+ A
A -
واشنطن- أ. ف. ب- خفض البنك الدولي توقعاته للنمو العالمي للعام 2017 بنسبة ضئيلة إلى 2.7 % بسبب الشكوك المتزايدة المحيطة بالسياسات الاقتصادية التي من المحتمل أن ينتهجها الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب.
وأوضح البنك في تقريره نصف السنوي حول التوقعات الاقتصادية العالمية أن توقعاته الجديدة لنمو إجمالي الناتج الاقتصادي العالمي في 2017 باتت 2.7 % بدلا من 2.8 % كانت متوقعة في يونيو الماضي، بينما أبقى توقعاته للنمو الاقتصادي الأميركي على حالها عند 2.2 %.
وعزا البنك سبب هذا الخفض إلى الشكوك المتزايدة بشأن التوجه المقبل للولايات المتحدة في ما يخص الموازنة والتجارة وسياسة الهجرة والسياسة الخارجية، يضاف إليها الغموض المحيط بمصير المفاوضات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وقال إيهان كوس المشرف الرئيسي على إعداد التقرير: «علينا أن نبقى متنبهين، كل الأنظار متجهة إلى صانعي السياسات في الولايات المتحدة والطريقة التي سيحددون بها سياساتهم«.
وإذ أقر البنك بأن بعض السياسات التي يقترحها ترامب يمكن أن تعزز النمو الاقتصادي العالمي، مثل خطته لإجراء تحديث ضخم في البنى التحتية، حيث حذر من جهة ثانية من النتائج الوخيمة التي يمكن أن تنجم عن الإجراءات التجارية الانتقامية التي يلوح بها والتي يمكن أن تؤدي إلى كبح النمو العالمي.
وحذر البنك الدولي في تقريره من جهة ثانية من النزعة «الحمائية» و«الشعبوية» التي يمكن أن تبرز في أوروبا في 2017 خلال الانتخابات المقررة في فرنسا كما في ألمانيا.
copy short url   نسخ
12/01/2017
1160