدرالية الروسية، في أول بيان رسمي أصدرته بعد انتهاء عطلة بدء العام الجديد، أن الأسعار الاستهلاكية في البلاد ارتفعت بنسبة 5.4 % عام 2016 بالمقارنة مع 12.9 % عام 2015.
ويعتبر مؤشر الـ 5.4 % أدنى مستوى لمعدلات التضخم في تاريخ روسيا الحديث عقب خروجها من عباءة الاتحاد السوفييتي بعد تفككه عام 1991، غير أن السلطات الاقتصادية الروسية تدرك أن معدلات التضخم المحققة مازالت تعتبر عالية جدا من حيث المعايير الدولية، وهي عاقدة العزم على المضي قدما في طريق مواصلة خفضها أكثر.
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ديسمبر الماضي أن بإمكان البلاد خفض معدل التضخم السنوي إلى 4 % عام 2017.
وأكد صندوق النقد الدولي الشهر الماضي أن الاقتصاد الروسي بدأ في الخروج من دائرة الركود بعد معاناته من صدمة مزدوجة نتيجة انخفاض أسعار النفط والعقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب الصراع المسلح في أوكرانيا.
وعدل الصندوق توقعاته بشأن الاقتصاد الروسي خلال العام الحالي حيث يتوقع انكماش الاقتصاد بمعدل 0.6 % من إجمالي الناتج المحلي بحسب إرنستو راميرز ريجو رئيس بعثة الصندوق التي زارت موسكو في وقت سابق من الشهر الحالي.
copy short url   نسخ
12/01/2017
1164