+ A
A -
كتبت - نجوى اسماعيل
على خلاف ما يعتقده البعض، فان الفنادق الفاخرة فئة الـ «5» نجوم ليست دائماً الخيار الافضل بالنسبة للسياح، اذ توجد اعتبارات عديدة امام السائح ينظر اليها قبل ان يختار الفندق الذي يرغب بالاقامة فيه، وقد لا يكون لعدد النجوم أهمية بالنسبة اليه، بل عوامل أخرى قد تقوده إلى الحجز ربما في فندق من فئة 3 نجوم أو حتى أقل.

ويؤكد خبراء في قطاع السياحة والسفر أن اختيار الفندق يتأثر بجنسية المسافر وبعاداته الاجتماعية ونمط الحياة الذي اعتاد عليه، ففي الوقت الذي تعتبر الجنسية الأوروبية من أكثر الجنسيات توجهاً نحو الفنادق متوسطة التكلفة حيث أن السائح الاوروبي لا يحبذ فكرة انفاق الكثير من الأموال على الفندق باعتباره مكان اقامة وحسب وليس مكاناً للترفية بل الوجهة السياحية هي مكان الترفية وبالتالي لا يحبذ ارهاق ميزانيته السياحية في مكان الاقامة وعلى العكس من ذلك فإن السياح الخليجيين يعتبرون الرفاهية أولوية ويهتمون بالاقامة في فنادق فاخرة فئة 5 نجوم ليتمتع بكافة الوسائل الترفيهية التي يمكنه الحصول عليها والخدمات ذات المستوى العالي.
وقال خبراء لـ «الوطن الاقتصادي» أن هناك عوامل اساسية لاختيار الفنادق أبرزها السعر والموقع والخدمات والجودة مشيرين إلى ان هناك عوامل مهمة أخرى تلعب دوراً في عملية الاختيار، وهي الخدمة ونوعيتها، حيث يريد جميع الزوار توافر عنصر الراحة والنظافة والخدمة الجيدة، وفي الوقت الذي يبحث البعض فيه عن وسائل الترفيه والمرافق مثل المسبح والمنتجع الصحي والرياضي وغيرها فان هذه الأمور تعتبر ثانوية بالنسبة للبعض الآخر وقد يتغاضى عنها بشكل تام بعض الزوار لمعرفتهم أنهم لن يحتاجون اليها خلال مدة اقامتهم.
اختلاف الجنسيات
في البداية، قال عادل فتحي، خبير سياحة وسفر، أن اختيار الفندق وعدد نجومه يختلف من من سائح إلى آخر ومن جنسية إلى أخرى وكذلك الثقافة التي ينتمي اليها السائح، فالسائح الخليجي يفضل الخمس نجوم ليس فقط لارتفاع مستوى دخله ولكن للمحاكاة والتقليد والعادات الاجتماعية على خلاف السائح الاجنبي الذي ينظر إلى القيمة المضافة بما أنفقه فقط.
ورأى فتحي أن العامل الاساسي، انطلاقاً من ذلك، يتمثل في الخدمات المقدمة ومجموعة المرافق والتسهيلات التي يقدمها الفندق للسائح، والتي تعتبر اساسية في عملية الاختيار.
وفيما يتعلق بتفضيل العميل لفندق عن آخر قد اكد فتحي أن السعر هو الاساس لكن ايضاً يساهم عامل الموقع في هذا الاختيار سواء كان الفندق في مركز المدينة أو على البحر وكذلك اطلالة الفندق والخدمات الاضافية التي يقدمها من حيث عدد المطاعم وتنوعها والخدمات المقدمة للاطفال والعائلات والتي قد لا تكون متوفرة في جميع الفنادق بينما تعتبر اساسية لبعض الزوار.
وعما اذا كانت الفنادق الفاخرة دائماً هي الافضل من حيث كل العوامل المذكورة سابقاً، أكد انه ليس بالضرورة أن تكون هي الافضل فالأمر يعتمد على القيمة المضافة للأموال التي ينفقها السائح، لافتاً إلى أن هناك فنادق فاخرة، دون شك، تحافظ على مستوى معين من الخدمات وهي أسماء عالمية كبيرة لا تتجاوز الـ5 شركات عالمية.
الرفاهية الاساس
ومن جهته، قال شريف صبري، مدير عام فندق الشعلة – الدوحة، أن الفنادق الفاخرة ليست دائماً الخيار الافضل بالنسبة للسياح، اذ توجد اعتبارات عديدة امام السائح ينظر اليها قبل ان يختار الفندق الذي يرغب بالاقامة فيه، وقد لا يكون لعدد النجوم أهمية بالنسبة اليه، بل عوامل أخرى قد تقوده إلى الحجز ربما في فندق من فئة 3 نجوم أو حتى أقل. لافتا إلى أن السعر ليس هو العامل الأساسي لاختيار فندق عن آخر، وخاصة اذا كنا نتحدث عن قطر ودول الخليج، موضحاً أنه في فترة الركود والمواسم التي تنخفض نسبة الاشغال فيها، فان فنادق كثيرة تقدم خصومات على اسعار الغرف بحيث يصل سعر الغرفة إلى نصف السعر المعتاد، ومع ذلك فان العديد من السواح أو زوار الفنادق من داخل قطر يستمرون في اختيار فنادقهم المعتادة حتى مع ارتفاع اسعارها، لأن الأساس بالنسبة لهم ليس السعر بل الخدمة والمرافق الترفيهية واعتيادهم على هذا الفندق بحيث يصبحون زواراً منتظمين.
