+ A
A -
جنيف- قنا- حقق المصرف الوطني السويسري في عام 2016 أرباحا تصل إلى 24 مليار فرنك سويسري (23.5 مليار دولار)، وهذا الرقم يمثل قفزة كبيرة إذا ما أخذ بعين الاعتبار الخسارة الكبيرة التي مني بها المصرف عام 2015، حيث بلغت أرباحه 23.3 مليار فرنك سويسري (22.8 مليار دولار).
وذكر موقع «سويس انفو» أن تحقيق هذه النتائج يعود إلى حد بعيد للخطة الهادفة إلى مراكمة العملات الأجنبية لإضعاف قوة الفرنك السويسري والحيلولة دون تحوّل العملة السويسرية إلى ملاذ آمن، وخلال العام الماضي استعادت العملات الأجنبية وخاصة الدولار الأميركي شيئا من قيمتها، ما عزّز وضع المصرف الوطني السويسري بشكل عام .
وظل المصرف الوطني السويسري على مدى السنوات الماضية يشتري بانتظام ويراكم العملات الأجنبية (مثل اليورو والدولار وعملات أخرى) للحد من الارتفاع الكبير لقيمة الفرنك السويسري .
وأشار بيان مصرف الوطني السويسري، إلى أن الأرباح المؤقتة التي تحققت بفضل وضع العملات الأجنبية قد وصلت إلى 19 مليار فرنك، وسوف يتجاوز صافي الربح 21 مليار فرنك. مما سيسمح بتوزيع 15 فرنكا كأرباح للسهم الواحد، كما أنه من المنتظر أن تتجاوز الأرباح التي ستوزع على الكونفدرالية وعلى حكومات الكانتونات الست والعشرين 1.5 مليار فرنك.
وعلى صعيد آخر، أحرزت حيازات الذهب الموجودة لدى المصرف الوطني السويسري أرباحا وصلت إلى 3.9 مليار فرنك.
copy short url   نسخ
12/01/2017
1283