+ A
A -
رغم التراجع الطفيف في معدلات الزوار الذين توجهوا لقطر في العام المنصرم 2016، إلا أن التوقعات تشير إلى أن 2017، سيكون عام السياحة في الدوحة. جاء هذا في تقرير ورد على موقع «هوتلير ميدل إيست» المعني بشؤون الفندقة والضيافة بالشرق الأوسط.
لفت التقرير إلى ما ذكرته الهيئة العامة للسياحة في قطر في تحليلها الربع السنوي الثالث للعام 2016، أن هناك ما يقرب من 2.2 مليون زائر توجهوا إلى قطر، ما يمثل انخفاضاً بسيطاً بنسبة 3 % وفقاً للأساس السنوي.. وأفادت الهيئة العامة أيضاً بتسجيل نسبة الإشغال ومعدل العائد الحسابي انخفاضاً بسيطاً، نتيجة لتراجع مستوى الطلب، بتأثيرٍ يتماشى مع التوجهات العالمية وانخفاض أسعار النفط النسبية.



غير أن التقرير أوضح أن قطر تتميز بحجم مرافق ومنشآت واسعة لاستقبال الزائرين من كل مكان في العالم، مقدمة أفضل درجات الراحة والاستجمام والمران، ما يجعل من إقامة الأحداث الرياضية، متعة كبيرة للزائرين.
وأكد التقرير أن الرياضة تعتبر جاذباً مهماً للسياحة الوافدة، مشيرا إلى أن الدوحة استضافت بطولة العالم لسباق للدراجات الهوائية على الطريق، في الفترة بين 9-16 من شهر أكتوبر الماضي، والتي رحبت بما يقرب من 1000 متسابق من 75 دولة مختلفة، فضلاً عن أن عمالقة كرة القدم الأوروبية في فريق «برشلونة» قاموا بزيارة الدوحة في شهر ديسمبر الماضي لخوض مباراة ودية.
واستشرافاً للمستقبل، قد تكون أيضاً عملية إزالة قيود تأشيرات الدخول للمسافرين القادمين من الهند والصين وروسيا في أوائل عام 2017 سر النجاح في عام 2017، جنباً إلى جنب مع مهرجان التسوق القطري- الأول من نوعه- والذي بدأت فعالياته في 7 من يناير الجاري، ويستمر حتى 7 من فبراير المقبل.
وتعتبر بيانات الفترة الأولى من البيان الربع السنوي الأول، الفترة الأكثر نجاحاً في قطر، فيما يتعلق بمعدل الإشغال ومعدل العائد الحسابي وإيرادات الغرفة الواحدة، لتبدأ بعد ذلك الآمال في أن تساعد جهود الهيئة العامة للسياحة المبذولة لفتح مكاتب في مدينتي إسطنبول ونيويورك في الربع الثالث من عام 2016 الماضي، في تحقيق عوائد مجزية.
وكشفت شركة «كوليرز إنترناشيونال» للاستشارات التمويلية، تقدم نحو 1500 فندق في السوق على مدى الـ12 شهراً الماضية، كما أن شركات إدارة الفنادق تستمر في تقديم الإمدادات الجديدة باعتبارها مشاريع قائمة على وشك الانتهاء.. وفي هذا الصدد، تركز الهيئة العامة للسياحة على اثنين من الفنادق.
ومن المقرر أن يقوم فندق سنترا بظهوره الأول، ليس في قطر فقط ولكن في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، ليعرض الفندق خططه الواعدة، ففندق سنترا جراند ويست باي الدوحة «CENTARA GRAND WEST BAY DOHA» سيرحب بالضيوف بدءا من شهر أبريل لعام 2017.
كما أن فندق «هوليداي» يعتزم فتح أبوابه أمام السياح في عام 2017، في مجمع أعمال الدوحة، لينضم إلى سلسلة فنادق الخمس النجوم- فندق كراون بلازا الدوحة بزنس بارك- ويفتتح أبوابه بحلول شهر أغسطس المقبل.
copy short url   نسخ
12/01/2017
1951