واشار صبري إلى أن الأمر قد يختلف بالنسبة لجنسيات غير خليجية حيث تدخل عوامل اخرى في عملية الاختيار مثلا الاسعار، الا انها بالنسبة للقطريين بشكل خاص فان فنادق الخمس نجوم هي المفضلة، ليس فقط عند الاقامة في فنادق قطر بل ايضاً عند السفر للخارج، فالراحة والرفاهية عاملان اساسيان بالنسبة للقطري بغض النظر عن التكلفة المادية.
توازن بين السعر والخدمة
وفي السياق نفسه، قال زهير جبراق، خبير سياحة وسفر، أن السياح يستفسرون في البداية عن السعر، ثم عن الأمور الأخرى مثل الخدمة والموقع وغيرها، موضحاً أنه في الوقت الذي تعتبر هذه القاعدة العامة، الا أن الأولويات تختلف بحسب الجنسية وبحسب المستوى المادي للزائر، وذلك يعود إلى اولويات حددها بنفسه، وتختلف بحسب الهدف من الاقامة أو من زيارة الوجهة المعينة، فيما اذا كانت سياحة يقضي خلالها معظم وقته خارج الفندق فعندها سيهتم أكثر بالسعر وتقليل النفقات لتوفيرها للمرافق السياحية والانشطة خارج الفندق، وهو ما يفعله غالباً السائح الاوروبي، وفي حال كانت الاقامة بهدف الاعمال فهو سيحتاج إلى مرافق معينة يستخدمها في انجاز اعماله حتى لو كان سيضطر إلى دفع المزيد من المال.
وأشار جبراق إلى أنه عموماً فان السائح يبحث عن السعر الجيد والخدمة المقبولة، فاي نزيل لن يرضى بخدمات سيئة مهما كان نوع الفندق، بل يبحث عن مستوى معين منها، ولا ضرورة في ان تصل إلى حدود الرفاهية المطلقة، بل بما يمكنه من الراحة والاسترخاء دون أي ازعاج أو قلق، كما أن السعر المعقول مطلب ايضاً بحيث لا ينفق الكثير من المال على الاقامة في الفندق. وأوضح جبراق ان هذه العوامل قد تتوفر في فنادق من فئات متنوعة وليس بالضرورة الفنادق الفاخرة، فبعض الفنادق من فئات قليلة تمتلك مستوى جيد من الجودة، وقد تمثل الخيار الأفضل لفئة كبيرة من السياح.
عدد نجوم الفنادق
وتختلف الفنادق بحسب عدد نجومها من ناحية الخدمة والاسعار وحجم الرفاهية، ويمكن للسائح ان يختار الفندق الذي يناسبه بناء على المميزات التي يمتاز بها كل فندق بحسب عدد نجومه.
فأولاً، الفندق بنجمة واحدة، يتوقع ان يكون اما فندق أو نزل صغير أو ربما شقة كبيرة تؤجر غرفها، ويتميز بكلفة رخيصة وجو حميمي، وتكون الغرف مجهزة بالاساسيات فقط، لا افطار ولا مطعم، ولا قاعة استقبال تعمل لمدة 24 ساعة، وربما لا يتوفر حمام خاص لكل عرفة، والمهم هنا أن تتطلع على التقييمات على الانترنت بعناية. فبعضها توفر اقامة نظيفة ورخيصة في آن.
الفندق بنجمتين، فمستواه أعلى قليلاً من فنادق النجمة الواحدة، يحتوي أغلبها على حمامات خاصة أو على الأقل بعض الغرف، رخيصة الثمن، يوجد في أغلبها إفطار كونتيننتال بسيط.
اما الفندق ب3 نجوم فهو الأنسب لأغلب المسافرين الشباب. يحتوي على اختيارات أكثر تعدداً بالغرف، كالغرف الثلاثية وغرف الأسر والأجنحة. قاعات الاستقبال موجودة 24 ساعة، وخدمة تنظيف غرف يومية. وقد تجد في بعض هذه الفنادق صالة رياضية أو حمام سباحة. غالباً ما تقع هذه الفنادق بالقرب من الشوارع الشهيرة، لأنها الفنادق المفضّلة لرجال الأعمال الصغار كونها تتمتع بمستوى ثابت وخدمة يمكن الاعتماد عليها بدون رفاهية كبيرة.
وتتميز فنادق 4 نجوم بأنها ضخمة، رسمية، ذات قاعات استقبال وبهو واسع وخدمة مميزة، تقع في محيط المناطق السياحية في المدينة، وتحتوي على مستوى رفاهية أعلى كالـCONCIERGE وخدمة غرف، واستقبال 24 ساعة، ومطاعم أكثر فخامة واختيارات أكثر للطعام. غرف أكبر ذات أثاث أكثر فخامة، وحمام سباحة وخدمة توصيل للمطار وغيرها من خدمات الرفاهية التي تنعكس بوضوح في فاتورة الفندق. تحظى هذه الفنادق بشعبية بين رجال الأعمال الذين يحبون المرونة والعملية مع بعض الرفاهية التي تشتريها الأموال.
واخيراً، تحاول فنادق 5 نجوم أو «فنادق الرفاهية» ان تمنحك تجربة أكثر ثراءً من مجرد الإقامة، وتحاول أن تغرقك في الرفاهية التي تجعل البقاء في الفندق هو التجربة الأساسية للسفر. تتميز عن فنادق الـ4 نجوم بمستوى أعلى من الرفاهية والذوق والجمال، مع مطاعم عالمية ـ عادة 2 لـ 3 مطاعم - تحتوي على طباخين محترفين، وخدمات غير متوقعة.
copy short url   نسخ
12/01/2017
1652