+ A
A -
يتحدث خبراء المال والاقتصاد عما يعرف بظاهرة «تأثير يناير» على أسواق المال.
ويشير هذا المصطلح إلى ما تشهده تلك الأسواق من ارتفاع للأسعار في ذلك الشهر والذي يكون في حقيقة الأمر تعويضاً لما تتعرض له من انخفاض في نهاية العام السابق.
أما لماذا تنخفض الأسعار في أواخر العام فهناك تفسيرات عديدة لذلك أهمها أن المستثمرين يقومون ببيع الأسهم الخاسرة وضعيفة الأداء في أواخر العام الميلادى لتحقيق خسائر يعتمدون عليها في تقليل الضرائب المفروضة عليهم عن ذلك العام.
وبعد أن يبدأ العام الجديد يعيدون شراء نفس الأسهم!
لكن الأمور لا تجري بشكل طبيعي دائماً.
ففي الأيام الأخيرة من العام الماضي لم يحدث هذا الانخفاض المعتاد بسبب الانتعاش الذي حققه الاقتصاد الأميركي في نوفمبر وألقى بأثاره الايجابية على اسواق المال وفي مقدمتها وول ستريت ومنها إلى باقي أسواق العالم- في ديسمبر رغم التوقعات السلبية من جميع المتعاملين تقريبا.
عموماً يجب على المستثمرين ألا يفرطوا في التفاؤل لأن «تأثير يناير» لم يتحقق هذا العام حتى الآن. وعليهم إدراك أنه إذا ما صدقت إدارة الرئيس الجديد الذي يدخل البيت الأبيض بعد أيام، لن يستمر أي انتعاش يمكن أن يتحقق في اسواق المال سواء في سنغافورة أو غيرها من جراء انتعاش الاقتصاد الاميركي. وسوف يكون السبب الحواجز الجمركية التي تعهدت إدارة الرئيس القادم بوضعها أمام الواردات الآسيوية الرخيصة التي يفقد الأميركيون أعمالهم بسببها.
وبعبارة أخرى يتوقع الخبراء أن تشهد وول ستريت انتعاشا كبيرا في 2017 بسبب سياسة «الاميركي أولا» التي وعد ترامب باتباعها. لكن هذا الانتعاش لن يمتد إلى اسواق المال في آسيا المصدر الرئيسي إلى الولايات المتحدة.
والمشكلة هنا بالطبع انه حتى تتبلور سياسات الرئيس الأميركي التي سيحقق وعوده من خلالها لن يكون هناك أي شيء مؤكد وسوف يعتمد الأمر على التكهنات حتى بالنسبة للاحتياطي الفيدرالي.
وهذا ما تأكد من مطالعة محضر الاجتماع الاخير للاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر 2016 حيث أعرب المشاركون عن حالة من عدم اليقين حول توقيت وحجم وجوهر أي سياسات مستقبلية يمكن أن تنتهجها إدارة الرئيس القادم وآثارها المتوقعة على الاقتصاد. وأشار عدد من المشاركين في الاجتماع إلى أن النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة يمكن أن يكون أسرع أو أبطأ مما يمكن أن يتوقعوا في ضوء مزيج من العوامل التي تشمل الضرائب وأولويات الإنفاق وجهود هيئات التنظيم والتغييرات في السياسات المختلفة وغيرها.
copy short url   نسخ
12/01/2017
1144